فاطمة بنت أسد أم الأئمة
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 28/9/1436 هـ
تعريف:

فاطمة بنت أسد أم الأئمة

 

كتابة الاخت الفاضلة شريفة الفلفل

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِ على محمد وال محمد

جاء في زيارة سيدتنا فاطمة بنت أسد عليها السلام أشهد أنكِ أحسنتِ الكفالة وأديتِ الأمانة واجتهدتِ في مرضاة الله وبالغتِ في حفظ رسول الله عارفة بحقه مؤمنة بصدقه معترفة بنبوته مستبصرة بنعمته فرضي الله عنكِ وأرضاكِ وجعل الجنة منزلكِ ومأواكِ

حديثنا بإذن الله تعالى يتناول جانبا من سيرة حياة أم الأئمة السيدة الفاضلة فاطمة بنت أسد بن هاشم التي تلتقي في نسبها مع الرسول صلى الله عليه واله في جدهما هاشم فجدها لأبيها هو هاشم وجده لأبيه الأكبر والد جده هو هاشم ( محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم ) أسد وعبد المطلب أخوان وهما أبناء هاشم وفي هذا يلتقي نسب الرسول مع نسب فاطمة بنت أسد هي في هذا المقام تشابه سيدتنا خديجة بنت خويلد عليها السلام التي كانت (أي خديجة ) أما لأثني عشر معصوما وكذلك فاطمة بنت أسد أم اثنى عشر اماما معصوما عليهم وعليها السلام

تزوجها أبو طالب بعد أن خطبها من أبيها أسد وألقى في ذلك الموضع خطبة النكاح وكانت هذه الخطبة من الوثائق التاريخية المهمة التي تضاف الى بقية كلماته والتي تعرب عن عقائده قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولهذا سوف نقرأ نص ذلك الخطاب الذي ألقاه أبو طالب في ذلك الموضع ونتأمل فيه بعض الوقت . قال :

( الحمد لله رب العالمين رب العرش العظيم والمقام الكريم والمشعر والحطيم الذي اصطفانا أعلاما وسدنة وعرفاء خلصاء وحجج بهاليل ) موضوع الاصطفاء من العقائد التي يلتزم بها أتباع الديانات التوحيدية وقد ركز عليها القرآن الكريم وأحاديث النبي والمعصومين ففي الكتاب ( إن الله اصطفى آدم ونوحاً وال ابراهيم وال عمران على العالمين ) قضية أن هناك اختيارا إلاهي لأسرة معينه يتخير منها الأنبياء يصطفى منها الأوصياء والأئمة هذه من جملة العقائد الإسلامية التي يعتقد بها الموحدون عموما وشيعة أهل البيت عليهم السلام خصوصا عندما يتحدثون عن نظرية الاصطفاء أن الله سبحانه وتعالى أختار للدين حفظةً وأنبياء وأوصياء وإذا تتابع في الزيارات هذا موجود في الأحاديث موجود ( قضية الاختيار )أختارهم واجتباهم اصطفاهم ,

وهذا كله اشارة الى هذا المعنى هذه الفكرة وهذه العقيدة يتحدث عنها أبو طالب متى ؟ حين تزوج وكان عمره ثمانية وعشرين سنة قبل بعثة الرسول صلى الله عليه واله بفترة طويله هذا الرجل الموحد الابراهيمي يتكلم عن عقيدة الموحدين في اصطفاء الله عز وجل ويقول : اصطفانا اعلاما وسدنة ( السادن هو الحافظ والخادم لبيت الله الحرام ) وعرفاء خلصاء وحجة بهاليل ( الحجابة هي من المناصب التي صارت كنوع من المختصات لبني عبد مناف من حجابة البنت أيام جدهم من سدانة الكعبة وسقاية الحجيج ) هذه الأمور صارت لهم وقفوا أنفسهم لخدمة البيت العظيم بمختلف أنواع الخدمة

وقال : ( أطهارا من الخنى والريب والأذى والعيب نحن أناس لسنا مشوبين بما يُشاب به بعض العوائل من الزنا والمفاسد الأخلاقية من تهتك النساء ( هذا هو الخنى ) بل حتى الريب والارتياب والشك الذي هو من العيوب الداخلية عيوب القلب والجوانح ليس عندنا سقطات الجوارح والعيوب وليس عندنا الخنى والزنا ولا ريب وشك وتردد التي هي من نقائص في المجال العقيدي وأقام لنا المشاعر وفضلنا على العشائر المشاعر ( الشعائر الابراهيمية من مناسك حج الى غير ذلك نحن نخب ابراهيم نحن صفوة ابراهيم نحن خلاصة هذا النبي العظيم عليه السلام نحن زرع اسماعيل . وهذه تشابه تماما في مضامينها الخطبة التي ألقاها عند عقد رسول الله صلى الله عليه واله وزواجه بخديجة بنت خويلد عليها السلام نفس المضامين تحدث عنها هناك , قضية الاصطفاء , الديانة الابراهيمية , الشعائر والمشاعر ( نحن زرع ابراهيم ونحن ورثة هذا التوحيد بإضافة في تلك صفات خصوص النبي محمد صلى الله عليه واله هنا لم يتحدث عنه باعتبار أن المقام لا ينقضي . ثم قال : وقد تزوجت فاطمة بنت أسد وسقت مهرها فاشهدوا على ذلك فقال عمه أسد قد قبلنا ذلك وزوجناك وأمر بالطعام وأطعموا فكان هكذا الزواج , مع أنها حالة زواج إن صح التعبير ولكن فيه مضمون عقائدي للخطبة فيها مفاهيم دينية تشير الى ما كان عليه أبو طالب وعموم الأسرة الهاشمية . نحن تحدثنا في وقت سابق أن الاتجاه الغالب عليها من زمان عبد المطلب فصاعدا كان اتجاه التوحيد الابراهيمي ومكارم الأخلاق والالتزام بالبعد عن الموبقات وعبادة الاصنام وما شابه ذلك .

أولادها :

تزوج أبو طالب فاطمة بنت أسد صارت عنده في بيته أنجبت له أربعة من البنين واثنتين من البنات , أنجبت طالبا وعقيلا وجعفرا والإمام عليا عليه السلام , طالب ذكرنا في حينها أنه خرج فيمن أخرج مع بني هاشم مكرهين في قضية بدر كما أشار بها النبي صلى الله عليه واله أخرجوا مكرهين ولم يعثر به على خبر لا رجع الى مكة ولا بقي في المدينة ولا عثر عليه في القتلى انطفأ خبره ولا يعلم , أما عقيل وجعفر والإمام علي اسلموا وادوارهم وقضاياهم معروفة في تاريخ الاسلام وأما البنتان احداهما كانت ام هاني التي اسمها فاخته وورد ذكرها في حديث الرسول صلى الله عليه واله عن الحسنين ألا أخبركم بخير الناس عما وعمه وخالا وخاله ففي العم والعمة قال عمهما جعفر وعمتهما أم هاني بنت ابي طالب , وبالتالي هذا يعطيها منزلة متميزة مع أنها يفترض أن تكون زوجة لرسول الله صلى الله عليه واله وقد أبدت محبة فائقة للنبي صلى الله عليه واله لكن لم يتوج هذا بالزواج .

ولادتها الامام عليا في الكعبة

في قضية مولد الإمام علي عليه السلام القضية الاكبر التي تنقل في موضوع فاطمة بنت أسد عليها السلام هي ما ترتبط بولادتها في جوف الكعبة , المعروف الذي يقول فيه الحاكم النيشابوري في كتابه المستدرك على الصحيحين وقد تواترت الأحاديث في أن فاطمة بنت أسد ولدت علي داخل الكعبة هناك تواتر في الأحاديث في هذا الموضوع شيعة أهل البيت عليهم السلام ومعهم جمع غفير من المسلمين من العلماء يثبتون هذه المنقبة لأمير المؤمنين علي عليه السلام , هناك فريق آخر عدلوا بهذه المنقبة في مرحلتين المرحلة الأولى انكار أن علي قد ولد داخل الكعبة إذن من الذي ولد داخل الكعبة !! في صحيح مسلم رواية رواها مسلم في صحيفته أن الذي ولد في الكعبة هو حكيم بن حزام بن خويلد وكما أنه معروف أن الذي ولد في الكعبة هو شخص واحد فقط إذن هنا نفى أن المولود داخل الكعبة هو الإمام علي عليه السلام . نسأل ماهي ميزة حكيم بن حزام بن خويلد حتى يولد في الكعبة ؟؟ حيث يفترض أن الولادة داخل الكعبة مقام تعظيم وتشريف , لماذا ؟ لأنه به تجاوز للقانون , وطهر بيتي للطائفين فلابد أن يكون البيت طاهر أي امرأه عندما تلد لابد أن تنفس والنفاس به حالة غير طاهرة دماء وما شابه ذلك فلابد أن تكون الحالة استثنائية جدا من جهة ومن جهة اخرى أقدس بقعة كما هو المركوز في اذهان المسلمين عي الكعبة المشرفة فالذي يولد فيها يفترض أن يكون له مميزات تؤهله لهذا ماهي ميزات حكيم بن حزام ؟ لو رجعنا الى تاريخه نجد أن ميزته أنه هو من أقارب الزبيرين لان الزبير بن العوام بن خويلد وهو كذلك حكيم بن حزام بن خويلد . لما جيء لتصنيف التاريخ الاسلامي اصول ومصادر جزء كبير كتبه الزبيريون عروة والزبير بن بكار وأمثالهم هذه القرابة ممكن أن تكون سبب في هذا الامر إذا الشخص من هو ؟ وماهي ميزته ودوره في الاسلام ؟ هل كان أول من أسلم أو كان أول المجاهدين بين يدي رسول الله أو كان فاتح في الغزوات ؟ أو ماذا ؟ عندما نرجع لمصادر مدرسة الخلفاء وليس مصادر مدرسة أهل البيت فقط نجد أن حكيم بن خزام بن خويلد بعد مرور عشرين سنه على بعثة رسول الله صلى الله عليه واله بالتحديد ستة عشر سنه من البعثة ذلك الوقت أسلم بعد فتح مكة وبعد اسلام ابو سفيان تسعة عشر سنة الرسول قائم قاعد يدعو ويبلغ ويبشر ويتحدث وحكيم بن خزام يفترض أن يكون قريب رسول الله ويعرفه باعتبار أن خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه واله , ولكنه اسلم في فتح مكة سنة 6 للهجرة وهل هذا شرف يجعله وليد للكعبة ؟ ثانيا لما أسلم قسم له من سهم المؤلفة قلوبهم وهذا ذم للإنسان . بعد غزوة حنين النبي محمد صلى الله عليه واله بعد ان حاز الغنائم رأى مجموعة من رؤساء العشائر القرشية اسلامهم مخلخل ليس ثابت فلكي يثبتهم أعطاهم فأعطى لكل واحد منهم شيء كثيرا , أبو سفيان اعطاه مئة ناقة عيينة بن حصين اعطاه مئة ناقة وحكيم بن حزام اعطاه مئة ناقة لأجل أن يثبتوا على الدين ولا ينقلبوا ( مثل الشخص الذي يأتي للمسجد اذا اعطيته اتى للمسجد وإن لم تعطيه لا يأتي ) هل هذه منقبة لحكيم بن حزام أنه أسلم بعد تسعة عشر سنة من بعثة رسول الله صلى الله عليه واله ! نحن نتحدث عن فاطمة بنت أسد خلاف سادس شخص او سابع شخص أسلم في السنة الأولى للبعثة أما حكيم بن حزام نحسب بالألاف بعد تسعة عشر سنة لأن مكة دخلت في الاسلام المدينة دخلت في الاسلام الطائف دخلت في الاسلام وهذه ميزة تأخر اسلامه تسعة عشر سنة ميزته أنه أعطي كي يبقى علة الاسلام سهم المؤلفة قلوبهم ! مالذي يخوله ويكرمه حتى يصبح المولود الوحيد الذي ولد في الكعبة ؟ وهذا أول طريق اتخذه الجماعة انكار ولادة الامام علي عليه السلام في جوف الكعبة وحذفه .

لما يأتي مثل الحاكم النيشابوري والذي ليس من مدرسة أهل البيت بل من أتباع مدرسة الخلفاء في التصنيف ولكنه رجل منصف ويشتغل على الموازين رأى صحيح البخاري وصحيح مسلم وأحصى رجال هؤلاء وسلسلة السند والرجال الذين يعتمدون عليهم ثم ذهب لبقية الاحاديث رأى أن المستثنيات من الاحاديث التي لم يأتوا بها في كتاب الصحيحين كثيرة جدا وهي صحيحة عندهم ولكنهم أنتقوا مجموعة من الأحاديث ولم يأتوا بجميع احاديثهم بالرغم أنهم رواة ثقات ضابطون لديهم لا سيما الأحاديث التي تحتوي على فضائل الإمام علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام . هذا الرجل الخبير وقد تواترت الأحاديث في أن فاطمة بنت أسد ولدت علي في جوف الكعبة والتواتر هو أن تأتي جماعة بخبر من الأخبار من غير اتفاق فيما بينهم وتواطئ قبلي هذا الخبر لا يرد ولابد من العمل به .

وهذا ليس فقط في المسائل الفقهية حتى في العقائد الخبر المتواتر حجة . هذا الحاكم النيشابوري يقول عندنا في موضوع ولادة الإمام علي عليه السلام داخل الكعبة من أمه فاطمة بنت أسد الأخبار متواترة ليس خبرا واحد مثل حكيم بن حزام وإنما الأخبار متواترة متظافرة من جهات متعددة ولا يمكن أن يكون الخبر الواحد متعارضا للأخبار المتواترة فولادة حكيم بن حزام في جوف الكعبة هذا الأمر لا يمكن قبوله أو تصديقه لضعف الخبر في مقابل التواتر وثانيا لما تدقق في هذا الرجل لا ميزة له حتى بالقياس مع باقي الصحابة ليس مع الإمام علي فقط لأن باقي الصحابة قسم منهم كان في غزوة بدر أو أحد أو الخندق مع الرسول صلى الله عليه واله أما هذا حكيم بن حزام كان من جهة الكفار لم يكن الى جانب رسول الله عشرون سنة من البعثة وهو مازال لم يسلم , فلما فتحت مكة وهزمت قريش أسلم واعطي من سهم المؤلفة قلوبهم وهذه ليست ميزة له .

هذا الطريق الأول قسم من الناس حاولوا أن يرفعوا المنقبة عن أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام قسم ثاني قالوا لا يصير . هذه الأخبار هناك أحد من علمائنا كتب كتاب علي وليد الكعبة جاء فيه بمئة وعشرين مصدر من مصادر المسلمين تصرح وتؤكد على ولادة أمير المؤمنين داخل الكعبة والخبر أكبر من أن يكذب (وبعضهم من المتأخرين ) وهذا الكلام قاله قبلهم من هم أكثر عداء لعلي عليه السلام قالوا ماهي قيمة أن يولد أحدهم في الكعبة كعبة ملؤها اصنام لو يولد أحدهم في بيته أفضل من أن يولد في وسط الأصنام !!!

إذا الرسول صلى الله عليه واله ماذا كان يفعل طوال هذه المدة ؟ من أول البعثة الى أن جاء الأمر في تغير القبلة في المدينة أكثر من ثلاثة عشر سنة كان يصلي باتجاه الكعبة هل نقول له كيف تصلي باتجاه الكعبة المملؤة بالأصنام ؟ وايضا هل اذا كان المسجد مغلق إذا ليس له قيمة ؟ وهل اذا كانت الكعبة مملؤة أصنام فلا تتوجهوا لها ؟ وإذا لم تكون هناك منقبة فلماذا ذهبت لصحيح مسلم وهو أصدق كتاب لديهم بعد كتاب الله والذي ثبت فيه ولادة حكيم بن حزام إذا ليس لها قيمة لماذا ذاهب خلف قول فلان وفلان !! إذا الولادة في جوف الكعبة لها قيمة وقيمة عظيمة جدا .

فالصحيح هو أن أمير المؤمنين عليه السلام من جملة مناقبه وليس أعظمها هذه الولادة وانما الكعبة مقدمة المناقب فهو عليه السلام أعظمهم مناقب وأكثرهم سوابق وأحوطهم برسول الله صلى الله عليه واله وأشدهم يقين وأعظمهم حيطة و و و الى آخره . بعد ولادة أمير المؤمنين بعث رسول الله آمنت به فاطمة بنت أسد في وقت مبكر اما سادس او سابع شخص آمن بالرسول والبعض يقول ابكر من ذلك فأسلمت برسول الله صلى الله عليه واله لاسيما هي من رأت من الآيات والمعاجز قبل بعثته . قريب من سبعة عشر سنة ورسول الله في بيت فاطمة بنت أسد يعني من عمره ثمان سنوات لما توفي جده عبد المطلب كفله عمه أبو طالب جعله في بيته الذي هو بيت فاطمة بنت أسد وكانت تعني به وتحرص عليه وفي ذلك الوقت كانت تهتم به تقدم له الماء للتنظيف والدهن وتقدمه على أبنائها وكان من عمر ابنها طالب بمعنى أن طالب مزامن لرسول الله صلى الله عليه واله في العمر والنبي أكبر من عقيل بعشر سنوات وجعفر بعشرين سنة ومن أمير المؤمنين بثلاثين سنة ورأت فاطمة بنت أسد آيات ومعاجز من رسول الله قبل البعثة فليس من المعقول أن تتأخر في اسلامها .

وقد نقلت عن النبي محمد صلى الله عليه واله ستة واربعين حديثا قالت : كان أبنائي لما يذهبون لجمع الرطب كان كل واحد يختلس من الآخر يأخذ من رطب الآخر على طريقة الأطفال في تلك إلا محمد اللهم صل وسلم على محمد وال محمد محمد لم يكن يفعل ذلك ولقد تأخرت عنه ذات يوم فلم أجمع الرطب عنه حيث أنها كانت تجمع له الرطب وتأخذه اليه لوصية أبو طالب به ولما جاؤا الأولاد وجمعوا الرطب ولم يتبقى شيء لرسول الله فخجلت ماذا أقول لمحمد فخرج محمد الى فناء الدار ووقف الى جانب النخلة فتدلت شماريخها حتى قطع منها ما شاء من الرطب وأمثال هذا كثير رأت فمن الطبيعي أن تسارع الى الإيمان به .

الاستدلال على ايمان ابي طالب بها

وبقيت هي وأبو طالب زوجين مؤمنين عاشوا فترات المحاصرة والمطاردة والايذاء الذي عاشها النبي المصطفى وعاشوا في شعب ابي طالب تلك السنوات الثلاث العجاف التي نهايتها كانت أن توفي ابو طالب في السنة العاشرة هي نفس السنة التي انتهى فيها الحصار على النبي وبني هاشم . وهنا يستفيد الإمام الباقر عليه السلام استفادة من موقع فاطمة بنت أسد ومنزلتها في الاسلام لتدعيم فكرة في العقائد وهي إيمان أبو طالب عليه السلام فيقول : إن الله نهى نبيه عن أن يقر مؤمنة تحت نكاح كافر لا يمكن وغير جائز أن تكون امرأه مؤمنة لزوج كافر أو كافرة لرجل مؤمن , وقد أبقى نكاح أبو طالب مع فاطمة بنت أسد الى أن توفي أبو طالب عشر سنين من البعثة وهما زوجان ولم يقل رسول الله لأبي طالب ليس حلال عليك زوجتك لأنها مؤمنة وأنت غير مؤمن فإذا قلنا ذلك فالنبي يجامل عمه وزوجة عمه وهذا طعن في رسول الله أو تقول كلاهما كافران هذا خلاف الوجدان والضرورة أو نقول كلاهما كانا مؤمنين مسلمين وهو الحق . بعد وفاة أبي طالب وهجرة رسول الله صلى الله عليه واله الى المدينة أمر النبي الإمام علي بأن يهاجر بعده بالفواطم وكانت أمه فاطمة وفاطمة بنت رسول الله وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب بنت عم النبي ايضا هاشمية من بيت عبدالمطلب ولحق بهؤلاء عدد من ضعفاء المسلمين وخرج أمير المؤمنين عليه السلام جهارا نهارا امام كفار قريش حاولوا أن يستعيدوه ويسترجعوه فضرب أحدهم ويسمى جناح ضربة وصل الخبر الى قريش كلها أنه قطعه حتى وصل سيفه الى سرج فرس ذلك الرجل فقالوا لعلي كف يا علي عنا أذاك لا شأن لنا بك فرجعوا الى القرشين أخبروهم أن ضربته ليست ضربة عادية . فانطلق الإمام علي بهم الى المدينة وهناك زاويتان حول هذا الرواية المشهورة تشير الى أنهم كانوا ظعائن بالتالي هذا فيه اشارة الى قضية ركوب على النياق وهناك روايات اخرى تقول أنهم ذهبوا الى المدينة مشيا فهناك رواية تقول : لما وصل أمير المؤمنين عليه السلام الى قباء كانت قد تفطرت قدماه من شدة وكثرة المشي فداواها رسول الله صلى الله عليه واله, وعندنا رواية اخرى تصرح هذا ان فاطمة بنت أسد هاجرت الى المدينة مشيا اذا صدقت هذه الرواية الثانية فحقيقا مجهود عظيم جدا قريب من 400 كيلو بين مكة وبين المدينة تقطعها امرأه مثل فاطمة بنت أسد وعمرها ما يقارب 56 سنة تمشي هذه المسافة على قدميها ولذلك البعض يقول مكثوا في هذا المشوار خمسة عشر يوما الى أن وصلوا الى المدينة المنورة اذا هذه الروايات صحيحة فعلا مجهود عجيب وغريب بذله هؤلاء اذا كان الإمام علي في ذلك الوقت شاب جليد شديد ومع ذلك لما وصل كانت قدماه قد تفطرت فكيف بحال فاطمة بنت أسد وكيف حال فاطمة بنت رسول الله ألا أن يقال كان النساء راكبات على النياق والامام علي يجر النياق وهذا بحث آخر يحتاج الى شيء من البحث والدراسة .

فوصلت الى المدينة النبوية وهناك استقرت في هذه الأرض الطيبة شهدت أول ما نعمت به عينها وهو زواج أبنها أمير المؤمنين عليه السلام بفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله وايضا فاطمة بنت النبي جزء من تربيتها وشبابها وبقائها كان في بيت فاطمة بنت أسد لاسيما بعد وفاة امها السيدة خديجة في السنه العاشرة الى سنة 13 من البعثة كانوا في مكة بعدها صارت الهجرة بمعنى انها في هذه الفترة التي هي ثلاث سنوات كانت في بيت فاطمة بنت أسد . فنعمت عين فاطمة بأن تزوج أمير المؤمنين ابنها بفاطمة بنت رسول الله وايضا بعض الروايات تقول انها ادركت مولد الإمام الحسن عليه السلام ولكن بعضهم ينفيه وبعضهم يثبته أي هل انه كان بين ولادة الامام الحسن ووفاتها مسافة أم لا ؟ ولكن المؤكد انها شهدت زواج الإمام علي بفاطمة . وتنقل عنها وصيتها لعلي بأنها أوصته ابنها وقالت : يا بني اكفِ فاطمة سقاية الماء وكلفها داخل البيت بالطحن والعجن لان سقاية الماء تحتاج الى الخروج وتحتاج الى المزاحمة وتحتاج مرور في الشوارع وبروز بين الرجال فأنت اكفيها هذا الأمر.

وهذا نفس الكلام منقول ان فاطمة ضمنت لعلي ما دون الباب وضمن لها علي ما بعد الباب أي الأمور خارج البيت علي بن ابي طالب يفعلها والأمور التي داخل البيت فاطمة تقوم بها ويذكر ايضا هنا وصية فاطمة لأبنها امير المؤمنين وفي هذه اشارة لكِ أيتها الأم أم الزوج او أم الزوجة اما أن لا تتدخلي في أمور الحياة الزوجية التفصيلية . وأما اذا تدخلتِ فليكن تدخلك بالمعروف وفي نصيحة ولا سيما اذا كان لا تأخذي جانب الزواج أنت أم الزوج قولي له تحمل مسؤولياتك أكثر ولا تقولي اجعلها تعمل خذ نقودها أو اجعلها تصرف على البيت .

اذا كانت هذه المتدخلة أم الزوج فلتنصحه بالمعروف وذا كانت ام الزوجة فلتنصحها بالاهتمام بالزوج وأن تساعده وتحتويه وأن لا تحمله فوق طاقته فعلينا عدم التحريض اذا أراد الاباء والأمهات التدخل فلتكن بالتي هي أحسن . فهذا مما يذكر لفاطمة بنت أسد عليها السلام ثم بقيت سنتين من بعد هذه الحادثة وانتقلت الى جوار ربها راضية مرضية . بينما النبي صلى الله عليه واله جالس مع أصحابه وإذا بأمير المؤمنين جاء يعدوا وهو يبكي قال يا رسول الله ماتت أمي فاطمة فدمعت عينا رسول الله فقال بل هي أمي بعد أمي هي التي ربتني( اشهد أنك أديتي الأمانة وحفظتي الكفالة وصدقتيه وآمنتي به ... ) هذه في زيارتها زيارة فاطمة بنت أسد الزيارة الوحيدة ـ فيما نعلم ـ  لأمرأة غير معصومة هي فاطمة بنت أسد ونرجس أم الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف باقي أمهات الأئمة لم تؤثر زيارات في حقهن عن المعصومين ولكن في حق فاطمة بنت أسد توجد زيارة مروية , وهي التي تقرأ عند قبرها . قال النبي : هي أمي بعد أمي يا علي اذا جهزتموها فآذني ( أخبرني ) بعد أن ذهب الإمام علي رجع قال يا رسول الله جهزت فجاء الرسول صلى الله عليه واله الرواية تقول كبر عليها اربعين تكبيرة ورواية تقول كبر عليها سبعين تكبيرة . تعلمون أن الصلاة على الميت في مذهب الامامية ليس فيها قراءة فاتحة ولا سورة ولا ركوع وسجود وإنما هي تكبير ودعاء حتى انه لا يشترط فيها الطهارة خمس تكبيرات ثم تشهد ( اشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ارسله على الدين كله) والعقائد ( اشهد أن الجنة حق والنار حق وأن الله يبعث من في القبور ) سواء طالت أو قصرت هي دعاء ثم تكبر وتصلي على محمد وال محمد الصلاة المعروفة بالصلاة الإبراهيمية ( اللهم صلِ على محمد وال محمد وبارك على محمد وال محمد وترحم على محمد وعلى ال محمد كما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم أنك حميد مجيد ) ثم تكبر بعدها ايضا تكبر وتدعو للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات تابع اللهم بيننا و بينهم بالخيرات تكبر ثم تكبر التكبيرة الرابعة وتدعو( للميت او الميته اذا ذكر المسجى واذا انثى المسجات قدامنا عبدك وابن عبدك اذا رجل واذا امرأه أمتك وابنت عبدك نزل بك ( تؤنث الضمائر اذا انثى ) وأنت خير منزول به اللهم انا لا نعلم منه الا خير اذا كان محسنا فزد في احسانه وتجاوز عنه تدعو الله بما شئت ثم تكبر التكبيرة الخامسة وتنتهي الصلاة النبي لم يكبر فقط خمس تكبيرات وانما اربعون تكبيره وفي رواية سبعون تكبيرة ثم نزل الى قبرها وفرج بيديه وغطا ها بقميص يقول عمار بن ياسر لما خرج النبي قال له يا رسول الله رأيناك عملت أعمال لم نعهدها اولا صليت بهذه التكبيرات الكثيرة . قال : اما تكبيري فأني رأيت اربعين صف من الملائكة يصلون عليها ( على رواية الأربعين ) وأما نزولي في قبرها وفعلي هكذا فإني أردت أن يوسع الله في قبرها ( وسعت علي حياتي كفلتني ولم تشعرني بضيق الحياة ويتمها ) فوسعت عليها قبرها لكي يتسع عليها وكفنتها بردائي لكي تأتي يوم القيامة كاسية به مكفنة فيه هذه سلام الله عليها فاطمة بنت أسد ممن اعتم بها رسول الله فيا ليت بإتباع النبي ويهتمون نفس الاهتمام الذي ابداه رسول الله ولكن ها انت ترى قبرها في البقيع مهدوم لا تستطيع الوصول اليه يصدك عنه مايصد عن هذا السبيل الخير نريد أن نصل الى هناك نقرأ آيات من الذكر نزور , نعترف بفضلها هذه التي صنع بها النبي هذا الصنيع العظيم أنت لا تستطيع أن توقرها أو تجللها كانت ذات يوم عليها قبة وقبر ومشهد ويحضر الناس الى ذلك المكان ولكن هدم فيما هدم من قبور ائمة البقيع اذا كان الامام المعصوم وهو الحسن المجتبى قبره هذه الكومة من التراب لا يغطيها الا تلك الأحجار .

مرات العرض: 3415
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2561) حجم الملف: 28829.85 KB
تشغيل:

الحياة الشخصية : أولاد النبي
عدالة الصحابة تطورها التاريخي ومبرراتها