ما هو الإسراء والمعراج وما هو المبعث النبوي؟

ما هو الإسراء والمعراج وما هو المبعث النبوي؟
00:00 --:--

قبل الاسراء والمعراج بسنوات عدة ، كما ان تاريخ حدوث الاسراء والمعرج هناك من يقول بانها حدثت في ١٧ رمضان والبعض يقول في ١٧ ربيع والبعض يقول في ٢٧ رجب ، هناك احتمال ان جميع هذه التواريخ صحيحة فقد يكون قد اسري برسول الله في جميع هذه التواريخ اذا قيل بان الاسراء والمعراج حدث عدة مرات مختلفة . اما بالنسبة لبعثة رسول الله صل الله عليه واله عند الامامية قول واحد وهو انه بعث في ٢٧ رجب وتدل عليه روايات متعددة منها رواية عن ابي جعفر الجواد عليه السلام انه قال (ان في رجب ليلة هي خير للناس مما طلعت عليه الشمس وهي ليلة ٢٧ منه نبئ رسول الله صل الله عليه واله في صبيحتها وان للعامل فيها كذا وكذا

من الفضل) ولهذا اصبحت العمرة الرجبية وبالذات في ٢٧ رجب من أفضل العمرات في طول السنة. اما المبعث فقد حدث في ٢٧ من شهر رجب اول سنوات البعثة كان عمر رسول الله ٤٠ سنة، بينما الاسراء حسب قول الامامية فقد حدث يوم ١٧ رمضان في السنة الثالثة من البعثة كما يذكر ذلك القطب الرواندي في كتابه مناقب آل ابي طالب. فالبعثة والاسراء مناسبتان مختلفتان من حيث السنة ومن حيث الشهر ، جرت العادة ان اتباع مدرسة الخلفاء ممن لا يجعلون الاحتفاء بالمناسبة الدينية بدعة يحتفلون بالإسراء والمعراج في المقابل الامامية يحتفلون بالمبعث فالإسراء والمعراج احدى معاجز رسول الله المنقولة فمعاجز رسول الله كثيرة ومن الصعب الاحتفاء بها جميعا كما انه في اختلاف في تحديد تاريخ حادثة الاسراء والمعراج او تكرر

الحادثة اكثر من مرة فلهذا الامامية يحتفون بالمبعث ويولونه اهتمام أكثر من حادثة الاسراء والمعراج فالمبعث يعني الاعلان عن اتصال الرسول بالله سبحانه وتعالى عبر الوحي ويمارس مهمته بإبلاغ الرسالة والجهر بها واخراج الناس من الظلمات الى النور، وببعثة رسول الله فتح الله ابواب رحمته لعباده اجمعين . البعض قال ان في حادثة بعثة رسول الله صل الله عليه واله كان معه امير المؤمنين علي ابن ابي طالب فحينما نزل جبرائيل على النبي كان علي معه وفي نهج البلاغة يصف الامام علي عليه السلام لحظة نزول الوحي فيقول ( ولقد كان كل سنة يجاور في حراء فاراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول الله وخديجة وأنا ثالثهما ارى نور الوحي والرسالة واشم ريح النبوة

ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه فقلت يا رسول الله ما هذه الرنة فقال هذا الشيطان قد ايس من عبادته انك تسمع ما اسمع وترى ما ارى غير أنك لست بنبي ولكنك لوزير وانك لعلى خير ) البعض يستفيد من هذا بأن امير المؤمنين عليه السلام كان في صدد ان يحدد مكانته وقربه لرسول الله وكما انه يبين مكان هبوط الوحي اما في غار حراء او في بيت خديجة ففي هذه الرواية يحدد نزول الوحي كان في بيت خديجة ولكن لا يوجد اي رواية من الائمة تبين وتحدد ذلك.

مشاركة عبر:
الشيخ فوزي آل سيف

عدد المواد المنشورة: ٢,٩٧٣

أرشيف الكاتب
البحث في الموقع
الأكثر قراءة