حوض الكوثر
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 17/9/1445 هـ
تعريف: حوض الكوثر كتابة الخطيب الحسيني فتحي آل عبد الله بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) نتناول في هذه الليلة بإذن الله شيئا عما يرتبط بالحوض الذي يعرف أيضا بحوض الكوثر كتب الله للسامعين والمتكلم الشرب منه والتنعم فيه . ضمن الحديث عما يرتبط بالعالم الباقي يأتي هذا الكلام حول حوض الكوثر وقد جاءت السورة المباركة لكي تفسر في أحد تفسيراتها بهذا الحوض تعريف الكوثر : الكوثر وهو على وزن فوعل يدل على الكثرة في الشيء من الممكن ان يكون له معان متعددة. وبفعل ايضا في التفاسير طبق على تطبيقات كثيرة, ففي بعض التفاسير مثلا. الكوثر هو الخير الكثير هذا الخير الذي أعطيه رسول الله صلى الله عليه واله. بأنه النسب الممتد والذرية المنتشرة. والتي لا نجد لإنسان من الذرية ما هو محفوظ ومعلوم ومعروف في انتسابه إلى ذلك الشخص. كما نجد لذرية رسول الله صلى الله عليه واله. زادهم الله شرفا وخدمة. ويتفرع من هذه الذرية والاسرة كل خير لهذه الامة ، ففيهم العلماء، وفيهم القادة ، وفيهم الشهداء. وعلى مختلف فترات التاريخ كانت هذه الاسرة المصداق البارز للخير الكثير في الأمة ، وكل ذلك عائد الى رسول الله صلى الله عليه واله. الكوثر هي فاطمة الزهراء ومنه ايضا ما اشار إليه بعضهم من أن الكوثر هي فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها ، وبالفعل هي ذرية النبي انما امتدت من هذه السيدة الجليلة والمرأة العظيمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله, فبالرغم من ان خديجة الكبرى أنجبت لرسول الله صلى الله عليه وآله عددا من البنين والبنات. وأنجبت له مارية القبطية إبراهيم. الا ان نسل رسول الله صلى الله عليه واله انحصر في امتداده بفاطمة الزهراء عليها السلام. ووجود فاطمة وامتداد نسل رسول الله فيها . فقد كذّب امنية كفار قريش عندما قالوا ان محمدا ابتر ولا يلبث ان يموت فينقطع ذكره. فرد عليهم القرآن ( إنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) . وردّ عليهم الواقع بان نسل رسول الله من فاطمة لا يزال يعمر الدنيا. فهذا ايضا مما ذكر من الخير الكثير وذكر ايضا من الخير الكثير الكوثر هو الحوض : هذا الحوض الذي وعد به اتباع رسول الله صلى الله عليه واله الذين لم يغيروا ولم يبدلوا واتبعوا منهاجه بحيث سيفدون في ذلك اليوم وهو يوم القيامة, وتلك المواقف الصعبة التي يشير بعضها الى ان الناس قد ألجمهم العرق. إلجام العرقي أنظر اذا انسان مكان حار جدا ووجهه يتصبب عرقا. فهذا الانسان يفضل ان يكون فمه دائما مغلق حتى لا يدخل العرق الى داخل فمه فكأنه ملجم بلجام ومغلق الفم باغلاق. الى هذه الدرجة في مثل هذا الموضع يأتي هؤلاء في مثل هذه الظروف لكي يشربوا من حوض الكوثر. تلك الروية الهنية التي ورد في بعض الروايات عنها انه ( يود الشارب ان لا يذهب عنها) . خلوا الجنة على صوب. بس خلونا هنا في هذا المكان. فايضا فسر ذلك بحوض الكوثر ومن ذلك التفسير ما ورد في مدرسة الخلفاء وقد نقله ابن كثير عن مسند احمد يعني الاصل موجود في مسند احمد ابن حنبل ومسند احمد ابن حنبل وان كان لا يعد من الصحاح كالبخاري ومسلم. لكن موقعه في مدرسة الخلفاء موقع متميز جدا لمكانة احمد ابن حنبل الشيباني امام المذهب الحنبلي وتوسعه في هذا الكتاب في ذيل هذه الاية المباركة. نقلت هذه الرواية عن رسول الله محمد. ونقها في المسند بثلاثة اسانيد ونحن نستشهد بها لوجود ملاحظات مهمة فيها انه بينما كان رسول الله صلى الله عليه واله في اصحابه قال لهم انه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنه أنزلت علي آنفا سورة " فقرأ " بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر " حتى ختمها فقال " هل تدرون ما الكوثر؟ " قالوا الله ورسوله أعلم قال " هو نهر أعطانيه ربي عز وجل في الجنة عليه خير كثير ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد الكواكب يختلج العبد منهم فأقول يا رب إنه من أمتي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " القراءة حول هذه السورة وفيما يرتبط بنفس المتن مالها فان رسول الله صلى الله عليه واله اخبرهم انه نزلت عليه سورة فقرأ 1- جزئية بسم الله الرحمن الرحيم من السورة كأنما رسول الله صلى الله عليه وآله يريد ان يؤكد ان جزء هذه السورة هو بسملة لذلك قرأ بسم الله الرحمن الرحيم وهذا يؤكد شيئا اخر وهو ان البسملة في هذه السور جزء فضلا عن مثل سورة الفاتحة فان امر الفاتحة اعظم واشد ولذلك يعتقد الكثير من العلماء انما عليه بعض المسلمين من انهم في صلاتهم لا يقؤون الفاتحة مع البسملة ينتهي امرهم الى ابطال صلاتهم من دون ان يشعروا لماذا? لانه بالذات في الفاتحة. البسملة وجزء لازم والا لا تكون الفاتحة سبعا من المثاني. فالقرآن الكريم. يقول ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) اذا ما قرأ الإنسان البسملة تصير ست ولا تكون سبعا. هذه ليست سورة الفاتحة, لأن سورة الفاتحة هي سبع من المثاني, فاذا شلت منها البسملة, حذفت منها سُبعها ، فمثلها مثل الارض, سماوات, لو تشيل منها واحدة من كل منها ما تعود, سماوات سبع واراضون سبع كذلك هذه هي سبع ايات. واذا ملاحظين ايضا في نسخ القرآن الكريم, خصوصا الفاتحة يرقمون البسملة برقم واحد, وان كانوا يتركونها في. السور وهو في تقدير الكثير من العلماء خطأ لان البسملة هي جزء من كل سورة وكان المسلمون يقولون ما كنا نعرف بداية اي سورة. الا بالبسملة. لو الان القرآن الكريم. مثلا. طبع القرآن الكريم هكذا سورة البقرة بعدها آل عمران بعدها سائر السور من دون بسملة من الممكن ان اكثر الناس لا يعرفون اين انتهت البقرة واين بدأت ال عمران وهكذا فما كان الناس حتى في ذلك الزمان يعرفون بداية سورة جديدة وانفصالها عن الباقي الا بوجود البسملة التي هي جزء من هذه السورة. طيب مع انه لو لم يكن هكذا كان بإمكان ان يكتب اخر شئ تمت انتهت السورة ويكتفي لا. القرآن الكريم والوحي المقدس جعل البسملة جزءا حتى نقل عن بعض علماء مدرسة الخلفاء من لم يأت فيقرآ. وفي القراءة بالبسملة فقد حذف مائة واربعة عشر آية من ايات القرآن الكريم وهي البسملة. هنا الله سبحانه وتعالى انزل السورة وانزلها بالبسملة والا ما كان النبي يقرأها المفروض ان النبي لا بد ان يؤدي ما اوحي اليه تماما بلا زيادة ولا نقيصة فالذي نزل من السماء هو بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر والنبي قرأها على هذا الاساس وبالتالي فهي جزء من هذه السورة وهو الرأي المشهور لدى الامامية وان كان هناك من يحتاط وجوبا, الا ان الرأي المشهور عند الامامية ان ان البسملة في كل سورة هي جزء منها الا البراءة بطبيعة الحال. فهذه من الايات. من الامور التي تشير الينا الى قضية جزئية. البسملة في السور, ومن باب اولى ان تكون جزءا في سورة الفاتحة, فإن أمر الفاتحة اعظم واكبر, ولا صلاة الا بفاتحة الكتاب, فاذا حذفت ربعها او نصفها او سبعها نفس النتيجة, المهم انك لم تأتي بفاتحة الكتاب بتمامها وكمالها, ومع كون ذلك الامر عمديا, صلات لا تكون تامة او صحيحة. 2- تعريف الكوثر لدى النبي : فقد قال هو نهر في الجنة, يعني ليس في داخل الجنة, وانما في ذلك العالم, يعني ليس من عوالم الدنيا. ( عليه خير كثير ترد عليه امتي يوم القيامة ) قد يقول قائل فيقول : ترد عليه امتي يعني الشامي والعامي حسب التعبير. لكن ذيل الرواية سينفي هذا الظهور الابتدائي. - آنيته عدد الكواكب هذا للتكثير وهو عند العرب شيء متعارف جدا ولا يعد ذلك كذبا ولا يعد ذلك شيئا مخالفا. يقال له شنو يقول عدد النجوم عدد النجوم هو ما راح عرف شقد عدد النجوم ثم قايسها مع هذا وانما هذا لبيان كثرة ذلك الشيء المتحدث عنه. وهذا عند العرب شيء كثير جدا لو اردنا أن نأتي بأمثلة كثيرة عليه لوردنا ذلك. وفي القرآن الكريم ايضا استخدامات من هذا القبيل. - يختلج العبد منهم. يسحبونه. ينزعونه. يجي واحد يريد يشرب. يدفوه ذاك الصوب. الاختلاج والانتزاع. ان واحد يؤخذ بقوة. يبعدونه الابعاد. فأقول يا ربي انه من امتي على اساس هذا الحوض الى امتي. وهذا واحد من امتي. - الاحداث بعد النبي : فيقال انك لا تدري ما احدثوا بعدك. ما تدري انه هذولا. ما بعد زمانك ما الذي صنعوا من المخالفات من الامور التي تمنعهم من ان يترووا وان يشبع من هذا الحوض هذا الحوض السقي منه سقي كرامة وهذا الانسان الذي احدث احداثا وبدل تبديلا وخالف اوامر رسول الله صلى الله عليه واله ليس اهلا للكرامة ولذلك لا ينبغي ان يكرم بالشرب من هذا الحوض. ما احدثوا بعدك ، فهو متكرر كثيرا جدا فقد ورد في البخاري وورد في مسلم وفي اكثر مصادر مدرسة الخلفاء بعضهم بعنوان اصح اصحابي يتبين جماعة مو واحدنا يذكر يأتي العبد بينما هناك يأتي اصحابي فاقول اصحابي اصحابي في بعضها اصيحابي طيب فيقال انك لا تدري ماذا احدث بعدك فاقول سحقا سحقا. هذا المعنى من المعاني الكثيرة المتكررة في روايات مدرسة الخلفاء فضلا عن مدرسة اهل البيت عليهم السلام. وهذه نفسها تثبت امرين الأول هي تثبت اصل موضوع الحوض وانه محل كرامة وسقي وميزة امتاز بها رسول الله صلى الله عليه واله اكرمه الله بها ليكرم من اتبعه. ويدل ايضا على استثناء قسم من الناس كما سنأتي فيما بعد ان شاء الله تعالى. هذا الحوض. المستفاد من الروايات باعتبار ان القرآن الكريم تصريح بكلمة الحوض غير موجود وانما هو تفسير لما ورد في هذه السورة المباركة بتفسير رسول الله صلى الله عليه واله. اما مثل الميزان كما ذكرنا في الليالي مضت اكثر من سبع مرات ورد في المكان الخاص في يوم القيامة. الصراط ايضا نفس الشيء ورد في اماكن متعددة. الحوض بلفظ الحوض لم يأتي. ولكن ورد في تفسير النبي صلى الله عليه وآله. وأما الروايات فيه فتبلغ مرتبة التواتر عند مدرسة الخلفاء وعند مدرسة الامامية. وهو يعتبر من الامور القطعية والتي يجب الايمان بها لكثرة ادلتها. حجم نهر الكوثر: وما فيه يشار الى ان هذا الحوض كبير جدا فقد ورد في بعض الروايات انه ما بين الصنعاء والجابية يعني بين صنعاء المعروفة في اليمن والجابية تل الجابية في سوريا ، هالمسافة هذه البعيدة هذه كلها حوض مئات الكيو مترات ان لم يكن اكثر من ذلك. في رواية اخرى انه ما بين المدينة الى. ايل ايلة يعني العقبة في الأردن . فهذه المساحة هذه هي تشكل مساحة الحوض وفيه ماء الكوثر: من ذلك الماء الذي وصف بانه احلى من العسل والين من الزبد واطيب من المسك والعنبر في رائحته, كأنما هذا ايضا الرائحة رائحة طيبة وان رائحته لتوجد من مسافات شايفين احيانا بعض يعني الذين يريدون ان ينوعوا في شرابهم , يخلطون مع الماء شيء من الورد او غير ذلك يغير رائحته, هذا ما يحتاج هو من نفسه, فيه رائحة اطيب من المسك والعنبر, وتفوح عدد. اكواب وادوات السقي عدد كبير جدا ورد انها بعدد الكواكب عدد النجوم اذا فرضنا ان المؤمنين جميعا برسول الله صلى عليه واله سوف يشربون هذا معناه عشرات او مئات الملايين على طول التاريخ من بداية بعثة رسول الله صلى الله عليه واله الى ان تقوم القيامة سيكون هناك مئات الملايين من البشر وقد يكون كثير من هؤلاء النسبة الاعظم منهم يحتاجون الى ان يشربوا فبالتالي تحتاج الى اقداح كثيرة جدا. هذا بالنسبة الى كيفية و ماهية هذا الحوض. بالرغم من هذا انكر بعضهم قضية الحوض. ونحن نعتقد ان هذا ليس بلا سبب. فقد نقل ان زيادة ابن ابيه او عبيد الله بن زياد. والامر ممكن فيهما لانه يتوافقان في الفترة الزمنية وهذا ايضا منقول في مدرسة الخلفاء وفي عند الامامية انه نقل الى انس ابن مالك الذي كان يخدم رسول الله صلى الله عليه واله ان زياداً او ابن زياد ولعله حدثت الحادثة معهما اعتبار مثل ما الاباء العلماء كل واحد ينقل الى ابنه حديث صالح وسليم قد يلقي الاب غير الصالح الى ابنه الشك. وتشكيك في الامور الثابتة. فنقل الى انس ابن مالك ان زياداً او ابن زياد ذاك زياد كان في فترة قريبة من شهادة امير المؤمنين عليه السلام التحق بهوية واستلحقه ونسبه اليه وقال له انت اخي يعني في حدود سنة الستة وثلاثين الى ثمانية وثلاثين هجرية قال له انت اخي يعني والدي هو اللي وضع نطفتك في رحم امك, وما يعني ما تأبى ان ينسب والده الى خلاف المشروع او عبيد الله بن زياد هذا زياد او عبيد الله بن زياد نقل الى انس ابن مالك ان احدهما ينكر قضية الحوض صار حديث قدامه عن موضوع الحوض قال هذا كلام غير ثابت ومو صحيح ماكو حوض اصلاً, فقام أنس بن مالك هذا موجود أيضا في مصادر المدرسة الأخرى, فقام انس ابن ما لك وجاء اليه وقال له بلغني كذا وكذا, قال له زياد او ابن زياد انت سمعت رسول الله يقول ذلك يعني. تؤكد هذا المعنى قال نعم بل لقد أدركت نساء المدينة وعجائزها يدعون في صلواتهم ان يسقيهم الله من حوض رسول الله صلى الله عليه واله بعبارة أخرى يقول مو بس النبي قال وانما صارت سيرة المسلمات ذولا طبعا ما راح يجيبون شيء من جيبهم سيرة العجائز هذولا كانوا قد سمعوا رسول الله صلى الله عليه واله يتحدث عن الحوض فكانوا يدعون الله في صلواتهم أن يسقوا من حوض رسول الله صلى الله عليه وآله. هذا نوع من انواع الاستدلال بسيرة متشرعة. معاصرين لرسول الله صلى الله عليه واله. وانه لا يمكن ان ان يقولوا شيئا من عندهم يبتدعون حوض. من من انفسهم. ويطلبون في الصلاة كذلك. الا ان يكونوا سمعوا من رسول الله. وانا سمعتم ذلك من رسول الله صلى الله عليه واله. طبعا انس ابن مالك كما هو معروف. خدم رسول الله صلى الله عليه واله منذ ان كان صغيرا الى ان توفي رسول الله وبقي الى ما بعد سنة تسعين عمر كثيرا. انس ابن مالك. فلذلك نقول يحتمل أن يكون مع الأب زياد. ويحتمل ان يكون مع الابن ابن زياد. لانه ادركهما معا. قد يكون قد يكون والله العالم ان هذا الانكار من مثل زياد او ابن زياد ليس راجعا فقط الى موضوعي انه كاس انا اشرب منه وانما قد يكون ذلك ارتباط. قضية الحوض بمجموعة من الاحاديث والروايات العقائدية مثل ( اني تارك فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي, الا وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض). فاذا احنا فلشنا الحوض من اساسه ذاك الوقت. الرواية هذي تكون مختلة اذا صار الشيء الرسمي عند المسلمين واظن والله العالم ان هؤلاء كانوا يريدون كما مثلا فضائل امير المؤمنين عليه السلام. مسحت بعدين صارت امر واقع ماكو. فضاء الا علي بن ابي طالب. الغدير هم ما صار او انه صار بمعنى اخر تحدثنا في ليلة من الليالي الماضية عما فعلوا بقضية الاحاديث والرواية. فهذا الحوض ايضا ماكو حوض اصلا والنبي ما قال اكو حوض فبناء عليه ما جاء فيه من الروايات اللي تربط قسم من الامور بورود الحوض ذلك الوقت يصير شنو تشكيك فيها. يمكن واحد في هذا الزمان لو لم يؤمن بالحوض يقول زين اذا أصلا حوض ماكو. وهذي فكرة باطلة ومو صحيحة. والنبي ما قال اكو حوض. فاذا نشكك فيه حديث شنو الثقلين اللي يقول حتى يرد علي الحوض لعدم وجود حوض اصلا. او ما ورد ايضا ان عليا مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى رد علي الحوض ايضا هذا موجود في ذيل هذه الروايات في شأن امير المؤمنين عليه السلام فاذا واحد اجا وقال الحوض ماكو اصلا وهذا كلام اللي عن رسول الله ليس بصحيح. ينفى بذلك ايضا مجموعة الاحاديث التي ربطت قسما من الامور العقائدية بورود الحوض كحديث الثقلين واشباهه. لا اعتقد ان الامر فقط ان مثلا هذين الامويين كان عندهم مشكلة حوض واحد يروي منه شوية ماي و ويشرب وانما امرهم كان اكثر من هذا. على اي حال اصل موضوع الحوض وان النبي صلى الله عليه واله. هو رئيس ذلك الحوض وانه كرامة الله لرسوله اكرمه بها. لكي يمنح من سار على منهاجه في ذلك اليوم الشديد العسير. المملوء بالعطش. لكي يمنح هؤلاء السائرين على منهاجه. شربة هنيئة لا يظمأ الانسان بعدها هذا من الامور والعقائد التي يعتقد بها غالب. نعم هناك في التفاصيل بعض الملاحظات منها: انه من يُذاذ وكيف يذاذ بعض المسلمين عنه. فاصل فكرة انه هناك جماعة يرحب بهم يسقون وان هناك اناس يطردون كما تطرد غريبة الابل عن الورود الى الماء هذا وردت فيه الروايات الكثيرة من الفريقين أيضا. ففي رواية ينقلها ابن عمر عبدالله ابن عمر. وذكرها إمام المذهب الحنبلي في مسنده فقال عن ابن عن ابن عمر قال ( قال رسول الله سيكون عليكم امراء يأمرونكم بما لا يفعلون ) يقول صلي بس لا هو ما يصلي صوم بس هو لا يصوم الدين بس هو لا يتدين وهذا الحال كان واضح في بني أمية وبني العباس قسم منهم كانوا على هذهة يأمر الناس بتقوى الله وهم لا تقوى لهم. ( يقول سيكون هناك هؤلاء يأمرونكم باشياء ولكن لا يفعلونها فمن صدقهم ) بكذبهم اجا واحد وقال الى يزيد نعم كلامك صحيح وانت على الهدى وانت على الحق ، طيب والحال انه لا يصدق بما جاء به رسول الله صلى الله عليه واله وهكذا بالنسبة الى بعض بني امية ممن كان يشرب الخمر يأمر الناس بالخير والمعروف فمن صدقهم بكذبهم واعانهم على ظلمهم ( فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض) هذا الانسان الذي يكون بهذه الشاكلة لا يرد على رسول الله الحوض ابدا. كذلك ا يضا ما يشير الى قضية التبديل والتغيير الذي طرأ على الامة الاسلامية بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه واله ففي. مسند ابن المبارك عبد الله بن احد علماء مدرسة الخلفاء وتوفت سنة مية واحد وثمانين هجرية وملاحظة بين قوسين هنا لا تخلو من فائدة في الاحاديث كلما كان الحديث اقدم فهو اوثق يعني الحديث الذي سجل في المئة الاولى هذا يفترض انه اوثق من اللي سجل في المئة الثالثة والرابعة والخامسة.عبد الله المبارك مية وواحد وثمانين هجرية توفي بينما مثلا الصحاح الفت في حوالي سنة مئتين واربعين فصاعدا يعني بعد هذه بسنوات عديدة في هذا الكتاب مسند عبدالله ابن المبارك ان ام سلمة قالت انها سمعت النبي محمداً. ذات يوم على المنبر وهو يقول أيها الناس وكانت احداهن تمشطها أي تمشط ام سلمة فقالت ويحكي القي رأسي ، قالت لها انما يدعو الناس يقول أيها الناس قالت ويحك اولسنا من الناس احنا مو من الناس فلفت رأسها ام سلمة, وقامت وراء حجرتها بيت النبي ملاصق للمسجد. اجت مكان اللي تسمع بشكل احسن. فقامت وراء حجرتها فسمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول( ايها الناس بينما انا على الحوض اذ مر بي زمر فتذهب بهم الطرق فناديتكم الى طريق الاصل تعالوا هنا نادى مناد من ورائي انهم بدلوا بعدك فاقول الا سحقا سحقا. ) مثل هذه الاحاديث اولا تثبت اصل موضوع الحوض ووقوف النبي صلى الله عليه واله على ذلك الحوض من جهة وكذلك وجود جماعات من الامة هؤلاء يطردون على اثر مخالفتهم لمنهاج رسول الله صلى الله عليه واله الساقي على الحوض في مصادرنا الامامية بل في بعض مصادر مدرسة الخلفاء هناك اضافة وهي( ان الذي يسقي الناس بيده ويتولى امر ذلك هو امير المؤمنين علي بن ابي طالب. ) فهذا أما في مصادرنا فهو اكثر من ان يحصى ان عليا عليه السلام النبي صلى الله عليه واله هو المهيمن وهو الرئيس وهو صاحب القول والامر والنهي ولكن المنفذ الذي يقوم بتنفيذ امر رسول الله في السقي والمنع هو علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه وهذا وارد كما قلنا في بعض مصادر مدرسة الخلفاء. واما عندنا فاكثر من ان يحصى فمما ورد عن ابي هريرة وعن جابر بن عبدل الانصاري. هذا ورد في كتاب المعجم الاوسط للطبراني طبراني من المحدثين الكبار عند مدرسة الخلفاء. متوفى سنة ثلاثمة وستين هجرية. له كتب كثيرة في الحديث من الحفاظ الكبار. له المعجم الكبير والمعجم الأوسط والمعجم الصغير وغير ذلك من الكتب. كما ايضا ورد نفس هذا الحديث في مجمع الزوائد للهيثمي هذا الحديث عنهما يعني ابي هريرة. وعن جابر ابن عبدالله الانصاري قالا قال رسول الله صلى الله عليه واله ( علي بن ابي طالب صاحب حوضي ما لي انا انا المتصرف فيه بس المنفذ صاحب التنفيذ هو علي صاحب حوض يوم القيامة فيه اكواب كعدد النجوم وسعة حوض ما بين الجابية الى صنعاء. ) فواحد من الاشياء ان الذي يسقي ان. نائب رسول الله صلى الله عليه واله هو امير المؤمنين عليه السلام وهذا ضمن القواعد الاعتياد الطبيعية حتى لو ما اجا هذا الحديث لان الامامة لا تنفك عن النبوة في كل المراحل في زمان رسول الله صلى الله عليه واله علي وصي رسول الله والامام من بعده والقائم بامره وخليفته الى غير ذلك. وفي يوم القامة ايضا نفس الكلام امامة علي لا تنفك ولا تنفصل عن نبوة رسول الله عليه واله لا في هذه الدنيا ولا في تلك الاخرة ومرتبته هي مرتبته بعد رسول الله صلى الله عليه واله هذا. مما يضاف الى معاني ومعلومات قضية الحوض من مصادر الامامية وايضا من بعض مصادر مدرسة الخلفاء. من الطبيعي اذا كان علي عليه السلام هو الذي يسقي على الحوض, فان السائرين على منهاجه, والملتزمين ببرنامجه لا بد ان يكونوا من المسقيين بيده لا. باعتبار الادعاء لا باعتبار التسمية لا بعتبار انهم حزب علي بن ابي طالب, وانما لا. لانهم ييرون على منهاجه وسالكون طريقته, ويعملون كما اراد وعمل ويشير الى ذلك. ما ورد في اكثر من موضع. عن الامام الباقر عليه السلام جاء هذا الحديث في تفسير القمي علي ابن ابراهيم القمي المتوفى حوالي سنة ثلاثمائة وتسعة وعشرين هجرية وهو من اعاظم الرواة الثقات الذين رووا احاديث كثيرة جدا وتفسيره المعروف بتفسير القمي من الكتب المهمة والموثوقة بل رأى بعض علمائنا الكبار كالسيد الخوئي اعلى الله مقامه وهو المتشدد في علم الرجال واللي يقيس الامور بالمليمتر لكنه رأى هذا الكتاب من الاهمية بمكان بحيث ان من ورد اسمه من الرواة فيه هذا الراوي يعتبر ثقة ويمكن العمل. هل قد هذا الكتاب كتاب مهم وموثوق ومصدري في هذا الكتاب يروي بسنده عن الامام الباقر عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله قال: لما نزلت هذه الآية: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قال رسول الله صلى الله عليه وآله يرد على أمتي يوم القيامة على خمس رايات: فراية مع عجل هذه الأمة فأسألهم ما فعلتم بالثقلين من بعدى؟ فيقولون: اما الأكبر فاتبعناه وأطعناه، واما الأصغر فأحييناه وواليناه ووازرناه ونصرناه حتى أهريقت فيهم دماؤنا فأقول ردوا إلى الجنة رواء مرويين مبيضة وجوهكم ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وآله: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه . نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا في ذلك الجمع. اللطيف في هذا الامر وهذا ملفت للنظر حقا ان في بعض الروايات خصوص. التألم والتفجع والتوجع والحزن لما اصاب اهل البيت عليه عليهم السلام هذا يسبب ورود حوض رسول الله صلى الله عليه واله مع انه واحد اذا والاهم وناصرهم وكذا وصار من شيعتهم وعمل باعمالهم كذلك بس اكو هناك تخصيص لمن؟ لاولئك الذين تفجعوا وتوجعوا وحزنوا لما اصاب اهل البيت عليهم السلام. في حديث الامام الصادق عليه السلام يقول( ان الموجع قلبه لنا لييفح يوم يرانا عند موته فرحة, لا تزال تلك الفرحة في قلبه حتى يرد علينا الحوض. ) والحق والانصاف ان عترة النبي صلى الله عليه واله وعليهم لقوا من الأضطهاد ما لم تلقه اسرة نبي في تاريخ البشر. ومع ان النبي اوصى بهم( لا اسألكم عليه اجرا الا في القربى ) فهذا لو كان ما يوصي شنو كانوا يفعلون بهم, هذا مع وصية رسول الله ما منا الا مسموم او مقتول وبتلك الصور المفجعة والموجعة, انظر مثلا الى حياة الامام موسى بن جعفر عليه السلام ونحن نتوسل به هذه الليلة وهو باب الحوائج عند الله عز وجل, نسأل الله ان يقضي بحقه حوائجنا وان ينجز مطالبنا, هذا من حيث العلم ما بقي عالم أيام الدولة العباسية إلا وجاءوا به إلى الإمام حتى يعجز الامام فغرق في شبر ماء القاه الامام اليه. ايام المهدي العباسي جابوا له ، و ايام هارون جابوا اله حتى يتحدوا واقروا هؤلاء بان هذا اعلم الناس لانه ورث علم رسول الله صلى الله عليه واله, هذا من ناحية العلم, ومن ناحية العمل, من ناحية السلوك, من ناحية الاخلاق, من ناحية التهجد, من ناحية التبتل زين, واذا به اخر الامر لم يزل ينقل من سجنٍ الى سجن.
مرات العرض: 3581
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 56090.75 KB
تشغيل:

الإمام الحسن سيد الجنة وزينتها
الصراط المستقيم وصراط القيامة