التهاون بالصلاة ..روايات ومسائل 22
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 21/8/1440 هـ
تعريف:

التهاون بالصلاة روايات ومسائل


تفريغ نصي الأخت الفاضلة تراتيل

قال تعالى ﴿ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا ﴾‏ سورة مريم :59-60
حديثنا عن عقوبات الاعمال يتناول بعض الاحاديث والمسائل التي ترتبط بقضية التهاون في الصلاة والاستخفاف بها , الآية المباركة تشير الى ان قسم من الناس يعبر عنهم خَلْف وقسم اخر يعبر عن خَلَف وهذان تعبيران يتحدان في الحروف و يختلفان باختلاف الحركة وحينئذ يختلف المعنى وهذا من الميزات الموجودة في اللغة العربية , مثلا انت تقول : الله يشفيك ,هذا دعاء للإنسان بالشفاء والصحة . فاذا قلت : الله يشفيك أي يهلك الفرق بين الكلمتين هو الحركات فقط
أيضا خَلْف و خَلَف هما كلمتان, الأولى بدون تحريك اللام أي بتسكينها وتدل على السوء وكأنما تشير الى جهة مخالفة اللاحقين للسابقين
اما الكلمة الثانية خَلَف بتحريك اللام  تشير الى شخص او جماعة يخلفون جماعة ويكونون على حسن السيرة أي تدل على الصلاح , فنقول الخلف الصالح المهدي ونقول: هؤلاء خير خلف لخير سلف أي ان هذه الكلمة مدح حيث انهم جاءوا بعد سابقيهم و ساروا سيرة حسنة
ينبغي ان ينظر الانسان هل هو الخلف الصالح لأباءه واجداده وسابقيه او لا سمح الله هو الطالح والسيء عن اباءه واجداده واسلافه . قد يكون التهاون في الصلاة هو تهاون في وقتها فيتركها الى اخر وقتها مع قدرته على اداءها في وقتها وليس المقصود ما أدى الى تركها تماما عمدا . جاء في الحديث عن ابي عبدالله الصادق عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله :" من صلى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة تقول: ضيعك الله كما ضيعتني , وأول ما يسأل العبد اذا ما وقف بين يدي الله عز وجل يسأل عن الصلاة  فان زكت صلاته زكي باقي عمله و ان لم تزكوا لم يزكو عمله . فبدل ان تكون هذه الصلاة تدعو لك فأنها تدعوا عليك لإنك اشغلت نفسك بكل أمور الدنيا التي تستحق او لا تستحق  وتركت إقامة الصلاة حتى انتهى وقتها ثم صليتها.
في خصوص صلاة العشاء والمغرب فان اول وقتها من غروب الشمس بعدها تذهب الحمرة المشرقية في حدود اثني عشر دقيقة تقريبا تزيد او تنقص قليلا , واخر الوقت لها منتصف الليل الشرعي و ليس بحسب الساعة فيحسب عدد الساعات بين اذاني المغرب واذان الفجر ثم تقسم الى النصف ثم نضيف لها وقت صلاة المغرب لنعرف وقت منتصف الليل .
في الحديث عن زرارة بن اعين الشيباني عن ابي جعفر الباقر عليه السلام قال:" ملك موكل من الله عز وجل يقول : من نام عن العشاء الى نصف الليل فلا انام الله عينه " أي عن صلاة العشاء
 نلاحظ ان في بعض الصلوات خصصت بالاحاديث في حين ان بعضها مطلق .
وعن ابي سلّام العبدي قال دخلت على ابي عبدالله عليه السلام قلت له ما تقول في رجل يؤخر صلاة العصر متعمدا ( هنا غير واضح هل هو يتهاون فيها فيصليها في اخر وقتها او انه يتركها حتى ينتهي وقتها ثم يصليها وعلى ما يبدو من السياق انه فقط يؤخرها فيصليها في اخر وقتها , قال عليه السلام:" يأتي يوم القيامة موتورا اهله وماله- أي محروم في اهله و ماله فقد جاء في زيارة عاشوراء "السلام على الوتر الموتور" - فقال السائل : جعلت فداك حتى و ان كان من اهل الجنة ؟! قال عليه السلام : وان كان من اهل الجنة , قال السائل : وما منزلته في الجنة ؟؟ قال عليه السلام : يتضيف أهلها ليس له فيها منزل " فهذا جزاء من يضيع صلاة العصر .
هناك أناس لا تُضَيِّع الصلاة وانما تضيع بعض كيفياتها وبعض مقدماتها فلا يعطيها حقها فهو يسجد ويركع بسرعه فلا طمأنينة ولا سكينة ولا توجّه ولا اِقبال على الله ففي الحديث المنقول عن الرسول والمعصومين عليهم السلام عن زرارة قال : دخل رجلا مسجدا فيه رسول الله صلى الله عليه واله فخفف سجوده دونما ينبغي ودونما يكون من السجود . فقال رسول الله صلى الله عليه و آله : نقر كنقر الغراب و لو مات , مات على غير دين محمد"
فالسجود له درجات فما عبدالله بأفضل من السجود واعظم واقرب ما يكون الانسان الى الله  وهو في سجوده وما  طلب الله من الملائكة بالدرجة الأولى سوء السجود لادم لذلك يطلب الانسان في سجوده و لكن أحيانا يأتي  البعض بالحد الأدنى من السجود أي بما يكفي لقول " سبحان ربي الأعلى وبحمده " وانت جبهتك على محل السجود ,ولكن هناك قسم من الناس يبدأ في ذكر السجود قبل ان يضع جبهته على محل السجود فربما يتحصل على قول كلمة الأعلى فقط وهو مستقر في موضع السجود والباقي يقوله وهو في حاله حركة لا سكون وهذا التصرف مع التعمد يجعل الصلاة تفسد فهذا ليس سجود صحيح فالسجود الواجب يتم فيه الذكر بعد ان يستقر على التربة وبعد ان ينتهي من الذكر تستطيع ان ترفع راسك . اما الاستحباب في السجود فهو في أمور منها ذكر محمد وآل محمد لكن اقل من هذا المقدار لا ينبغي , فهذا الرجل المذكور في الرواية كان سجوده دون ما ينبغي ودون ما يكون من السجود فقال رسول الله : نقر كنقر الغراب لو مات مات على غير دين محمد . لاحظوا الغراب نقراته سريعة جدا .
 كذلك في قضية المقدمات في حديث عن الامام الصادق : "من ترك شعره من الجنابة متعمدا فهو في النار " لان هذا صلاته باطلة وهو متعمد في ذلك وهذا الحال في الوضوء يجب ان توصل الماء الى كل أعضاء الوضوء والغسل ويجب ان تغتسل بشكل صحيح فلو تركه فهو باطل ولو تركه متعمدا فهو في النار حسب الحديث
هناك مسائل نذكرها وهي محل اتفاق بين العلماء نحن نذكرها من موقع استفتاءات السيد السيستاني حفظه الله
سؤال/ تقول السائلة : انا عاملة في شركة فلا استطيع ان اصلي صلاة الظهر والعصر في وقتهما و عندما اذهب الى البيت اصلي الجميع فهل هذا ممكن ؟
الإجابة : لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها الى الغروب في فرض السؤال -ولو كنت بحاجة الى هذا العمل بحد الاضطرار صلي بالكيفية الممكنة- .
انت خلقت للعبادة لا للعمل لذلك العبادة مقدمة على العمل اذا تعارضا , مع انه لا يحصل تعارض فلو أراد الانسان ان يصلي صلاته بدون مستحباتها فإنها لا تتجاوز اربع دقائق في فرض الظهر واربع مثلها في فرض العصر فلا يعقل ان انسان لا تتوفر لديه ثمان دقائق لأداء الصلاة في الفترة من الزوال الى الغروب هذا الامر يصعب تصديقه , وعلى فرض التعارض يقدم الصلاة ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) لذلك لا يجوز التأخير ولو اضطر الامر الى تغيير العمل . لماذا الانسان يعتبر ان العمل الذي يمنعه من الصلاة شيء مقدس ؟  فهذا الامر من تأخير الصلاة قد يصل الى اخر العمر طالما انك مستمر في العمل مع رب هذا العمل , اذن صلي بالكيفية الممكنة أي باي طريقة فمثلا لو كنت انت في الطائرة وجاء وقت الصلاة فانت تصلي وانت جالس على المقعد وأيضا في المعارك يصلي المسلمون على ظهر الفرس او في الدبابات وهم مكانهم فالمهم تأخير الصلاة لا يمكن باي حال من الأحوال . وهكذا اذا كنت مضطرا للبقاء على نفس العمل فينبغي الصلاة قياما مختصرا بترك المستحبات .
سؤال ثاني / هل يجب ايقاظ النائم للصلاة مع خوف فوت وقتها عليه ؟؟ وما الحكم بالنسبة الى الوالدين
الجواب : يجب,  الا مع العلم بعدم رضا الوالدين  وتأذيهم ( طبعا الاب مثلا اذا كان يتأذى من إيقاظه فهو معاقب في هذه الحالة لأنه كيف يتأذى عند تنبيهه للصلاة يفترض هو من ينبهني فاذا قمت بإيقاظه فانت قد احسنت اليه ) واذا كان متهاون في الصلاة يجب ان ينبه لهذا الامر

سؤال ثالث / كرة القدم هي رياضة يمارسها الشباب وعادة تتعارض مع صلاة المغرب مع مال صلاة المغرب من فضل اذا ما اديت في وقتها
الجواب / تأخير الصلاة مع انه غير حرام -لكون وقتها ممتد من الغروب الى نصف الليل - ولكن تأخيرها يجعل المكلف يفوت فضيلة اول الوقت وقد عدّ ذلك في النصوص المروية عن اهل البيت انه تضييع الصلاة

سؤال رابع/ لو علم يقينا المكلف انه اذا سهر فانه لن يستيقظ لصلاة الصبح فهل يحرم عليه السهر حينئذ ؟
الجواب/ اذا عدّ تهاون في أداء الواجب فلا يجوز
فلو كنت متعود على السهر وطبيعتك وسيرتك هكذا ولا تضبط المنبه ولا توصي احد بإيقاظك فهذا يعدّ  من التهاون فاذا كان من التهاون لم يجز له السهر .
سؤال خامس / هل يجوز تأخير الصلاة بسبب قدوم الضيوف والقيام بخدمتهم او بكاء الطفل الرضيع - هذا محل ابتلاء النساء - 
الجواب  / لا يجوز تأخيرها حتى ينقضي وقتها ويستحب تقديمها في اول وقتها

سؤال سادس / هل يجوز التلهي بمشاهدة فلم ممتع ثم يحين وقت الصلاة و يستمر المسلم في مشاهدة  الفلم
الجواب / لا ينبغي للمسلم تأخير وقت صلاته عن وقتها الا لعذر وليس منه ما ذكر
نلاحظ اكثر الأفلام والكرتون تشويقا يعرض في أوقات الصلاة لا اعلم هل هو متعمد ويريدون الفساد ام ماذا !مع العلم ان القائمين على هذه القنوات مسلمين ,, كيف نتمكن من ابعاد هؤلاء الصغار عن الأفلام الكرتونية الشيقة المعروضة وقت الصلاة ؟؟ فان ضغطت عليه ليقوم للصلاة فانه يكره الصلاة وان تركته يشاهد فانه يتعود ويعتبر  الصلاة لا تساوي قيمتها قيمة احد الأفلام . يفترض ان القائمين على القنوات يبرمجون لجيل مسلم بحيث تعوده على ان وقت الصلاة مقدس كما تفعل بعض القنوات الهادفة حيت يعطي قبل الصلاة  فترة كتمهيد ثم قراءة قران ثم اذان ثم يعطى مقدار يكفى للصلاة ثم تعود القناة تبث برامجها مجددا هذه الطريقة تنشئ الطفل تنشئة حسنة ,ولكن أحيانا يصنع عكس ذلك بان تبث اجمل الأفلام في وقت الصلاة وهنا يتأخر المشاهد بأداء صلاته فيقوم للصلاة قبل انتهاء وقتها بفترة قصيرة

نسأل الله ان يجعلنا من مقيمي الصلاة من اول وقتها وخاشعين فيها وان يجعل ذرياتنا خير خلف حتى يدخلوا الجنة امنين مطمئنين

مرات العرض: 3410
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2574) حجم الملف: 35876.16 KB
تشغيل:

من صور الاستخفاف بالصلاة وعقوبته 20
مقاييس الثواب الالهي 22