كيف خاطبوا المجتمع الكوفي؟ خطبة السيدة زينب 15
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 15/1/1442 هـ
تعريف:

كيف خاطبوا المجتمع الكوفي ؟

خطبة السيدة زينب عليها السلام 

كتابة الفاضلة هديل الزبيدي/ العراق

من خطبة سيدتنا ومولاتنا عقيلة الطالبيين زينب عليها السلام أنها قالت

 " يا أهل الكوفة إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا تتخذون ايمانكم دخلا بينكم ، ألا وهل فيكم الا الصلف النطف ، والصدر الشنف ، وملق الاماء ، وغمز الاعداء او كمرعى على دمنة أو كفضة أو كقصة على ملحودة ألا ساء ما قدمت لكم انفسكم وفي العذاب أنتم خالدون " 

بينا في ليلة مضت ان المسافة التي قطعها الركب الحسيني من كربلاء الى الشام ثم الى كربلاء تتوافق تماما مع ما كان معروفا من سير الابل في اليوم وبالتالي فان رجوعهم ، رجوع السبايا الى كربلاء ضمن الاطار الاربعين يوما هو على القاعدة ولا مشكلة فيه ، والفترات التي بقي فيها افراد هذا الركب الاسارى سواء كانت في الكوفة او كانت في الشام تنسجم مع ما ذكرناه من تقسيم المسافات على مقدار سير الابل في كل يوم ، بعد ان وصل الركب ( ركب الاسارى ) الى الكوفة بقيفي هذا المكان في هذا البلد من يوم الاحد ١٢ محرم الى يوم ١٩ من شهر محرم اي سبعة ايام تقريبا كاملة و بهذا المعنى فانه يستبعد جدا ماورد ذكره في بعض المصادر من ان ابن زياد ارسل الى الشام رسالة الى يزيد يستامره فيها في موضوع الاسارى وماذا يصنع بهم وان الرسول ذهب بالرسالة ورجع خلال هذه المدة وعلى اثر ذلك سير ابن زياد الاسارى الى بلاد الشام ، نستبعد ذلك حتى لو كان يستخدمون طريقة البريد سواء كان البريد كان يسير على الابل والخيول وقد تعرضنا لذكره او كان بطريقة الطير الفترة هذه الفترة في الاسبوع الواحد لم تكن كافية لمثل هذا بل ذهابا وعودة بالاضافة الى ان ابن زياد لم يكن بحاجة الى هذا الامر ، ابن زياد كان يتصرف في البصرة والكوفة باعتبار ان لا امر فوق امره بل يرى نفسه هو اولى من يزيد بالحكم واكثر خبرة ومعرفة على ان تمام النصر حسب تعبيرهم والفتح لايتم الا بمثل ذلك الامر وهو تسيير السبايا الى الشام العاصمة الاصلية للدولة الاموية التي يجب ان تحتفل بالانتصار هي بلاد الشام ليست الكوفة فمجيئهم الى الكوفة ، انما هو ضمن الطريق الى الشام في هذه الفترة التي بقي فيها ركب الاسارى في الكوفة تم احضار السبايا اكثر من مرة كما تفيد التواريخ ومجرى الاحداث ، يعني ليس اليوم الاول فقط دخلوا على ابن زياد وانتهى الامر وانما تشير قرائن تاريخية وحوادث الى ان استحضار السبايا لم يكن شيئا لمرة واحدة وانما القدر المتيقن منه مرتين وربما يكون اكثر من ذلك ، كب السبايا لم يكن شيئا كبيرا جدا لعدة امور منها انه تم الاقتصار في قضية السبي على نساء اهل البيت وعلى اللصيقات بهن وذلك لاكثر من معنى :

المعنى الاول ان قسم من النساء اللاتي كن مع ازواجهن في كربلاء وهن كوفيات عندما رجعن الى الكوفة بشكل طبيعي الى بيوتهن وعوائلهن وأسرهن والتي لم ترجع بشكل طبيعي ايضا تم استدعائهن من قبل اسرهن وتم الاستشفاع في بعضهن اذا كان هناك ممانعة على انه لايبدو انه كانت هناك ممانعة من قبل السلطة الاموية في ان تتسرب باقي النساء من غير نساء بني هاشم ومن يرتبط معهم بعلقة النسب او ما شابه ذلك يعني ما كان قصد بني امية والحكم اليزيدي ان يكبروا عدد باقصى ما يمكن ويتورطون فيه كانوا يريدون هذه المجموعة نساء الحسين اللاتي كن في كربلاء اخواته بناته بنات امير المؤمنين عليه السلام من كان في هذا الجمع ممن كان يرتبط بالامام الحسن المجتبى وجئن مع اولادهن او في رفقة الاولاد او زوجات اولاد الامام الحسن وامثال هؤلاء والخدم بمعنى الجواري والاماء والعبيد هذه المجموعة ولذلك بعض المؤرخين يذهب الى ان مجموع من كان في السبي الذين بقوا في الكوفة وتم سبيهم الى الشام يتراوح عددهن ١٥-٢٠ الان نحن لسنا في صدد تحقيق ان هذا العدد عدد صحيح او لا ولكن كأشارة الى انه في الكوفة تم انسحاب عدد من النساء ومن يتبعهن من اطفالهن ممن لم تكن من الهاشميات او من يرتبط بالهاشميات ، تم حبس ركب السبايا في سجن قريب من قصر الامارة ، السجون يظهر في الكوفة كانت على قسمين قسم سجون جدا صعبة للمدد الطويلة وفيها تعذيب وفيها اوضاع بائسة جدا وهذه كانت ليست في داخل المدينة ، وهناك سجن موجود يحتجز به من يراد سجنه واحتجازه ولم يكن بطبيعة الحال بسوء تلك السجون ولا كان بيت وانما كان سجنا ، قد يكون خربا قد لايكون مهيئا بشكل حسن لبقاء الانسان فيه مما يذكر عن المكان الذي سجن فيه السبايا والاسارى واخذوا اليه الان موجود اذا الذين يذهبون الى الكوفة رزقنا الله واياكم زيارة تلك الاماكن الشريفة يوجد خارج مسجد الكوفة وعلى يسار ما يفترض به بيت امير المؤمنين عليه السلام ، فد مكان يشار اليه على انه هذا كان السجن الذي يسجن فيه المخالفون والذي سجن فيه واسر فيه اسارى اهل البيت عليهم السلام هذا الى جانب قصر الامارة من جهة ، المنطقة كانت منطقة حكومية حسب تعبيرنا المسجد قرب من قصر الامارة وايضا قريب من بيت امير المؤمنين عليه السلام وهذا الذي تم فيه احتجاز وسجن سبايا واسارى اهل البيت ولم يكن مهيئا ولذلك بعض الذين قالوا ومنهم ابن قتيبة بن الدينوري وغيره الذين قالوا انه وانزلنا في دار ملحقة بقصر الامارة او ما يؤدي الى هذا المعنى هذا كذب هذا نوع من انواع تهوين المصيبة تهوين المأساة دار ملحقة بقصر الامارة يعني دار ضيافة ولم تكن هكذا وانما كان سجنا ومحلا يأسر فيه من يخالف الدولة ومن يخالف السلطة حتى لا يرسلوهم الى تلك السجون البعيدة جعلوهم في هذا السجن القريب وهو بمثابة معسكر احتجاز سجن للاعتقال المؤقت وبطبيعة الحال هو سجن غاية الامر في درجات السوء يختلف  ،

يوجد سجون فيها التعذيب جاري ، سجون لا مجرد احتجاز لكن مع ذلك هو احتجاز فيه للحرية الطعام ليس موفرا بشكل جيد الظلال وسائر الامور الحياة الطبيعية فاستقدم الاسارى فيما يظهر من الروايات التاريخية اكثر من مرة الى مجلس ابن زياد لعنة الله عليه ، اول مرة كانت عند دخول ركب الاسارى بعدما طيف بهن في الكوفة وقد خرجت للتفرج ، وفي وقت اخر ايضا تم استدعائهن ولذلك ايضا وجدنا ان الخطب وهناك اربع خطب خطبتها النساء وخطبها زين العابدين عليه السلام في الكوفة اربع خطابات تمت في الكوفة بعضا في مجلس ابن زياد كما الاشارة في خطبة ام كلثوم ، ام كلثوم يفترض انها زينب الاخرى غير زينب الكبرى تعلمون وهذا اشرنا اليه في وقت مضى السنة الماضية انه هناك نقاشا بين المؤرخين والعلماء هل هناك زينبين وام كلثومين وان صح التعبير شخصيتان كانتا في كربلاء من بنات امير المؤمنين عليه السلام او ان زينب هي منفردة واحدة وتكنى بام كلثوم ، البعض ذهب الى ان الموجود هو زينب (زينب الكبرى) المعروفة زوجة عبد الله ابن جعفر واستشهد احد اولادها في كربلاء وهذه ايضا تكنى بام كلثوم هذا رأي ، والرأي الاخر يرجح انه لا هناك اكثر من واحدة هما زينبان ولكن غلب على احداهما اسم زينب وغلب على الاخرى اسم ام كلثوم ، وتلك ام كلثوم اصغر من هذه وقد ولدت في السنة السابعة للهجرة وادركت مع رسول الله صلى الله عليه واله حدوث ثلالث سنوات وهي غير زينب التي هي زوجة عبد الله ابن جعفر الطيار ، هذه ينقل عنها في الكوفة انها خطبت في مجلس ابن زياد خطبة مختصرة ليس بمثل تفصيل خطبة زينب عليها السلام ولا بمثل المعاني التي تطرقت اليها زينب الاخت الكبرى لها بل ولا في جودة السبك والافكار يتبين للناظر المتأمل ان هناك فرقا بين الخطابين اسلوبا ومعنى وعنون خطابها بعنوان ثم خطبت ام كلثوم وهذا من القرائن التي يراها البعض في تاكيد وجود ام كلثوم وانها غير زينب الكبرى وعلى كل حال فهذه خطبة من الخطب تمت في مجلس ابن زياد هناك ثلاث خطب اخرى كانت في وسط لكوفة في وسط الناس منها خطبة لفاطمة بنت الحسين عليه السلام تحدثنا عنها في وقت سابق في سنة مضت امها ام اسحاق بنت طلحة التيمية وكانت اثيرة عن الحسين عليه السلام وهي ام اسحاق ايضا كانت زوجة للامام الحسن قبله زواج  الامام الحسين بها ، اوصى الامام الحسن اخاه الحسين بان لاتخرج من بيت بني هاشم وكان للحسين منها نسل وهي فاطمة بنت الحسين  التي تذكر ،يذكر معها كلام الحسين في حقها عندما جاء الحسن المثنى الحسن ابن الحسن لكي يخطب احدى بناته فقال اني اختار لك ابنتي فاطمة فانها في الجمال تشبه الحور العين وفي العبادة تشبه امها فاطمة الزهراء عليها السلام هذه خطبت خطبة بديعة قوية جداً 

(الحمدلله عدد الرمل والحصى وزنة العرش والثرى احمده على ما كان واستغفره مما صنعت )

ثم بدأت بتوبيخ وتقريع الكوفيين تقريعاً شديداً الجامع المشترك بين هذه الخطب التي في وسط العامة في وسط اهل الكوفة عدة امور وان كانت الخطبة تحتاج لها شخص يشرحها يلفت الى عباراتها بلاغتها معانيها لكن قد لايتسع الوقت الى كل ذلك .

هناك نقاط مشتركة بينها نقطة من النقاط المشتركة هي تقريع اهل الكوفة على تخاذلهم وتحميلهم المسؤولية لقتل الحسين عليه السلام ، بالتالي انتم دعوتم الحسين سلام الله عليه ثم خذلتموه بل اكثر من ذلك ذهبتم مع اعداءه وحاربتموه الجامع المشترك بين هذه الخطابات هو هذا من الجوامع المشتركة بين الخطابات المتعددة انها تبين القرار في وسط الكوفيين في ذلك الزمان منفصل عن الميل النفسي والقلبي الانسان عادة قراراته يفترض ان تكون خاضعة لفكره وعقيدته وما يهواه قلبه انت تنتمي للحسين آن إذن ينبغي يكون انتمائك الى الحسين فكرة وعقيدة وحبك اياه قلبا ينبغي ان يسوقك هذا الى ان تناصره تعاضده تعينه لا ان تجعل الانتماء القلبي والمحبة النفسية في مكان تبكي في نفس الوقت لكنك لا تحرك ساكناً لنصرته عندما يدعوك هذا من الامور التي تم التركيز عليها (ويحكم أ تبكون وتنتحبون اي والله فأبكوا كثيراً واضحكوا قليلًا فلقد ذهبتم بعارها وشنارها ولم ترحضوها بغسل ابداً) هذه لاتغسل هذه لاتتنظف هذا ثوب قذر لايمكن ان يرحض او ينظف باي سائل تنظيف ،هذه الكلمات نجدها في كلمات فاطمة بنت الحسين وفي كلمات زينب وكلمات الامام زين العابدين عليهم السلام لو اردنا ان نقرأ بعض الكلمات من خطبة العقيلة زينب حتى نتعرف على كيفية تقريع العقيلة زينب لهذا المجتمع والتقريع ليس الغرض منه الانتقام واشباع فورة النفس لكن الغرض منه ايقاظ الروح الميتة لاتتصورا انتم فعلتم شيء وانتهى الموضوع القضية لها اثار انتم يجب ان تتفكروا في تدارك تقصيركم هذا 

قالت (مع وصف من وصف من الرواة الحضور شريك ابن حذيم كما قيل وقيل بشير ابن خذيم قال نظرت الى زينب عليها السلام يومئذٍ ولم أرَ خفرة والله خفرة يعني محجوبة ومخدرة وغير بارزة 

النساء على قسمين قسم لها شيء عادي كونها وسط الرجال وقسم خفرة الوضع الطبيعي لها الاحتجاب والخدر والبعد عن التجمعات الرجالية يقال هذه خفرة فقال فلم أرَ خفرة انطق منها كأنها تفرغ عن لسان امير المؤمنين علي بن ابي طالب كيف كان امير المؤمنين بطل المنبر فارس البلاغة معنىً ولفظاً وشجاعةً ادبية كذلك كانت ابنته وقد اومأت الى الناس ان اسكتوا فأرتدت الانفاس وسكتت الاجراس ثم قالت ( الحمدلله والصلاة والسلام على ابي محمد ( صلى الله عليه وآله) ثم قالت يا اهل الكوفة يا اهل الختل (يعني الخيانة) والغدر اتبكون ؟ لان قسم منهم كانوا يبكون نحن ذكرنا في ليلة سابقة انه صار هناك انقسام في المجتمع الكوفي البعض ممن كان مع بني امية بشكل واضح كان يتظاهر بالفرح والسرور وقسم آخر لا ولعل الاكثرية في هذا كانوا حزينين كانوا يبكون من الناحية النفسية والقلبية كانوا متعاطفين مع الحسين عليه السلام وتألموا لمصيبته لكن هل هذا يكفي ؟ هذا الذي كانت تتحدث عنه زينب عليها السلام فلا رقت الدمعة عسى هذه الدمعة لا تتوقف ولا هدأت الرنة اي صوت البكاء بعد ذلك تأتي بمثال جاء به القران بديع جدا ان الانسان يعمل ويشتغل ويتحرك آخر الامر ينقضه ويخربه انما مثلكم كمثل التي هنا يبدأ المثل القرآني مثل التي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثاً اي نكثت الغزل يقولون هذه امرأة حمقاء في الجاهلية كانت تأتي بالنساء وبناتها وجواريها يشتغلون على النسج الصوف من الصباح الى ما بعد الظهر وبعدها تقوم بسحب الخيط وتسله وترجعه كل هذا التعب الذي اشتغلوا عليه كأنما لم يكن نقضت غزلها بعد ما اشتغلوه كله صار مثل بساط او غير ذلك وهي تأخذ طوف الخيط وتسله وينتهي كل شيء يرجع خيط كما كان ويرجعون يوم ثاني نفس الطريقة ، بعض المجتمعات هكذا تعمل تسوي شغل في المقدمات تتحرك تعمل فلان لكن في الوقت الذي تستفيد من النتيجة تتخاذل وتترك .

تتخذون ايماناكم دخلاً بينكم الا وهل فيكم الا الصلف النطف مظاهر قسم من الناس يحبون ان يمدحوا بشيء لم يفعلوه بالعباية او العمامة اذا كان معمم او بالغترة والعقال والبشت المقصب لكن وراه لايوجد شغل وراه لايوجد فعل يريد ان يمدح بما لم يعمل بما لم يصنع هو معيب هو عنده العيوب ولكن مع ذلك يريد ان يمدح على انه منزه عن العيوب .

والصدر الشنف ملق الاماء شايف الامة عندما تأتي وتتملق لسيدها وتتماوت وتتخضع حتى بس يعطف عليها تقول لهم انتم مع الحكم الاموي هكذا تحاولون ان تعملوا المستحيل حتى يرضوا عنكم ومن الاولى ان يرضى الله عنكم ان تتوسلوا وتتخضعوا لله ولاوليائه الحقيقين لا الى مثل هؤلاء .

وغمز الاعداء او كمرعى على دمنة مكان كله اخضر وتحته كله غائط كله قذارات مظاهركم مظاهر حسنة ولكن قلوبكم ومواقفكم واعمالكم مواقف سيئة مالفائدة ؟ او كمرعى على دمنة .

او كفضة في قول او كقصة في قول الملحودة المرأة الميتة في داخل قبرها يضعوا لها قلاده من فضة مالفائدة من ذلك وهي في داخل القبر ؟ او كقصة القبر يعني المجصص وهو الجص الذي يبيضون به القبر من الظاهر ماذا ينفع هذا المتوفى ان تضع عليه رخامة بألفين ريال وتكتب عليها كذا وكذا لا ينتفع بشيء واذا كان هذا القبر مظلم بأعمال صاحبه ماذا يفيده هذا الجص وهذا الرخام والظلال هذا كله عمل ضائع.

الا ساء ماقدمت لكم انفسكم وفي العذاب انتم خالدون اي والله فبكوا كثيرا واضحكوا قليلًا فلقد ذهبتم بعارها وشنارها ولن ترحضوها بغسل ابداً (كيف تغسلون هذه الجريمة وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوة ليس شخصاً عادياً هذا ليس شيئًاً يغسل بسهولة) ومعدن الرسالة وسيد شباب اهل الجنة ومفزع خيرتكم (اذا لديكم ناس اخيار يفزعون اليه )وملاذ خيرتكم ومفزع نازلتكم الا ساء ما تزرون وبعداً وسحقاً فقد خاب السعي وتبت الايدي وخسرت الصفقة وبئتم بغضب من الله وضربت عليكم الذلة والمسكنة ويلكم يا أهل الكوفة اتدرون اي كبد لرسول الله فريتم ؟ ( هذا الحسين كبد رسول الله صلى الله عليه واله انتم جىتم وقطعتم كبد رسول الله صلى الله عليه واله في الواقع )

واي كريمة له أ برزتم ؟

هؤلاء بنات رسول الله هذه زينب بنت بنت رسول الله صلى الله عليه واله من كرائم النبوة .

واي دم ٍله سفكتم ؟ واي حرمةٍ له هتكتم ؟ جئتم بهذه النساء يعني بسبب تخاذلكم وتواكلكم انتم دعوتم الحسين عليه السلام لكي ينقذكم وهو جاء لأجل انقاذكم فإذا بكم تسلمونه الى اعداءه حتى يقتل تلك القتلة الشنيعة وتسبى نساءه .

جئتم بها صلعاء (هذه المصيبة هذه الرزية لا تتغطى بغطاء ) سوداء فقماء خرقاء شوهاء كطلع الارض وملىء السماء افعجبتم ان مطرت السماء دماً ، هذا اقدم مصدر عندنا يشير الى قضية وجود الدم النازل من السماء يوجد هنالك نصوص حتى ان بعضها من قبل بني امية نفسهم عبد الملك بن مروان لعنة الله عليه طلب محمد ابن مسلم ابن شهاب الزهري وهو من علماء مدرسة الخلفاء يعدونه من كبار العلماء حتى انه بعضهم قال فيه مثلاً في زمانه ما على وجه الارض اعلم من محمد ابن مسلم ابن شهاب طبعاً هؤلاء لم يتعرفوا على الائمة عليهم السلام والا لو تعرفوا على الأئمة كان يرون علم محمد ابن شهاب الزهري الى علم زين العابدين الذي هو في زمانه كان كالقطرة في البحر المحيط فقال له عبد الملك بن مروان لمحمد ابن شهاب الزهري اريد ان اسألك سؤال وانت واحد الناس ان اجبت عليه

فقال سَلْ  متى أمطرت السماء دماً ؟ 

اجابه فقال عندما قتل الحسين بن علي بن ابي طالب 

هذه شهادة من غير خط اتباع اهل البيت عليهم السلام 

عبد الملك بن مروان قال له صدقت لكن ان خرج منك هذا الى احدٍ قطعت عنقك كن حذراً نحن لا نريد ان تنتشر هذه الكلمات وان كانت عندك صحيحة ، الاقدم من هذا هو هذا النص الذي تتحدث عنه العقيلة زينب كأنما قضية ان السماء انطرت دماً في الجملة الان كم وكيف واين وبأي كيفية هل هو دم حقيقي او شيء بلون الدم المهم في الجملة تثبت زينب عليها السلام بحسب هذا النص انه كان هناك امطارٌ دموي من السماء على أثر شهادة الحسين عليه السلام هل كان في كل الاماكن نحن لانعلم بشكل دقيق هذا النص لايقول هل هو في الكوفة هل هو في كربلاء هل هو في الكوفة وكربلاء هل في كل الاماكن لانستطيع ان نجزم بالتفاصيل ولكن هذا النص يشير الى انه حدث هذا الامر وزينب عليها السلام اخذته كقضية متسلمة والا كان يقول احدهم مثلاً او قسم منهم ماصار هكذا او اين هذا حدث او عم تتحدثين او ما القضية وما كانت عليها السلام مما شأنها ان تكذب لا لانها فقط صادقة لا ونما الخطيب اذا اراد ان يرتب شيئًا على كلامه لابد ان يكون متسلماً عند الناس الذين يسمعونه اذا قال لهم شيء ليس حقيقياً فهذا معناه انه يبطل ما يرتب عليه الان هي تقول انتم تتعجبون انه السماء مطرت دماً لو كان هذا امراً غير حقيقياً لاتستطيع ان تستفيد من الجملة التي بعدها . 

أ فعجبتكم ان مطرت السماء دماً او لعذاب الاخرة اخزى وانتم لا تنصرون يعني ان هذا الذي رأيتموه هذا انذار بالعذاب واشعار بقبح العمل الذي قمتم فيه فأنما سيكون في الاخرة أشد وأخزى واكبر عليكم الى ان قالت فلا يستخفنكم المهل فانه لا يحفزه البدار ولا يخاف فوت الثار ، الله سبحانه وتعالى ليس مستعجلاً انما يعجل من يخاف الفوت ، اما ( الفوت) يعني فوته هو يموت او فوت ذلك الشيء الذي يطلبه والله سبحانه وتعالى لا يخاف شيئاً من ذلك ، فانتظروا ثأر الله لأجل الحسين سلام الله عليه يقول هذا : فوالله لقد رأيت الناس يومئذ حيارى يبكون قد وضعوا ايديهم في افواههم ورأيت شيخاً واقفاً الى جنبي يقول بأبي انتم وامي كهولكم خير الكهول وشبابكم خير الشباب ونساءكم خير النساء ونسلكم خير نسلاً يخزى ولا يبزى ، لكن الموقف مهما كان مؤلم للعقيلة زينب عليها السلام موقف هذه المرأة التي ولم ترَ عينها ظل شخصها الى ان بدت في الغاضرية حسّرى واذا بها تقف بين الناس وفي مجالس الدواوين وبين اعداءها .


مرات العرض: 3431
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2569) حجم الملف: 51022.8 KB
تشغيل:

قافلة السبايا في الكوفة بعد كربلاء 14
عن خطبة فاطمة وأخيها علي بن الحسين في الكوفة 16