السنة النبوية ومراحل تدوينها 4
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 4/9/1442 هـ
تعريف:

السنة النبوية ومراحل تدوينها 

تفريغ نصي الفاضلة أزهار نجيب 

قال مولانا النبي محمد صلى الله عليه وآله نضّر الله عبدا سمع مقالتي فبلغها ، فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه الى من هو أفقه منه 

 حديثنا بإذن الله تعالى يتناول موضوع السنة النبوية في مراحل تدوينها وتأريخ ذلك

وقد سبق في ليله مضت أن تحدثنا عن ان زمان رسول الله  ص شهد اهتمام بحفظ سنه رسول الله في الصدور وبتدوين أحاديثه في السطور وكان ذلك تحت نظر رسول الله وضمن اوامره ، وهذا الحديث الذي تودنا به مجلسنا هذا هو من تلك الاحاديث المحرضة على الحفظ وتبليغ السنه والحديث النبوي وهذا الحديث مروي في مصادر مدرسه الخلفاء مروي في مصادر الأمامية فهو موجود مثلا في مسند احمد و في سنن ابن ماجه وفي غيرهما من مصادر مدرسه الخلفاء وايضا هو موجود في الكافي وغير الكافي من مصادر الأمامية وفي الطرفين ب أسانيد معتبره  ، نظر الله عبدا سمع مقالتي نظر يعني اسال الله ان يجعل وجهه نظرا مشرقا شابا مثل ما تقول لواحد بيض الله وجهك  ، نظر الله عبدا هذا العبد ماذا يصنع حتى يحظى بدعوه رسول الله سمع مقالتي وكان النبي حسب الحديث في مسجد الخيف وهذا يشير الى ان الموسم موسم حج ولعلها الحجه الأخيرة من ما يعني انه سامعي هذا الحديث عدد كبير من الناس في مسجد الخيف كلهم  قد اجتمعوا يدعوا النبي بنظاره الوجهة وبالشباب والاشراق والروائي لمن سمع مقالته وحديثه ثم بلغها فبلغها ماهي عله ذلك ف رب حامل فقه ليس بفقيه او غير فقيه يعني غير شرط في قضيه نقل الحديث ان يكون الانسان عالما او فقيها يكفي ان يكون حافظا لذلك الكلام ملتفتا اليه سامعا وايضا رب حامل فقه الى من هو افقه منه هذا الذي يحفظ الحديث ويبلغه لمن بعده يقوم بعمل مهم انه سوف تأتي اجيال من الفقهاء والعلماء والمحققين وتنظر ف هذا الحديث وتستفيد منه معاني كثيره وربما حامل فقه الى من هو افقه منه ، هذا ايضا من تلك التوجيهات النبوية لحفظ سنته ولنقلها وتبليغها وقد تحدثنا في الليلة التي مضت ان الاهتمام بهذه السنه على المستوى الحفظي و الكتابة والتدوين كان قائما بين المسلمين المرحلة الثانية في ما يرتبط بألسنه النبوية هي مرحله ما بعد رسول الله ، الخلافة في دورها الاول ودورها الثاني منعت من التحديث وعارضت التدوين لمبررات ذكرتها وسوف نقوم بمناقشتها في وقت يأتي ، الان حديثنا هذه الليلة عرض تاريخي لما جرا مع سنه رسول الله في مراحل تاريخيه مختلفة مبررات منع التدوين تأتي فيما بعد ان شاء الله

الخلافة في دورها الاول و دورها الثاني قامت بأمرين من الناحية الرسمية اتلفت ما كان مكتوب من الاحاديث عند اصحاب رسول الله وفهم من ذلك المع من التدوين والمنع من التحديث وتبليغ الحديث وهذا من الامور التاريخية الثابتة يعني لا ينفرد الأمامية بالحديث عنه بل قد سبقهم مصادر مدرسه الخلفاء ننقل بعضها من باب الاستشهاد في تذكره الحفاظ لشمس الدين الذهبي ، شمس الدين الذهبي  يعتبر من اهم علماء مدرسه الخلفاء في القرن الثامن الهجري وهو معاصر ل ابن تيميه الحراني وعنده انتاج غزير جدا طبعا بعضها ليس تأليفه وانما اختصار لكتب ولكن المقدار من تأليفاته شج كثير جدا متوفى سنه 748 له كتاب اسمه تذكره الحفاظ ، يقول فيه فيما يرتبط بموضوعنا هذا وقد نقل الحاكم فيقول فيما يرتبط بقضيه منع الخلافة الأولى وقضيه التدوين للحديث ضمن المبررات قالت عائشة جمعه ابي الحديث عن الرسول ، جمعه يعني لمه من اشخاص لأنه الخليفة الاول حسب ما نقل روى عن النبي 129 حديثا فاذا 500 حديث يعني زياده جمعها مكتوبه من غيره  ،ف بات ليلته يتقلب كثيرا ما نام قالت فغمني ابنته عائشة زوجه النبي غمني ذلك قالت له التقلب لشكوى او لمرض او لشي بلغك خبر مقلق ف لما اصبح قال اي بنيه هلمي الاحاديث التي عندك فجئته بها فدعي بنار فحرقها فقلت لما حرقتها فقال خشيت ان اموت وهي عندي فيكون فيها احاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني ف اكون قد نقلت لذلك ، ما هو السبب في اتلاف هذه الاحاديث قال لأنه ربما يكون بعض من حدثني بها غير صادق غير ثقه وانا نقلته عنه  فلما انقلها الى غيري راح يتورط فيها هذا الحديث الاول المنقول.

حديث اخر ينقله بعنوان وعن مراسيل ابي مليكة ان الصديق جمع الناس بعد وفاه نبيهم فقال انكم تحدثون عن رسول الله احاديث تختلفون فيها والناس بعدكم اشد اختلافا اذا الناس سمعوكم راح يختلفون بعد اكثر  فلا تحدثوا عن رسول الله  شيئا فمن سألكم فقولوا بيننا وبينكم كتاب الله فاستحلوا حلاله وحرموا حرامه نفس الفكرة التي اشار اليها الرسول انه ليكون واحد يجي ويقول مثلا بيننا وبينكم كتاب الله وما علينا بالاحاديث فاذا هذه الرواية الثانية فالأمر مو فقط صار اتلاف للحديث ، وانما لا تعميم على الناس خطابه رسميه من قبل  السلطة الرسمية في البلد تقول انه لا تتحدثوا عن رسول الله واذا احد سألكم في مساله قوولوا بيننا وبينكم كتاب الله ، طبيعي لما يكون رئيس البلد سلطان البلد الخليفة يعمم نهي في قضيه معينه تكتسب الصفة الرسمية الناس يلتزمون فيها الا اذا كان يريدون ان يعارضوا ذلك ويعرضوا انفسهم للمجازات ، طبعا هذه  الامور نتحدث عنها بمعزل عن اهل البيت النبوي عن علي امير المؤمنين وعن اصحابه الخلص وعن اولاده الان نتحدث ضمن الاطار العام ، لما اجينا الى الخلافة في دورها الثاني ايضا تم تأكيد المنع عن الحديث والمنع عن التدوين وهذا ايضا كما قلنا من مصادر مدرسه الخلفاء والقضية التاريخي ثابته لكن هنا اريد اضيف اليها مبررات واسباب اخر في كتاب طبقات كبرى لمحمد ابن سعد وهو يؤرخ تاريخ الصحابة كتاب ضخم وكبير يستوعب الكثير من حياه اصحاب رسول الله توفي في بدأيه القرن الرابع الهجري ومن الكتب المعتمدة عند مدرسه الخلفاء 

يقول عن القاسم ظاهرا ابن محمد ابن ابي بكر كثرت الاحاديث على عهد عمر فانشد الناس بان يأتوه بها ، طبعا اذا يأتونه بالحديث معناته مكتوبه حتى يجيبوها اله مو ملفوظه فلما اتوه بها امر بتحريقها فقال امثناة كمثناة اهل الكتاب اذا واحد يريد يبحث عنها بس يخلي هذا كمثناة اهل الكتاب تجي له المصادر بشكل كامل من الانترنت او من الكتب  ، كمثناة اهل الكتاب هذا تعريب مشناه بالعبرية تحدثنا عنها احدى السنوات فيه قصه احدى الرسل كانت هناك سنه لنبي الله موسى سنه شفويه فكتبت هذه السنه وسميت مشناه ثم ضمت في الكتب المقدسة عند اليهود مع التلمود وغيرها من الكتب بالإضافة الى الكتب الأصلية مثل التوراة طبعا هذه لأنها دونت من اشخاص مختلفين ففيها الغث و السمين ، فالخليفة يقول تريدونا ان نصنع كما صنع اليهود مثناه كمثناة اهل الكتاب بناء عليه لا يجوز ان تكتب سنه رسول الله ، سوف نناقش فيما بعد هل هذه مبررات صحيحه او لا ماذا نصنع بها مع امر رسول الله ب حفظ سنته وابلاغها وكتابته والكتب كما مر في ليله مضت هو كتب وامر بالكتابة وكتب له علي بأملاء رسول الله .

في حديث اخر ينقل عن الزهري ان عمر اراد ان يكتب السنن فاستخار  الله شهرا ثم اصبح وقد عزم له فقال ذكرت قوما كتبوا كتابا فاقبلوا عليه وتركوا كتاب الله ، هذا سبب جديد انه لا اذا يصير كتابه للاحاديث والسنن عن النبي الناس راح يتركون كتاب الله  وهذا نفسه اخبر بعض دولاته عندما ارسلهم الى ولايتاهم ينقل اكثر من مؤخر انه الخليفة الثاني عندما امر بتوليه عمال على مناطق الكوفة تحتاج الى والي البصرة تحتاج الى والي وبعض المناطق تحتاج الى والي فعين عليها ولاة من اصحاب رسول الله من المدينة فلما ارادوا الخروج تبعهم الى ظاهر المدينة فقال لهم قبل ان يفترقوا عنه تدرون لما شايعتكم قالوا بلى احترمتنا ومثلا احد يوصل الانسان الى مكان انت عملت هذا قال كلا ولكن حتى اوصيكم بوصيه ماهي تلك الوصية قال انكم تاتو اهل قريه لهم دوي بالقران كدوي النحل فلتصدوهم في الاحاديث فينشغلوا  جردوا القران واقلوا الرواية عن رسول الله لاتشحوا القران لا تقول النبي قال في هذا الموضع كذا او شرح كذا 

قال المقصود بخير البرية فلان قال كذا في هذه الأيه، جردوا القران ولا تشغلوهم بالروايات وخليهم يقرأو القران 

اما ان تروا لهم روايات فيها شرح فيها تأويل فيها تفسير عن القران هذا لا تسوه ابدا فلما قدموا بعضهم الى العراق قالوا له حدثنا انتوا كنتوا في المدينة مع الرسول وعرفتوا تاريخه وشفتوا اخلاقه وسمعتوا منه نريد من عندكم تخبرونا عن رسول الله وهذا طبيعي يجيك واحد يقول لك انا كنت مثلا مده من الزمان مع المرجع الديني قاعد وقايم وشايف وسامع وشي تريد تسال منه اشلون ماذا يصنع ماذا يفعل وهذا مرجع ديني ف كيف برسول الله فلما جاؤا قالوا لهم حدثونا ماذا تعرفون عن النبي قالوا لا لقد نهانا عمر عن ذلك فهننا اذا صار منع رسمي في المدينة بل وحتى الولاه الي كانوا من اصحاب رسول الله  وكل واحد اهو سمع الحديث مو انه نقله الى شخص اخر ومائدي ثقه او غير ثقه لا هو سمعه من رسول الله ، جردوا القران ولا تحدثوا عن رسول الله ، هذه المرحلة الاولى واكانت بعد وفاه الرسول تم المنع فيها عن الحديث وتم اتلاف احاديث النبي في العهدين كما نقلت  مصادر مدرسه الخلفاء هناك عد مبررات عده اسباب ذكرت نناقشها في وقت اخر،

المرحلة الثالثة حسب هذا التسلسل المرحلة الاولى زمان النبي ، المرحلة الثانية بعد وفاه النبي  في ايام الخلفاء اجينا لزمان الخليفة الثالث ونفس الكلام لم يتغير حتى انه نقل انه اباذر الغفاري كان يحدث في منى عن رسول الله فاجتمع عليه الناس فجاءه من طرف الخليفة الثالث من اخبره بان الم تسمع نهي الخليفة عنه لا تحدث انت لا تتكلم بهذه الاحاديث فقال ابو ذر لو وضعت السكين على عنقي وظننت اني امضي حديثا لأمضيته لا اترك هذا الحديث لا اتوقف عنه وهذا طبعا ضمن منهج  الاخر منهج اتباع امير المؤمنين واصحاب امير المؤمنين نعم البعض الاخر وهم الاكثر لم يشئ الاصطدام 

 زمان امير المؤمنين استثني هذا لأنه الامام امير المؤمنين من زمان النبي وهو يكتب سنته ويعلمها اهل بيته واولاده ويحتفظ بكتب العلم كتاب علي كما ذكرنا، كتاب في قراب سيفه   الحديث الي البارحة نقلناه ملأ أديما من امامه وخلفه من املاء رسول الله وكتابته وتقدم هذا،

 نجي للمرحلة الثالثة وهي زمان بني اميه ايام العهد الاول الاموي زمان معاوية ابن ابي سفيان ، معاوية ابن كان واضح في القضية انا ما يهمني كان لسان حاله يقول ما يهمني انه يستحب اكل التمر في المغرب او ما ادري كذا انا يهمني مجموعه من الاحاديث هذه ممنوعه هذه محد نظري في المنع وذلك عندما جاء الى المدينة واجتمع مع عبدالله ابن عباس من اكثر الاشخاص رواية وبالذات عن امير المؤمنين تلميذه القريب منه فقال معاوية لابن عباس انا قد كتبنا في الافاق ننهى عن  ذكر مناقب علي واهل بيته مو بس هنا في الشام مو بس إلك كتبنا في الافاق مرسوم سلطاني عام على كل الدولة الإسلامية ممنوع ذكر مناقب علي ابن ابي طالب واهل بيته فكف لسانك انت ايضا مشمول في هذا الخطاب ، فقال يامعاويه أتنهانا عن قراءه القران قال لا قال أتنهانا عن تأويله قال نعم قران اقرأ لكن لا تأول ولا تفسر لا تقول المقصود كذا قال نعم قال فنقرأه ولا نسال عما عنى الله به مهم نقرا الفاظ افلا يتدبرون القران ويعرفون معانيه ثم قال له ابن عباس ايهما اوجب قراءه القران او العمل به فقال العمل به فقال كيف نعمل به ونعرف ماذا عنى الله  وماذا اراد فقال سل من يتأوله على غير ما تعرفه انت واهل بيتك ، روح اسال فقهاء اخرين وعلماء اخرين المهم لا يكون تأويلك وتفسيرك انت واهل بيتك فقال ابن العباس انما انزل القران على اهل بيتي انسال عنه ال ابي سفيان ، القران انزل على اهل البيت هل نذهب الى ال سفيان لنسالهم عن معنى والمقصود ، نادى منادي معاوية ان برات الذمة من ما روى حديثا في مناقب علي و فضل اهل بيته .

هذه بدأيه الامر والامر كان واضح ايضا لما نجي الى زمان الخط المرواني في الخلافة الأموية والحكم الاموي توسعت الدائرة حتى الأنصار صار ممنوع ذكر فضائلهم ومناقبهم فإذا كان الانصار ممنوع ذكر فضائلهم ومناقبهم وجهادهم واهل البيت ممنوع ذكر فضائلهم ومناقبهم وجهادهم ماذا بقي من سيره النبي ، كيف ستتحدث عن معاركه و غزواته هذا الي يذكره المؤرخون فيقال قدم سليمان ابن عبدالملك كان احد ولاه العهد في زمان ابيه عبدالملك ابن مروان ف جاء الى المدينة المنورة راح الى مواقع غزوات الرسول هنا غزوه احد هنا بدر هنا الخندق  من العادة يستفهم شنو صار انت الحين اذا رحت المدينة وتحصل لك مرشد سياحي يخبرك عن الموقع الجغرافي والحالة التاريخية جدا ترتاح انك تعرفت عليها ف سليمان ابن عبدالملك وكان لايزال شاب ولي عهد ابيه اخبر عن بعض ما يرتبط بسيره رسول الله في هذه المواقع فطلب من احدهم وهو ابان ابن عثمان ابن عفان وهو ابن الخليفة الثالث ، انه انا اريد شج مكتوب عن سيره النبي قال له حاضر موجود فقال اريد ان اطلع عليه فقام يقرا من البداية في سيره النبي ف شاف في ذكر الانصار وبيعتي العقبة انه اول ما بدأت دعوه النبي جاءه الانصار وبايعوه بيعتين وناصراه واعطوا اله العهود بالنصره والى ذلك  ، بعد شوي جاء شاف سالفه  وجود النبي في المدينة وماكان يعمل معه الانصار وبدر وما قاموا بها  فالتفت اليهم وقال هذا كله للأنصار قال له نعم اما احنا ظلمنا الجماعة او هذا كذب فقال له ابان ابن عثمان قال له لا يمنعنا ما صنعوا يمكن مثلا في رايه انهم تعدوا على بني اميه او كذا اهل المدينة ما كانوا يرتاحون الى بني اميه  لا يمنعنا ما صنعوا ان نقول الحق ، قال لا خلي هذا لا يطلع عليه احد حتى اخبر عنه كما قال امير المؤمنين يقصد والده عبدالملك قال له خلاص انا اخذ هذا الكتاب قال له لا هذا لابد ان يمحى بالماء ويخرق بعدين نسال الخليفة كما قال امير المؤمنين عبدالملك ، فاذا قال ما يخالف نكتبه من جديد فخرقه ومحاه ثم رجع الى الشام واخبر والده عبدالملك فقال له ونعم ما صنعت انك انت خربت هذا لأننا لا نحب انه يعرفه اهل الشام هذا الكلام الموجود ليس مناسب انه يعرف عنه اهل الشام لاسيما انه من كتبه واحد من ابناء الخليفة الثالث فاذا واحد من ابناء الخليفة الثالث يقول ان الانصار كذا وكذا واحنا نقول الى الناس ذهبت قريش بالمكارم كلها واللؤم تحت عمائم الانصار بينما هذا وين هذا الانصار اصحاب بطولات ووفاء وعهود مرعيه وبايعوا النبي من اول الامر واقاموا الدين والرسالة واحنا نقول هذولا لؤماء وسيئون والى اخره ما لازم ينسمع ، فخرق كتاب السيرة الذي كان جاهزا وحاضرا في زمان عبدالملك ابن مروان عن طريق رؤيه ابنه سليمان ابن عبدالملك هذا اذا كانوا ما يتحملون ذكر الانصار يقدرون يتحملون ذكر اهل البيت عليهم السلام ، خالد ابن عبدالله القسري وهو احد ولاتهم فتره على اهل الكوفة وفتره على اهل المدينة يبين الامر طلب من الزهري محمد ابن مسلم ابن شهاب الزهري احد قضاه بني اميه واحد العلماء في مدرسه الخلفاء قال له اكتب لي سيره النبي اريد ان اتعرف عليها فبدا يكتب فداء وقال له ايها الامير انه قد يمر بي ذكر علي ابن ابي طالب فهل اذكره ف مثلا اذا اذكر غزوه بدر لازم اذكر سيره علي ابن ابي طالب قاتل وكذا وكذا واذا بذكر ليله المبيت لازم اذكر انه بات مكان رسول الله تاريخ النبي سيرته سنته الاحاديث الي ذكرها فيها سيره علي ابني طالب فهل اذكره فقال لا الا ان تذكره في قعر جهنم  هذا التعبير موجود ، اذا بتذكره في ذاك الذكر ما يخالف اما تذكره بدور صاحب بطوله ودور وعمل لا ابدا فهذا التوجيه والاستمرار كان على المنع المشدد من تدوين سيره رسول الله وسنته واحاديثه لاسيما تلك التي ترتبط بمناقب ال محمد .

المرحلة الرابعة هي مرحله الخليفة الاموي عمر ابن عبد العزيز تولى الخلافة سنه 99 ومات مسوم على الرأي المحقق عند باحثي السنة والشيعة سنه 101 سنتين فقط حكم، وكان لايزال في اول عمره عندما تولى الخلافة كان عمره 40 سنه 

هذا الرجل لما اجى شاف اكو فوضى في الفتاوى هذا يقول كذا وهذا يقول كذا وين الدليل على ذلك ما معلوم فانتهى الى ان احد اهم الاسباب في هذه الفوضى القانونية والتشريعية الفقهية هي غياب سنه رسول الله فارسل رساله الى واليه الى من كان واليا على المدينة اكو اختلاف لمن كان واليه له ام واليا لمن قبله ابو بكر محمد ابن حزم الانصاري وهو الانصاري الوحيد الذي تولى امره المدينة في طول تلك الفترة يعني من جاءوا بني اميه الى ان راحوا تداول على المدينة مروان ابن الحكم الوليد ابن عتبه ابن ابي سفيان ال ابي العاص عمروا ابن سعيد ابن الاشدق الاموي غيره الانصاري الوحيد  كان هو هذا فتره بسيطة عده سنوات فارسل اله واستعان ايضا بمحمد ابن مسلم ابن شهاب الزهري ارسل اله رساله ان يجمع حديث رسول الله هذا فيه محل تأمل ايضا مالك صاحب الموطأ امام المذهب المالكي يقول ارسل له رساله بهذا النص

انظر ما كان من حديث رسول الله او سنته او حديث عمر او نحو هذا فكتبه لي فاني قد خفت دروس العلم وذهاب العلماء باحثون هنا يقولون انه هذا الامر بكتابه حديث رسول الله وسنه رسول الله ما الذي يربطه بحديث الخليفة عمر فان الخليفة ليس معروف انه كان مكثر من الاحاديث اذا احاديثه هو فهل لازم ينكتب حديث النبي وحديث الخليفة اذا لا بعنوان انه راوي اشمعنى تخصيص هذا الراوي دون باقي الرواة مع انه غيره اكثر رواية منه فيثيرون هذا التساؤل ، في نص اخر الي ينقله  صاحب الطبقات مو حديث عمر وانما حديث عمره بنت عبدالرحمن انظر ما كان من حديث رسول الله و حديث عمره بنت عبدالرحمن هذه عمره بنت عبدالرحمن هي تلميذه عائشة زوجه النبي مدنيه أنصارية من تلميذات عائشة زوجه النبي ، اخذت عنها عمره الحديث ايضا نفس الكلام يأتي لماذا اختصت هذه عمره بنت عبدالرحمن بانه ليؤخذ الحديث منها دون غيرها اذا  كان محدثون وين عنهم محمد ابن علي الباقر ، الامام الباقر موجود عندنا الأمامية امام عندهم  يفترض عندهم راوي عالم وهو يروي عن جابر ابن عبدالله الانصاري عن رسول الله اشمعنى لم يذكر محمد ابن علي  الباقر اشمعنى لم يذكر زيد ابن علي ابن الحسين عن ابيه علي ابن الحسين الذي عاصر الصحابة هذا محل تساؤلا لم نستطع ان نجد له جواب اذا صح هذا النقل ان رساله عمر ابن عبدالعزيز الى والي المدينة كانت هكذا المهم اصل التوجيه بجمع السنه وتدوينها كان كعمل عمل حسنا وان كانت كيفيته في تقدرينا كيفيه ناقصه لكن اصل جمع الحديث لو لم يتم بشكل رسمي وكانت الامه ماشيه على منع الحديث وكذا لكانت الفوضى اكبر من ما تتصور فبعدها صار في الاتجاه الرسمي من مدرسه الخلفاء صار كثير من النشاط في موضوع الكتابة صار عندنا موطأ مالك ولاسيما وان الخلافة العباسية اعتمدت هذا الكتاب كمصدر تشريعي وقانوني وحدي بعد القران خلاص المنصور العباسي لما جاء اراد ان ينفصل عن البيت الهاشمي العلوي في كل المستويات في مستوى الولاء والحب وكذا عنده كلام سيئ للغاية في امير المؤمنين عليه السلام حتى عده بعضهم من النواصب لاقذاعه وسوء كلامه عن امير المؤمنين نظرا لأنه اشتبك في معركه مع بني الحسن وعن الامام الحسن ايضا كذلك تجي الى المجال الثقافي الفكري والفقهي ايضا انفصلوا عنهم مع انهم الفرض متصلون هذا جده ابن عباس ، ابن عباس تلميذ اير المؤمنين وحامل الكثير قال لا نبتر هذا فامر مالك ان يكتب كتابا فيها شرائع الدين عن الرسول واله وان لا ينقل عن علي شيئا ولذلك يقول صاحب مستدرك الوسائل ان تتبعنا لم نجد احاديث في هذا الكتاب عن علي ابن ابي طالب هذا وهو باب  مدينه علم  رسول الله لابد ان يراعي وضع الحاكم والخليفة الي امره فبدا بعدها بمده صار عندنا مسند احمد ابن حنبل ،الامام احمد ابن حنبل الي توفى سنه 241 ، مالك توفى سنه 179 بعده بحوالي عده عقود توفي الامام احمد ابن حنبل صاحب المسند مسند احمد  بعدما دون ذلك المسند وايضا اجى صحيح البخاري سنه 256 توفي فيها البخاري ، بعدها صحيح مسلم 261 وهكذا استمر الترمذي جاء بعدهما النسائي في وقت متأخر وهكذا صار هناك تدوين لسنه الرسول واحاديثه هذه لنا فيها راي ونظر سوف نتحدث عنها في وقت لاحق 

كان تدوين احاديث النبي سواء في الفقه او غيره مهما جدا لكي ترى الامه طريقها الصحيح بدون ذلك وجدنا التخبط مو فقط على مستوى الفقه بل لأنه نسيت احاديث الرسول غير بعضها اتلف بعضها فقد بعضها مو بس على مستوى الفقه حتى على مستوى تعين الخط الاساسي ما يسمى عند المؤلفين باب المناقب والفضائل نحن لا نعتقد بانها مناقب وفضائل يعني اوسمه يوزعها النبي بل هي تعيين الخريطة اذا قال الحسن والحسين امامان يعني اتبعوا هذين الامامين اذا قال سيدي شباب اهل الجنة يعني اذا اردتوا الجنة لازم تروحوا وراهم وهذا الذي اشار اليه امامنا الحسين عندما احتج على الجيش الاموي قال اولم يبلغكم قول رسول الله او مقاله رسول الله فيا وفي اخي الحسن هذان سيدي شباب اهل الجنة تدري مصلحه مثل الخط الاموي في كتم هذا الحديث ماذا انه عندما يراد قتل الامام الحسن والحسين يكون الامر سهلا اما اذا صارت هذه امامان سيدا شباب اهل الجنة هما ريحانتاي من الدنيا هما كذا هما كذا يصير امر قتلهم شج عظيم ومستنكر من الممكن يغير نفوس الناس لذلك لازم تطوى ، ذكرهم الامام الحسين اولم يبلغكم مقاله رسول الله لي او فيا وفي اخي الحسن هذان سيدا شباب اهل الجنة فان صدقتموني فيما اقول وهو الحق والله ما تعمدت الكذب منذ علمت ان الله يمقت اهله ويعاقب من ارتكبه وان كذبتموني فهذه مو احاديث ليست خاصه فينا سمع كل المسلمون فيها  فان فيكم في الناس من اذا سألتموه اخبركم ن اسالوا جابر ابن عبدالله الانصاري وابا سعيد الخدري وانس ابن مالك  وزيد ابن ارقم يخبروكم بانهم سمعوا هذا المقالة من رسول الله فيا وفي اخي الحسن  



مرات العرض: 3411
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 54287.48 KB
تشغيل:

حفظ السنة في زمان النبي صلى الله عليه وآله 3
التطور التاريخي لتعطيل السنة النبوية 7