ما قصة الاسرائيليات في الحديث 25
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 25/9/1442 هـ
تعريف:

25 ما قصة الاسرائيليات في الحديث

كتابة الفاضلة انتصار الرشيد

قال تعالى في محكم كتابه : ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ) سورة الحج آية 8

حديثنا بإذن الله تعالى يتناول موضوع الاسرائيليات وكيف تسربت الى مصادر الحديث عند المسلمين؟ والتي نشاء عن ذلك اضرارا كثيره في مجال العقائد والمعارف الدينية .

أولا تعريف الاسرائيليات بحسب الاصطلاح المتداول أنها تلك الأحاديث والاخبار والمعلومات التي أصولها موجودة في الثقافة اليهودية أو المسيحية المحرفة وانتقلت ضمن ظروفا تاريخية خاصة إلى الساحة الاسلامية وروية باعتبارها جزءا من هذه الثقافة وصارت في مصادر المسلمين الحديثية باعتبارها جزءا من ثقافه المسلمين بل جزء من احاديثهم بل نسبت في كثير من الحالات الى رسول الله صلى الله عليه واله ، هذه قد تكون اصولها يهودية قد تكون اصولها مسيحية ولكن في الحالتين كانت مما حرف من كتب اليهود والنصارى وليست المقصود هنا الثقافة المشتركة بين المسلمين وبين اليهود فإن هناك قسما من الثقافة المشتركة بين جميع الديانات السماوية كتوحيد الله عز وجل والايمان بالمعاد و الايمان بالرسل جميعا وكراهة الظلم والعمل بالواجبات وفي التشريعات قضايا الصلاة والزكاة والطهارة وامثال ذلك ، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع في حديثنا عن تشريع العبادات وذكرنا العناصر المشتركة بين الديانات السماوية ، هذه لو وردت لا نعتبرها من الاسرائيليات لأنها عنصر مشترك بين الديانة الاسلامية وبين الديانة اليهودية بل سائر الديانات و الأنبياء قد جاءوا بها انما هناك أمور طرأت على تلك الديانات على أثر التحريف التي تعرضت له وقد ذكرنا أمثله من التحريفات التي عرضت للديانة اليهودية والديانة المسيحية عند حديثنا عن قصه الديانات والرسل ، هذه الامور المحرفة بعضها انتقل في برهة زمنية محددة إلى ثقافه المسلمين ، بين قوسين عندما يتحسس الانسان ويعارض هذه الاسرائيليات فليس هذا لوضع سياسيا خاص مثلا على أثر الصراع الاسلامي الاسرائيلي او العربي الاسرائيلي اواعتداء اسرائيل ليس له ربط في هذا ، هذا موضوع سياسي له محدداته  ذاك الموضوع موضوع علمي وثقافي وديني. 

هذه الاسرائيليات مرفوضة سواء كان هناك صلح و سلام مع اسرائيل او كانت هناك حرب و معارك لأن  تلك الاسرائيليات هي افكار منحرفة ليس  فقط حرفت العقيدة والثقافة والمعارف في تلك الديانات وانما بانتقالها أيضا إلى المسلمين أيضا حرفت في افكار المسلمين ، فإذن هذا في تحديد ماهي الاسرائيليات التي نتحدث عنها والتي نعتبرها إحدى المشاكل التي لا تزال موجوده في كتب الحديث والتفسير عند المسلمين كيف صارت هذه ؟ وما هي الاسباب التي جعلتها تنتشر؟ 

هناك أسباب تتداخل مع بعض العوامل التاريخية لذلك سنذكرها بشكل واحد مع انه بعضها يرتبط بالزمان وبعضها يرتبط بالسبب لكن سنتحدث عنها في عنوان واحد ، من الاسباب التي يشير اليها الباحثون التي ادت الى انتشار الاسرائيليات و تسربها الى مصادر المسلمين رواة و روايات و كتب ومصادر القرار الخاطئ الذي أتخذ بعد وفاه رسول الله صلى الله عليه واله  في منع التدوين ومنع التحديث عن رسول الله صلى الله عليه واله  ، وهذا ما تحدثنا عنه في اوائل الشهر المبارك ، التدوين منع لحديث النبي ونقل الحديث ايضا النبوي ضمن مبررات غير مقنعه ايضا تم المنع  منه  فصار خلل  في الساحة العلمية والثقافية تمر آيات في القران تحتاج الى تفاصيل؟ تحتاج الى اسماء تحتاج الى شرح فاذا لم يكن هناك حديث نبوي يتداول و لم يكن هناك عالم رباني يحدث عندها سيلجأ الى أفراد اخرين في هذه الاثناء هذه الفترة بالتحديد جاء عددا من علماء اليهود والنصارى واسلموا وحملوا معهم كل الثقافة اليهودية والمسيحية يعني جاء  عبد الله ابن سلام وهو احد احبار اليهود وعلمائهم توفي سنه 32 هجرية  و اسلم كما قالوا ايام رسول الله صلى الله عليه واله يعني على الاقل حدود  35  أو 25 سنة او نحوه  موجود في ساحه المسلمين فإذا بعد وفاه رسول الله صلى الله عليه واله لا أحد يحدث ولا أحد ينقل الحديث النبوي والناس تحتاج الى اجابات تصدى امثال هؤلاء، بل في وقت لاحق كما سنشير جعل هؤلاء قصاصا في الحديث في المسجد النبوي  يقصون اخبار الامم السابقة وتواريخ الانبياء وما جرى في الازمنة السحيقة وفي كيفية بداية الخلق وامثال ذلك ، طبعا هؤلاء  مخزونهم العلمي كل من التوراة المحرفة والاناجيل المحرفة والثقافة اليهودية غير الصافية  جينا و سلمناهم ماذا منصب القصص يعني مثل خطيب منبري محدث في مسجد رسول الله من هذه الجهة لا ينقل حديث عن النبي ومن جهة أخرى واحد  عنده  مخزون كبير في تفاصيل كثيره فمن الطبيعي ان يأخذ عنه المستمعون هذا في سنه توفي سنه 32 هجريه ، كعب الاحبار نظيره في ذلك أيضا حبر من أحبار اليهود من اليمن ، كعب ابن ماتع الحميري هذا ايضا اسلم اختلفوا فيه هل اسلم في زمان ابي بكر او في زمان عمر، لم يدرك النبي صلى الله عليه واله جاء ايضا وتبوأ موقعا متقدما وايضا شارك في قضية  اطلاق القصص القصاص اساسا كانوا يقصون هذا التعبير موجود القصاصون  في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله هذا توفي في سنه 43 هجريه وهذا يعني أفرط كما قيل في الكلام حتى ان الخليفة الثاني نقل انه قال له لقد اكثرت و احرى بك ان تكون كاذبا  فاذا كان الخليفة الذي كان هو بالنسبة اليه ما في مشكله ان يقصها ولا مع ذلك استكثر عليه فكيف كان سيكون عمره في الواقع ، لذلك قيل انه انتقل الى الشام في ما بعد. هناك  شخص ثالث وهو وهب ابن منبه متوفي في زمان الامام الباقر عليه السلام سنه 114 هجريه ، هذا ايضا شكل المرحلة الثانية تقريبا من استمرار تسريب الاسرائيليات إلى ثقافه المسلمين ومثله عبد الملك ابن جريج هذا في سنه 150 هجريه توفي بعد زمان الامام الصادق عليه السلام ووفاته بقليل وشهادته عليه السلام فهذه الحلقات كانت ذات دور مهم جدا في تسريب الثقافة اليهودية والمسيحية والافكار المحرفة والخاطئة إلى المسلمين. 

الامر الثاني انه تم الاستقبال الثقافة اليهودية والاسرائيلية استقبال استثنائي حسب التعبير من قبل بعض الرواة  ينقلون ان عبد الله ابن عمر ابن العاص الذي قريش نهته ان يكتب عن رسول الله صلى الله عليه واله لانه بشر يرضى ويغضب هذا في معركه اليرموك حوالي سنه 15 هجريه مع الروم اصاب زاملتين كبيرتين من كتب اليهود والنصارى في المعركة تلك حصل مثل حقيبتين كبيرتين مملوءتين بهذه الكتب اليهودية و النصرانية هم عندهم حديث خاطئ اما خاطئ في اصل معناه او في روايته ان النبي قال ونحن لا نعتقد بذلك حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج هذا أولا نحن لا نعتقد به لان النبي صلى الله عليه واله كان ذا حساسية استثنائية  للتسرب الفكري اليهودي والنصراني للمسلمين  حتى ان احد اصحابه راجعوا في هذا التعبير (امتهوكون انتم ) سواء في الانترنت او الكتب راح تشوفه  القضية احد اصحابه يقول انا شفت واحد عنده اوراق من التوراة فامرته أن  يستنسخها لي  وجأت اخبر النبي واقراها عليه ووجه رسول الله يتغير من الغضب  فأشار لي احد الاصحاب قال لي ويحك اما ترى رسول الله صلى الله عليه واله قد غضب من ذلك ، ثم قال النبي صلى الله عليه واله امتهوكون انتم  والله لو كان موسى بن عمران حيا لما وسعه الا اتباعي انت أحضرت لي اخبار ومعلومات وقضايا من التوراة هل تبيعها علي مثلا انا محيط بالتوراة الاصلية اعرفها و الكتب السماوية كلها  ما اتى الله نبيا كتاب الا واعطى علمه لمحمد،  هل أنت جأت  لتبيع  لي  هذه الاشياء وهي محرفه  لو موسى ابن عمران الان يبعث لازم يسمع كلامي وما ينطق امامي بشيء لازم يتبع كلمات رسول الله الخاتم نحن عندما يأتي لنا واحد يقول لنا ان النبي قال حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج نقول لها النبي اللي عنده حساسيه ما حاضر يسمع هو بإذنه مع علمه بالصحيح والخطأ من يروح يعطي امته الى من يحدثهم عن بني اسرائيل احاديث لا يميزون الخطأ فيها من الصواب غير معقول ، ثم حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج ما هو المقصود منه؟ هل هو في سياق المدح لهم ، في سياق الذين لهم في سياق اخذوا الحديث من عندهم؟ اذا ما هو المقصود اساس من هذا الحديث اولا نحن لا نعتقد بصدوره عن رسول الله ولو فرضنا انه صادر عن رسول الله فهو مجتزأ من سياقه ما معلوم ما هو المقصود منه فتاره في سياق مدح  لشخص تقول حدث عنه ولا حرج يعني امزح والمدح الكبير مره تقول حدث عنه ولا حرج في سياق الذم هذا مجرم غير مؤمن فاسق حدث عنه ولا حرج مره ثالثه خذ رواياته  انقل ما نقل ، طيب انقل ما نقل صاروا أولى من المسلمين المسلم ما يصير اتحدث عنه الا اذا كان ثقة تحدثوا عن بني اسرائيل كلهم ولا حرج ،  فهذا اضافوا مثل هذا الحديث الى ذلك و عبد الله ابن عمر ابن العاص دام يحدث من ما وجدت في تلك الكتب التي روي فيها قضايا من بني اسرائيل والف فيها مؤلفون يهود او مسيحيون ، من الطبيعي انه عندما يؤلف هؤلاء سيؤلفون ضمن الثقافة السائدة وكانت ثقافه محرف لذلك حتى بعض المسلمين كانوا اذا  حدثهم  عبد الله ابن عمر بن العاص بحديث يقولون له هذا من حديث رسول الله او من تلك الصحف التي اخذتها من الزمالتين حدد هذا من اي واحد منهم من هذا من رسول الله على العين والراس من ذاك لنا فيه الخيار في قبوله ورده فانك تلاحظ لما يأتي محدث من المحدثين المكثرين مثل عبد الله بن عامر ويحدث الناس بما اصابه من كتب يهودية او نصرانية من الطبيعي ان قسم من الناس تتسرب اليهم هذه الأفكار،  بل ينقل ان ابا هريره الدوسي وهذا من مصادر مدرسة الخلفاء هذا النقل ليس من مصادر الامامية ان ابا هريره عندما جاء كعب الاحبار واعطي منصب القصص في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله سمع به فجاء اليه وقال انا ترى ما اشبع من العلم رويت كثير من الروايات عن رسول الله و ما اشبع من العلم   وسمعت به فجأت لاخذ منك مدحه كعب الاحبار واثنى عليه وبين ان هذه من صفات الصالحين انه يأخذون العلم و يستوعبونه فلزمه ابو هريره مده بقاءه ،طيب  ابو هريره واحد من اهم المحدثين عند المسلمين لا سيما في مدرسه الخلفاء حتى إذا لم نقل انه شخص يتعمد تسريب  الثقافة  اليهودية هي لما تمتزج وتختلط خلاص بعد يصير الانسان غير واضحة عندها الحدود تماما وهذا ما اشار اليه بعضهم كما سناتي عليه انه بعضهم سمع هذه الاحاديث من احبار اليهود ثم رفعوها عن النبي قالوا قال  رسول الله صلى الله عليه واله والمحدثون فيما بعد دونوها عنهم فصارت في الكتب التي يتداولها المسلمون فهذا امر الثاني من جهة تم منع الحديث عن رسول الله وسمح للقصاصين وللقصاصين من احبار اليهود الذي يعبر عنهم بعضهم بمسلمه اهل الكتاب و هؤلاء كان عندهم معلومات كثيره الان مثل كعب الاحبار توفي  سنه 43 هجرية على الاقل عنده 30 سنه 40 سنه اقل اكثر هو قد استوعب الثقافة اليهودية وعايشها وحفظها اذا جاء وصار مسلم مو زر هو يطفيه و تمسح كل الملفات من ذهنه  هو صار مسلم  لا نقول مثلا انه تعمد ان يسرب الثقافة اليهودية هل عمل لهذه الملفات حذف ليس كذلك تبقى هذه المعلومات تبقى هذه المعارف موجوده بل هي  جهة تميزه على غيره كيف يتخلص منها ،  الان اذا جاء في وسط المسلمين أراد أن يقرأ لهم القرآن كل المسلمين يقرأون القران ،اذا أراد أن يعرف لهم المعاني اللغوية للآيات كلهم يعرفون ذلك ، ما هي ميزاته عليهم  ؟ ميزته في ما لا يعرفونه من أخبار التوراة  والانجيل والقصص والقضايا التي لم يطلع عليها المسلمون ، فكيف يتخلص عن جهة ما هي ميزاته لهذا الغرض ؟ لماذا بعضهم يجون وهذا من العجيب؟ عبد الله ابن سلام وهو يروي وعادة إذا واحد يروي هو مدحا  في نفسه فمادح نفسه يقرأ عليك السلام ، يقول أنا قال لي النبي أنت عندك علم الكتاب و  نزلت فيك الآية ومن عنده علم الكتاب وعند بعض المسلمين ليس علي بن ابي طالب الذي عنده علم الكتاب لا هذا عبد الله ابن سلام اللي يثبت هذا بروايته هو نفسه ، طيب  أساسا علم الكتاب أي كتاب المقصود ؟ اذا كتاب التوراة  والانجيل هذا المحرف لا قيمه لهذه المعلومات المحرفة اذا علم الكتاب  يعني القران متى لحق ما أحد يقرأ الكتاب ويهضم معانيه وتفسيره ويقول له النبي أنت عندك علم الكتاب وهو قد أسلم كما قيل في زمان رسول الله و آواخر زمانه  ،  فوجدوا  هؤلاء وبثوا هذه الثقافة هذا أمر ثاني. 

الأمر الثالث ان هذه الاسرائيليات تتوافق مع  طبيعة الانسان في البحث عن التفاصيل والغرائب، ولذلك  تسربها ودخولها سهل ، الان انت لو مثلا رجعت الى الأهل و قلت لهم أنا اليوم ذهبت إلى المسجد وكان هناك محاضره و مجموعه من الناس الطيبين ثم رجعت الى البيت أهلك يقولوا لك طيب ما هو الخبر؟ هذا ليس خبر ،  لازم تخلي في الخبر كما يقولون اكشن فانتازيا تفاصيل إبهار طيب رحنا الى المسجد و اذا مثلا ثريه لا سمح الله كذا يصير هذا خبر ينقل وهو يستمعه بشوق هذا يعتبره خبر يشتاق لان يسمعه كيف صار؟  أحد صار له كذا ما صار في كذا ؟ هذا التفصيل المشوق والجذاب هو الذي يجعل حدث من الأحداث خبرا ينصت اليه ويستمع وينقل ، لاحظوا القرآن الكريم ليس فيه هذا الجانب لان ليس غرضه الاظهار ليس غرضه الإثاره غرضه الموعظة والدرس الاخلاقي  ، لذلك أنت تمر في سوره مفصله أطول قصه في القران الكريم في سوره من السور هي قصه يوسف في سوره يوسف ؟ اهم شيء كما يقولون في الحبكات الدرامية  والسيناريو إظهار البطل فيها اسمه و رسمه و شكله كذا و إلى آخره اسم بطله الفيلم حسب التعبير زليخة ليس موجود في القرآن الكريم،  لماذا ؟  لأن ليس الغرض ما هو اسمها وكيف جمالها و طولها وعرضها وبياضها لباسها ، هذا كله ليس مهم المهم هي التجربة الأخلاقية التي وقعت فيها ثم تابت عنها  هذا هو المهم  لكن الذي يريد يستمع القصة ما يريد بس هذا يريد تفاصيل يريد حكاوي يريد ابهار طول عرض لما خلق الله الأرض كم حجم الارض بالكيلومترات ؟ ما ادري ماذا  كان موجود ذاك الوقت ، الله يقول خلق الله السماوات والارض بس انتهى الموضوع. لما يجي واحد يفصل التفاصيل ماذا صار ماذا  حصل؟ في قصه ادم يجيب لك فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوأتهما ،  لما التوراة تجي لك لما القصص تأتي لك  الشيطان دخل في بطن ما ادري حية و الحية  كانت بهذا الشكل و تسللت  من هذه الجهة  واختفت من هذه الجهة و قامت من هذه  الجهة صارت قصة وسالفة يستمع اليها،  هذا العنصر ايضا أثر في رواج واستماع الاسرائيليات لوجود حاله الابهار والتفاصيل حتى لو كانت تفاصيل كذب من تأليف الاحبار والرهبان والكلام غير الدقيق لكن موجود هذه والناس يحبون يستمعون اليها مجموع هذه الامور جعلت ما هو موجود خطأ في الكتب السابقة يتسلل إلى الاحاديث والتفاسير بعض التفاسير ممتلئة من هذا مثل ما قيل عن تفسير مقاتل،  تفسير مقاتل مملوء بقضايا الاسرائيلية ، الصحاح موجود فيها و كتب الاحاديث موجود فيها ، اقول لك بعض الأمثلة على ذلك مما ذكروه  من ما ورد من الاحاديث  أنه أخرج الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه واله  قال خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا وزاد أحمد عن ابي هريره في سبعة اذرع عرضا ، طول 60 ذراع ، الذراع حوالي نصف متر يعني 30 متر يعني عماره من 10 طوابق تقريبا ،  الله خلق ادم على صورته مثل  الله بهذا الشكل ، الله خلق ادم على نفس الصورة رأس صدر رجلين يدين إلى غير ذلك بعضهم قال أسألوني عن كل شيء لا تسألوني عن اللحية وعن بعض الأماكن الأخرى ،  هذا الحديث اذا تروح تراجع  ذكرنا ذات مره انه اولا هذا نقل الحديث هو نقل مجتزأ فيما  ذكرنا انه قال شخص لآخر لعنك الله ولعن من  يشبهك أو من أنت على صورته ،  شيء اخر ايضا وهو أن هذا المعنى بالضبط موجود فيه التوراة ؟ وهذا الحديث هو نفسه الفقرة السابعة والعشرين من الاصحاح الاول من سفر التكوين ، سفر التكوين مثل اجزاء التوراة  ، عبارة عن اجزاء مثل القران 30 جزء التوراة  التي يسموها العهد القديم فيها أسفار مثل جزء في هذه الاسفار توجد فقرات مثل الآيات  وفيها اصحاحات قسم مثل الحزب عندنا كيف  الحزب بالنسبة الى الجزء ،  الاصحاح بالنسبة الى السفر هو شيء من هذا القبيل فيه موجود فخلق الله الانسان على صوره الله ،  على صوره الله خلقه ذكرا وانثى خلقهم هذا احنا ما نعتقد ان التوراة الحقيقية في هذا الكلام التوراة الموجودة التي حصل لها التغيير والتبديل موجود فيها فهذا انتقل خلق الله ادم على صورته أصلها خلق الله الانسان  على صورته فاذا يتبين إن  القضية ليس فقط  نقل مجتزا وانما ايضا لها  اصول إسرائيلية ،  مثال اخر اجمالا اقول لك أن كل حديثا ينتهي الى التشبيه او التجسيم او الرؤيا او التغير والتبدل في الله عزوجل الضحك والحركة الانتقال وينزل من فوق لتحت كلها هذه لها أصول اسرائيلية من الاسرائيليات . لحظوا مثلا الحديث الاخر الذي يقال فيه ان الله سبحانه وتعالى تعالى الله عن ذلك اشتكت عيناه ما دام على صوره الانسان على صوره ادم اذا له عين ، ولتصنع على عيني إذن الله له عين هذه مره تصير صحيحة او مره تصير مريضه ينقلون في احاديثهم ان الله اشتكت عيناه فعادته الملائكة ما ادري ماذا يقولوا الله يسلم عيونك ولا واحد لازم اخر اذا انسان يقول الله يسلم عيونك اذا الله نعوذ بالله اذا الله اشتكت عيونه ماذا يقال له فعادته الملائكة وبكى على ذلك ،  كما ذكر ذلك الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في اصل الشيعة واصولها  وبكى على طوفان نوح حتى رمدت عيناه صار فيها رمد ،  هذا الحديث مشهور أن العرش ليأط من تحته كأطيط الرحل ، اذا قعد على العرش ماله  يطلع صوت كما بالنسبة الى بعض الكراسي الخشبية عندما لا تكون متقنة او الحديدية  فأمثال هذه كثير ، حديث الاستراحة نقلنا قبل ليالي ، الجيد ان بعض الاحاديث لنكارتها حتى من مدرسه الخلفاء اشاروا الى ان هذا تسرب يهودي كما اشار الى ذلك الشيخ الالباني يقول في تعليقه على أحد الاحاديث لما قضى الله خلقه  استلقى ، اضطجع  ووضع احدى رجليه على الاخرى وقال لا ينبغي لاحد من خلقه ان يفعل هذا فقط الله هو الذي لازم  يستلقي ويضع رجل على رجل باقي الخلائق ليس لهم حق ، في تعليق الالباني عليه قال انه منكر جدا و يستشم منه رائحه اليهودية  حيث يزعمون ان الله تبارك وتعالى بعد ان فرغ من خلق السماوات والارض استراح تعالى الله عما يقول الظالمون ، ثم يقول بعد ذلك هذه ملاحظه مهمه يقول وانا اعتقد ان اصل هذا الحديث من الاسرائيليات وقد رأيت في كلام ابي نصر الغاوي انه روي عن كعب الاحبار. كعب الاحبار الذي كان يحدث في مسجد رسول الله وبقي يثقف المسلمين يثقفهم بمثل هذا الامر ويؤيد ذلك عده اسطر يقول ما ذكرناه ثم يقول هو عن كعب كما هو الشأن في كثير من الاسرائيليات كعب كان له دور مهم لذلك ابو ذر الغفاري عندما جاء واعترض كعب الاحبار في مجلس عثمان على كلام ابي ذر الغفاري شال العصا ورقعه على راسه وقال له يا ابن اليهودية انت تعلمنا دينا ، احنا اصحاب النبي احنا الذين جهدنا من اجله احنا الذين وقفنا الثقافة انت تأتي في اخر الوقت تلقي علينا ما تعلمته من اليهودية  كما هو الشأن يقول عن كعب كما هو الشأن عن كثير من الاسرائيليات ثم وهم بعض الرواة فرفعه الى رسول الله صلى الله عليه واله ، هذا اذا راح يقول فقط عن كعب الاحبار الناس ما يأخذون بكلامه فقال قال رسول الله لما قضى الله خلقه كذا و كذا . و انت ترى مثل هذا وامثاله فكثير من الروايات هذه فقط امثله سريعة هكذا ربما يصير فرصه اخرى نتعرض لكثير من الروايات في هذا الباب اصولها اصول يهودية ، خذها كقاعدة  كل حديث يشم منه رائحه تشبيه الله بخلقه او تجسيمه او تركيبه او انتقاله ونزوله وصعوده كما قالوا ان الله ينزل من السماء السابعة الى السماء الاولى فينادي هل من تائب فأتوب فاغفر له هو اصلها ان لله ملك ينادي عن الله عز وجل وينزل من السماء السابعة الى السماء الدنيا ، حذفوا ان لله ملكا تأثر بهذا التوجه التجسيمي والتشبيه اليهودي لان هذا المحدث كما قلنا حتى اذا احسنا النية فيه تختلط عنده الامور ،  فيظن ما هو حديث إسلامي نبوي صحيح؟ كما يظن ذلك الحديث الاسرائيلية المروية عن كعب الاحبار و يأخذه ، كثير من الاحيان الاقرب الى الناس ما يصل الى عقولهم الصغيرة الله راح و الله نزل و الله صعد والله له يد والله رجل الى اخره لاسيما بعض الرواة الجهلة لماذا نحن عندما  نرى  امير المؤمنين عليه السلام تكلم في علم التوحيد بشيء يحير العقول الى الآن ، واكثر خطبه الكثير من خطبه أول ما يبدا فيها يركز على قضيه توحيد الله ،  فاطمه الزهراء أول ما تبدأ أتت لتطالب بفدك واذا تبدا بدرس مفصل في التوحيد ،  ذكرنا هذا في كتاب اني فاطمه؟ ما هو الغرض من هذا ؟ لان هذا تحدي حقيقي هناك مشكله حقيقيه هنا موجوده معرفة الله توحيده امر ليس باليسير على قسم من الناس ، و ما يرد في شان الانبياء ما يرتبط بعدم تنزيههم نسبه الخطيئة اليهم نسبه الذنب اليهم نسبه المعصية اليهم نسبه ما لا يليق هذه كلها أصولها  اصول اذا كانت تتحدث عن الانبياء السابقين أصولها من الاسرائيليات عندنا في بعض كتب الصحاح في المدرسة الاخرى ان ابراهيم كذب ثلاث كذبات ، أين هذه الكذبات  ؟ تروح تشوف اصولها في التوراة المحرفة انه لما جاء مع زوجته  ساره و مر على احد فراعنة مصر حتى لا يؤذيهم و يتركهم يمشوا قال له هذه اختي وليس زوجتي لانه اذا قال أختي راح مثلا يطلبها للفراش كذا وراح يمشيهم ،  لما قال اني سقيم كان يكذب ما كان مريض ، لما قال بل فعله كبيرهم كان يكذب، هذه أصولها عندما تجد ترجع ترى اصولها اصول يهودية و موجود يعني بالتتبع واحد يقدر يعينها في الاصحاح وبالفقره وبسفر في العهد القديم التوراة سربت هذه فيما تسرب وامثالها الى روايات و مصادر المسلمين بطبيعة الحال لا نعتقد ان كل مشابهه بيننا وبين الاسرائيليين والثقافة  الاسرائيلية هي باطله  لا ذكرنا في اول المبحث ان الاصول الاعتقادية الاوامر الاخلاقية كثير من الاحكام الشرعية هي متفقه بين الديانات موجوده عندنا و موجوده عندكم، وقولوا امنا بما انزل الينا وانزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن له مسلمون،هناك مجال واسع من الاتفاق في الاصول العقائدية والتشريعات الاساسية ولذلك  نتعجب من مثل صاحب منهاج السنه عندما يأتي ويقول مثلا الرافضة قالوا ان الامامة والنبوة لا تكون الا في بيت واحد وهو بيت آل محمد وشابهوا في ذلك اليهود الذين قالوا ان الملك والنبوة لا تكون الا في بيت آل داود ، هل كل مشابهه  منتقدة  الله يقول في القران الكريم ان الله اصطفى ادم ونوحا كأفراد ولكن في ما بعد يقول  وال ابراهيم وال عمران على العالمين ذريه بعضها من بعض فالقضيه في هذا في آل ابراهيم وال عمران الاسرة كلها اصطفيت وليس الشخص بخلاف مثل ادم بخلاف مثل نوح لم تصطفى  عترته وذريته واهل بيته لكن هنا ال ابراهيم اصطفيوا الآل  والاهل كم اصطفيوا محمد و آل محمد.

 كما شابهه ايضا بعض الانبياء بعض الاوصياء والاولياء في الامه في مبدئهم وختامهم وشهادتهم لان المسار واحد الطريق واحد التحريف والاسرائيليات التي حصلت ان ما حصلت من قبل الاحبار والرهبان المنحرفين و الا المسار الاصلي هو مسار واحد 

هذا يحيى بن زكريا على نبينا واله وعليه وعلى ابيه الصلاه والسلام الله سبحانه وتعالى اعطاه لأبيه بعد ان يئس ابوه من الولد و امتلا راسه شيبا فاعطاه الله سبحانه وتعالى ذلك الولد الذي سيقدر له ان يكون النبي الشهيد هو يحيى بن زكريا ،  لما صار في بني اسرائيل واحد من بني اسرائيل رئيسهم في ذلك الوقت وكان بحسب الاسم والرسم هو اسرائيليون ومؤمن بالتوراة  لكنه من حيث الفعل كان فاسدا منحرفا فاسق مخالف لاحكام التوراة مثلما كانت تماما في الحالة الاسلامية ، يزيد من الناحية الرسمية يعتبر من امه الاسلام ولكن يصفه الامام الحسين يزيد رجل فاسق فاجر شارب الخمور قاتل النفس المحترمة  ومثل ما يحيى اعترض طاغوت زمانه وقام في وجهه واعظ وناصحا ومخالفا لأعماله وطالبا للاصلاح فكان أن قتله ذلك السلطان الظالم كان بناء على طلب من امراه عاهره كان يأوي اليها في غير الحلال وفي لحظه من لحظات الراحة معها قال لها اطلبي مني ما شأتي قالت له اريد راس يحيى بن زكريا لأنه يفسد علينا متعتنا يؤلب الناس علينا يعتبرنا كذا مخالف للشريعة والناس تبغضنا لا يجعلنا نمارس شهواتنا بارتياح فانا اريد راسه في نفس اللحظة حسب الروايات ارسل خلفه و قطع راس يحيى بن زكريا وجاؤا به مقطوعا في إناء الى هذه البغية العاهر.


مرات العرض: 3453
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 55366.35 KB
تشغيل:

الخط الأموي في الحديث والرجال 24
ملاحظات على الصحاح من الشيعة الامامية 23