عقوبة أكل مال اليتيم

عقوبة أكل مال اليتيم
00:00 --:--

 

كذلك بالنسبة للذنوب فمن يأكل مال اليتيم حقيقته هو اكل للنار للهب ولكن نحن لا نستشعر بألمها , فقط من لديه بصيرة هو يرى تلك النار والله سبحانه يرى قبلهم و ينبهنا ويحذرنا ويقول :" انما يأكلون" وكأنما يحصرها في انه يأكل فقط النار وليس شيء أخر سوى النار فهذا عقاب الدنيا و اما عقاب الأخرة فهو انهم يَصْلون نارا سعيرا وهذه صفة للنار فكما ان الكلب المسعور هو كلب يركض وراءك ووراء ضحيته و لا يكتفي ان ينهش, فهذا التسعّر من اللهب هو يذهب اليك واعوذ بالله واياكم من مثل ذلك المصير

 

هناك امثلة ومظاهر لأكل مال اليتيم حتى لا يكون الحديث نظري , مثلا : فلانه تتحدث ان زوجها تقول انه توفي وعندهم أولاد صغار من ذكور واناث وعنده ا خ شاب فيحصل اقتراح بان عم الأولاد يتزوج ارملة أخيه وهذا حلّ جيد ليشرف على تربية أبناء اخية ورعايتهم  ولكن الخطأ الذي يحصل أحيانا هو ان اخ الزوج يعيش في بيت أخيه فهذا من اكل مال يتيم ظلما والظاهر من هذا الفعل انه حسن وفيه احسان  ولكن هذا لا يجوز لان هذا المنزل بعد وفاة ابيهم اكثر قيمته هي  للأولاد واقله للزوجة امهم -  من ثمن  البناء وليس الأرض فلو كان سعر البيت ٢٥٠ الف منها ١٥٠ الف ريال سعر الأرض و ١٠٠ الف ريال سعر البناء فان للزوجة ثمن المائة الف ريال أي حوالي ١٢ ألف ريال فقط -  لذلك عندما يريد ان يعيش عليه ان يستأذن من الأولاد ولكن هنا الأولاد لا يمكن ان يأذنون له لانهم صغار قُصّر غير بالغين لذلك عليه ان يدفع اجرة ,

و الأكثر سواء من ذلك فيما نقل عن بعضهم وبعضهن ان زوج الام يأخذ كرت التأمينات الخاص بوالدهم ثم يصرف منه قيمة المأكولات والمشروبات والاحتياجات وهذه الأمور هو يستهلك منها معهم وهذا يعتبر اكل مال اليتيم , و قبل هذا لابد ان تكون هناك جهة شرعية توليه او وصية من والدهم المتوفي , وان قام بهذا بنفسه فالأمر جدا فيه اشكال . اذا لوحظ انه يأكل من أموال اليتيم فانه لابد من رفع امره الى الحاكم الشرعي ويوضع عليه مراقب واذا تبين خيانته فيعزل عن هذه الولاية .

وهكذا الحال بالنسبة الى حالة المواريث . فاذا توفي اب وله أولاد صغار فمن اليوم الأول للوفاة لا يجوز استهلاك الأمور المشتركة , البيت اذا كان مشترك مثلا فلابد من حفظ مال اليتامى فتعزل حصة الصغار اليتامى او يعطوا في مقابل سكن هؤلاء مبالغ معينه .

وعلى الوصي ان يعزل أموالهم -مثلا  ٤٠٠ الف ريال - وعليه ان لا يتصرف بها كأن يستثمرها في اكتتابات وغيرها فهذا لا يجوز ولا يجوز الاقتراض من أموالهم أيضا حتى و ان كنت ستضمن ارجاع المبلغ . ولو استثمرت أموالهم في تجارة فان كل الربح يرجع اليهم , نعم لو كان من البداية الربح معروف انه مؤكد و كان الربح شيء ثابت وليس فيه مخاطره وفيه مصلحة لليتيم وانت ولي شرعا فيجوز ولكن الربح كله للأيتام وانت تأخذ اجر العامل كالمعتاد , فلو اخذت من الأرباح ما يزيد عن اجرة  العامل فلن يكون ذلك سائغا

التصرف فيما لا مصلحة واضحة للطفل فيه فانه مشكل , فمثلا عمل حفلة عيد الميلاد لليتيم فلا يجوز عملها من مال اليتيم ولكن يجوز من مال أي شخص اخر كالولي .

او الذهاب معه الى مطاعم والصرف من أمواله على هذا المورد فانه لا يجوز , بعض العلماء افتى بانه اذا كان هناك ضرر على اليتيم من عدم ذلك كأن كان سيتأثر نفسيا ويشعر بانه اقل من الباقيين هنا يجوز لان هذا سيكون في مصلحة الطفل

مشاركة عبر:
الشيخ فوزي آل سيف

عدد المواد المنشورة: ٢,٩٧٦

أرشيف الكاتب
البحث في الموقع
الأكثر قراءة