مولد الامام الحسين وقضية الملك فطرس
التاريخ: 3/8/1439 هـ
تعريف:

ميلاد الامام الحسين وقضية الملك فطرس

 

تفريغ نصي الفاضلة طالبة علم

مما جاء في أدعية هذا اليوم ( يوم ميلاد الحسين ) كما ورد فيه (مصباح المتهجد)لشيخ الطائفة الطوسي

(اللهم وهب لنا في هذا اليوم خير موهبة وأنجح لنا فيه كل طلبه كما وهبت الحسين لمحمد جده وعاذ فطرس بمهده فنحن عائذون بقبره من بعده نشهد تربته وننتظر أوبته) نهنىء سيدنا ومولانا رسول الله (ص ) والعترة الهاديه ثم مراجع الدين وعموم المؤمنين بذكرى ميلاد سيد الشهداء أبي عبدالله الحسين صلوات الله وسلامه عليه

ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من شيعته وعارفيه وأن يكرمنا بشفاعته ومرافقته في الجنان إنه على كل شيئٍ قدير ،ونتعرض في هذا اليوم إلى قضية هي محط كلام ونقاش وقد أشرنا إليها فيما قرأناه من الدعاء (وعاذ فطرس بمهده)

بحسب الروايات التي سوف نتعرض عليها ونناقشها فإن فطرس ملك من الملائكة وقد أرسل في مهمة في قضية من قبل الله عز وجل فأبطأ فيها فكان نتيجة ذلك أن إنكسر جناحاه وأصبح لايستطيع التحليق بالتالي إلى السماوات إلى أن رأى بحسب هذه الروايات الملائكة نازلة يقدمها جبرائيل فخاطب هذا جبرائيل خاطب فطرس جبرائيل أنه مالخبر؟

قالوا : ولد لرسول الله مولودٌ من ابنته فاطمه وهو الحسين ونحن قادمون بالتهنئة من الله عز وجل لرسول الله.فطلب منهم فطرس أن يأخذوه معهم لكي يستشفع برسول الله عند الله،أن يعفو عنه وأن يرده إلى مقامه فكان ذلك . أُخذ فطرس إلى بيت رسول الله وأمره النبي أن يمسح جناحيه بمهد الحسين عليه السلام. فكان ذلك وانتهى إلى أن أصبح هذا الملك بشفاعة النبي صحيح الجناحين،قادراً على أن يعود على ماكان عليه ببركة سيد الأنبياء ،ثم سيد الشهداء عليهم السلام. هذه الروايه المختصر مالها والجو العام مالها قد تثير عند البعض أسئلة كما هو الحال بالفعل أنه كيف يمكن أن يعصي ملك ربه؟

والحال ان القران الكريم يقول:

(لايعصون الله ماأمرهم ويفعلون مايأمرون) فإذن هذه الرواية لأنها مخالفة للقرآن فلا يمكن قبولها ؟! أو أسئلة أخرى هل أن للملائكة مثلاً أجنحة تنكسر ثم تعود؟ وماهو تحليل الأمر في هذه الروايه؟

المنهاج السليم في النظر إلى الروايات يقتضي في البداية أن نبحث عن مدى مصداقية هذه الروايه . هل هي معتبرة على كل المسالك الرجالية أو غير معتبره على كل المسالك الرجالية أو معتبرة على بعضها دون بعض ؟ هذا واحد ثم بعد ذلك نناقش مضمونها وإذا كان هناك إشكالات في هذه الروايه قابله بإن تدفع تدفع وإلا فيقال مثلاً هذا المضمون في هذه الرواية ليس بمقبول .

هذه الروايه وردت في كتب متعددة الكتاب الأول / 1-كتاب (بصائر الدرجات)لمحمد للحسن الصفار الحسن ابن محمد الصفار القمي .كتابٌ قديمٌ جداً قبل المجاميع الروائية الكبرى ،قبل الكافي، قبل من لايحضره الفقيه،قبل كتب الشيخ الطوسي . لأن مؤلفه توفي سنة 290هجريه  فهو محسوب من أصحاب الإمامين العسكري والمهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. عاصر هذه الفترة .و توفى 290يعني لو فرضنا عمره سبعين سنة مثلاً فإنه قد أدرك هذه المرحلة (240 و 250 و255) وهي فترة الإمامين العسكري والمهدي عليهم السلام.

الكتاب والمؤلف من الكتب المهمة والمعتبرة عندنا يعني من المصادر المهمه ليس كتاباً خفيف الميزان وكذلك أيضاً الكاتب والراوي وهو من أصحاب الإمامين سلام الله عليهم .

هذا الكتاب الأول الذي نقل بحسب التسلسل التاريخي (بصائر الدرجات)لمحمد ابن الحسن الصفار رضوان الله تعالى عليه. طبعاً في هذا وفِي بعضها الآخر شيء من الإختلاف في التعبيرات ولكن الأصل والمضمون الأساسي واحد.

الكتاب الآخر الذي نقل هذه القضيه كتاب/ 2-(كامل الزيارات) للشيخ جعفر ابن محمد ابن قولويه القمي رضوان الله وتعالى عليه. هذا تقريباً توفي بعد ذاك الأول بحوالي مئة سنه توفي سنة (386)هجريه بعد الصفار بقرنٍ من الزمان تقريباً.

وكتاب (كامل الزيارات )من الكتب المهمة جداً وهذا الشيخ وهو ابن قولويه رضوان الله وتعالى عليه يُعد أفضل تلامذة الشيخ الكُليني أو من أفضلهم. ويُعد أستاذ الشيخ المفيد الذي هو علم ٌ من أعلام الطائفة و الكتاب ،كتابٌ مهم في موضوعه بإعتبار فيه عدد كبير جداً من الروايات حول الإمام الحسين وشؤنه وقضايا الزيارات وماشابه ذلك . والرجل في أعلى درجات الوثاقه بل أكثر من هذا ذهب بعض مراجع التقليد إلى إن كل من ورد اسمه ك راوي في هذا الكتاب يعتبر ثقه يعني لمايجي صاحب الكتاب يقول عن فلان عن فلان عن فلان عن الإمام كل هؤلاء الذين كانوا في سند الروايه يعتبرون ثقات،صادقون هذا عند بعض مراجع التقليد. أيضاً هذا الكتاب نُقلت فيه قضية فطرس و ماجرى فيها

3/ وأيضاً نقل الشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه المتوفى سنه(460)هجريه هذه القضيه في مكانين/ المكان الأول كتابه المسمى ب(الأمالي)أو (أمالي الشيخ الطوسي)ذكر فيه قضية ولادة الحسين وموضوع فطرس وذهابه وتمسحه بمهده . والمكان الثاني: في كتاب (مصباح المتهجد)مصباح المتهجد هو عباره عن أدعية وأعمال اسمه فيه مصباح المتهجد . هناك أيضاً ذكره بإعتبار أنه دعاء مستحب في هذا اليوم وقال فيه: خرج إلى القاسم ابن العلاء الهمداني وكيل أبي محمد عليه السلام أن مولانا الحسين ولد يوم الخميس لثلاث خلونَ من شعبان فصمه وأدع فيه بهذا الدعاء وذكر فيه كما (عاد فطرس بمهده) هذه الموارد الأصليه التي ذُكرت فيها قضية فطرس ومن بعدها طبعاً بقية الكتب البحار غير ذلك كلهم نقلوا من هذه المصادر الأصليه .

العلماء عندما يأتون يقولون عندما نأتي إلى أسانيد هذه الروايه في كل هذه الكتب نرى فيها بعض الأشخاص المجهولين مجهولي الحال أي لانعلم لو أنهم ثقات أو غير ثقات.

الآن مثل ماأنت ينقلون لك خبر من عند جماعه من هو الذي نقله لك . تقول فلان الفلاني هذا فلان ماهو وضعه صادق، كاذب ،وضّاع ،ثقه؟؟! تقول: لا أعرف ، أعرف فقط اسمه. بعض الأحيان لا حتى نحن لانعرف هذا الشخص من هو !

لأن بيننا وبينه مسافة طويله فيوجد في بعض أسانيد هذه الروايه في الكتب المتعددة رجالٌ مجهولون لا نعرف عن أحوالهم قد يكون في الواقع هذا ثقه صدوق وقد يكون في الواقع ليس كذلك ونحن لانعلم به.

أنا أقدم المقدمات هذه حتى انتهي إلى موضوع (إمكانية الإجابه على بعض الإشكالات المتوجه إلى هذه الروايه)

فبناء على المسلك السندي الإعتيادي الذي يسمونه العلماء مسلك الوثوق السندي أو مسلك الوثاقه لا طريقة مايقوله العلماء إلى تصحيح أسانيد هذه الروايات في الكتب الثلاثه ،نظراً لوجود أشخاص مجهولين بالنسبة لنا ولكن هناك طرق أخرى يمكن من خلالها أن نقوي هذه الروايه مثل:

أن يقال أن ورود هذه الروايه في ثلاثة كتب من أهم الكتب الحديثيه عند الشيعه ولاسيما مثل (بصائر الدجات ، وكامل الزيارات ) يعتبران من الكتب ذات القيمة العاليه وأضف إليها أيضاً كتب الشيخ الطوسي.فليس معقولاً مع كون مؤلفي هذه الكتب في هذه المنزلة العالية من العلم والتورع. دقة علميه عندهم وعندهم ورع أيضاً ما ينقل حديث لو لم يكن مطمئناً بصحته فبعض العلماء يقولون انه صحيح نحن بطريقة فلان عن فلان لانعرفهم ولكن لو نظرنا إلى هذه الكتب التي وردت فيها الروايه كامل الزيارات كتاب مهم جداً

قلتُ إن بعض الفقهاء عندنا كالسيد الخوئي رحمه الله يبني على أن من ورد اسمه في كتاب كامل الزيارات يكون ثقه .وينظر إليه عند العلماء ينظر إلى هذا الكتاب نظرة إحترام فوق العادي .وهذا الحال بالنسبه إلى بصائر الدرجات الذي هو أسبق بقرن من الزمان وكان معاصراً للإمامين المعصومين عليهم السلام .. جهة أخرى يقول من يريد تقوية هذه الروايه أو له أن يقول إن هذا المضمون / توسل الخلائق من الأنبياء،من الملائكه بالمعصومين ولاسيما أصحاب الكساء من آل محمد

هذا المضمون موجود كثيراً في روايات متعدده في مواقع متعدده بأسماء مختلفه ليش شيءً غريباً أن يستشفع وليٌ ،وصيٌ،نبيٌ بالنبي محمد (ص) الملائكة ماهي ؟ الملائكة لا يصلون إلى مستوى الأنبياء فإذا كان النبي يستشفع برسول الله وأهل بيته فالأمر بالنسبة إلى من دونه يكون أمراً هينا.

فأصلاً هذا المضمون يعني ان ملكا يستشفع برسول الله أو بالإمام الحسين هذا ليس مضموناً مستنكراً ولامستبعداً وقد وردت روايات في مواقع متعدده في غير هذا المورد ووردت هذه الروايه في هذه الكتب هذا أمر ثاني .

أمر ثالث يقولون أساساً نحن في قبول قضايا الفضائل والمناقب لا ندقق كثيراً كما ندقق في مسائل الفقه مثلاً.وهذا الأمر متفق عليه بين الفريقين يعني في مدرسة الخلفاء هذه القاعدة موجوده وفِي مدرسة أهل البيت أيضاً هذه القاعدة موجوده وهي انه إذا صار الأمر أمر أحكام وشرائع إلزاميه وجوب وحرمة هناك لازم ندقق في السند غاية التدقيق وأما إن كان في الشرائع لكن في المستحبات تتأتي هناك قاعدة التسامح في أدلة السنن وأما إذا جاءت في الفضائل نسبة مثلاً الكرامة الفلانيه للنبي الفلاني ونسبة المعجزة الفلانيه للنبي الفلاني أو الكرامة الكذائيه للوصي والإمام يقولون هنا لا ندقق كثيراً لأنه لا يترتب عليها فعلاً إلزامي .

مجرد قضية تشير إلى فضيلة من الفضائل عند هذا المعصوم وهذا موجود عند الطرفين يعني في مدرسة الخلفاء لايدققون في قضية الفضائل والمناقب وأسانيدها وفِي مدرسة أهل البيت أيضاً كذلك . نأتي إلى بعض الملاحظات أوالإشكالات التي قد تثار أمام هذه القضيه أساساً كيف يقول لك الملك يعصي ؟؟!

والحال أن القرآن يقول (لا يعصون الله مأمرهم ويفعلون ما يأمرون) جواب على ذلك :

الإستدلال بهذه الآيه في قضية الملائكة عموماً إستدلال غير صحيح لماذا ? لأن هذه الآيه وارده في خصوصي ملائكة النار(قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايأمرون) فالإستدلال بهذه الآيه الوارده في خصوص ملائكة النار في حق جميع الملائكة إستدلال غير صحيح .

نعم الملائكه لا يعصون الله لكن ليس بهذا الدليل .

لايعصون الله ولكن يفترض ان بينهم يوجد مراتب ودرجات بمعنى درجة جبرائيل عالية جداً ،درجة غيره درجة نازله ؟!لماذا؟ لابد أن يكون هناك سبب ليس معصيه.. لكن قلة في العمل .

يعني لنفترض ان جبرائيل معرفته بالله في أعلى الدرجات ،خشيته من الله في أعلى الدرجات ،سعيه في عبادة الله في أعلى الدرجات لذلك أصبح سيد الملائكه .

ملك آخر من الملائكه وهم بالمليارات ليس له لا تلك المعرفه الكامله كجبرائيل ولا ذلك السعي الكامل كجبرائيل فيصبح ملك ولكن في درجه رقم ألف وإلا لو كانوا جميعاً متساوين في المعرفة والعبادة والخشية لما كان هناك معنى لأن يكون جبرائيل مقدماً عليهم عند الله سبحانه وتعالى إذا كل هم كانوا على قدم المساواه فلماذا هذا يصبح رئيساً وذاك يصبح مرؤساً؟!ذاك مقرب وهذا أقل قربه .

فقلة العمل أو قلة المعرفة أو قلة الخشية (النسبيه )تجعل مثل جبرائيل وميكائيل مثلاً وعزرائيل في مقدمة ركب الملائكه وباقي الملائكه كلاً بحسبه.

وهذا قد يفسر معنى (بعثه الله في أمراً فأبطأ) أبطأ ليس بالضرورة انه عصى المعصية التي نحن نعرفها وإنما هذا المقدار من البطء يحقق ان يكون عليه أثر من الآثار الوضعية وهو سقوط أجنحته مثلاً .

أضف إلى ذلك حتى وإن أتينا إلى كلمة(عصى) وارد فيها ماهو أكثر صراحة دلالة وصدوراً كما في القرآن (وعصى آدم ربه فغوى) وهنا لانستطيع القول هذا سندها ضعيف أو ليس بضعيف فهذا قرآن وواضح الأمر عصى -فغوى وأمثال ذلك في قضية موسى ،في قضية إبراهيم .

كثير من الأنبياء جاء فيهم في القرآن الكريم ما يوهم خلاف عصمتهم.

(أيتها العير إنكم لسارقون) لم يكونوا سارقين هو الذي كان قد أخفى الصواع فإذن كيف هم سارقون لا بد لنا أن نفسرها بتفسير ..أيضاً قوله تعالى (بل فعله كبيرهم ) في قضية إبراهيم من فعل هذا بإلهتنا ؟قال بل فعله كبيرهم كيف ذلك وهو من فعل ذلك .

هناك كما ذكر العلماء توجيهات مختلفه فيما يرتبط بنسبة العصيان ،قالوا هناك هو من باب ترك الأولى ،الشيء الأولى ،الأفضل تُرك ولأنه في مرتبة الأولى فَلَو إنسان إعتاد على فعل الأولى فهو دائماً سيقوم بذلك .

ولكن في حال النبي (ص) الأمر يختلف .

فعندما أنت تدخل المسجد الأولى أن تدخل مثلاً بالرجل اليمنى فمن يفعل ذلك بشكل مستمر ،كثيراً ما يدخل الإنسان برجله اليسرى وهنا ترك الأولى وأمثال ذلك فبالنسبة للإنبياء تفسر بهذا التفسير لو فرضنا وجود نص في هذه القضيه على انه عصى آدم فيُحمل على هذا المحمل إذا لم يقبل المحمل الأول وهو قضية التأخر .

هل للملائكة أجنحة أولا؟

رأيان وتوجهان /

الرأي الأول هو من يقول لك نحن نأخذ اللفظ على ظاهره فالقرآن يقول(أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) فهذه الأجنحة المعهوده .

والتوجه الآخر يقول إن الجناح إما بمعنى الجنب مثل (واخفض لهما جناح الذل من الرحمه)(واضمن يدك إلى جناحك)أي جهتك إلى جنبك فهذا تعبير كنائي عن الجنب أو عن القوة والقدرة على الطيران .

فليس بالضرورة أن يكون هذا الريش هو هذا الريش .

فجناح باللغة العربية بمعنى القوه بمعنى القدرة بمعنى الجنب بمعنى الجهة لها جهات متعدده

فسواء ً قلنا هذا أوقلنا هذا أنه جاء ومسح جانبه وجهته على التفسير الثاني أو جناحه الحقيقي بهذا المهد كلا الأمرين لا مشكلة فيه.

وينتهي الأمر إلى ما ينبغى أن يستفاد من هذه القضية في الدعاء (فنحن به لائذون )

نحن نلوذ بأئمتنا نستشفع بهم ،نعتصم بهم .المهم هو هذه النتيجه (كما عاذ فطرس بمهده ) فنحن به عائذون ، لائذون،مقبلون على الإمام عليه السلام متمسكون به .

هذا ما يمكن أن يقال في ذيل هذه الروايه وأن الله سبحانه وتعالى يقبل شفاعة النبي ويقبل شفاعة الحسين عليه السلام .

نعم ينبغى أن يكون الشفيع محلاً للشفاعة والنبي بلا شك محلاً لها والحسين بلاشك محلاً لها وأيضاً أن يكون المستشفع محلاً لها ( ولا يشفعون إلا لمن إرتضى) نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكرمنا بشفاعة محمد وآله الطيبين الطاهرين .

مرات العرض: 3414
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2599) حجم الملف: 32223.77 KB
تشغيل:

كظم الغيظ في المجتمع والسياسة ( شهادة الامام الكاظم )
من منهج الاستدلال عند الامام الجواد عليه السلام