فاطمة : الزهراء العالمة والمباركة الحانية
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 15/3/1435 هـ
تعريف:

فاطمة الزهراء العالمة والمباركة الحانية

تفريغ نصي الفاضلة فاطمة

تصحيح الفاضلة فاطمة بنت الشيخ منصور

جاء في الحديث الشريف "أن فاطمة إذا قامت في محرابها أزهرت لأهل السماء كما تزهر الكواكب الدرية لأهل الأرض"

ذكر أهل البيت عليهم السلام في أحاديثهم ألقابًا كثيرة لسيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام ومن أبرز الألقاب التي عرفت بها لقب الزهراء بعد أن سميت بفاطمة.

ألقابٌ تختصر نظريات:

     قد ذكرنا سابقًا أن الألقاب مدخل لفهم دور الإمام المعصوم وعلمه وشخصيته وذلك في الحديث عن الإمام الحسن عليه السلام، وللألقاب دور آخر وهو أنها تختصر بعض الحقائق الدينية والاعتقادية المرتبطة بالإمام فمثلًا من المعروف عند الفريقين للإمام علي عليه السلام هو الإمام وهذا اللقب مختص بالإمام علي والأئمة من بعده فغيرهم من الصحابة لا يُلقب بالإمام حتى من قبل أتباعهم فأتباع مدرسة الخلفاء لا يلقبون الخلفاء بالإمام وإنما بالخليفة، فيجمع المسلمون كافة على أن هذا اللقب خاصة علي عليه السلام فحتى الذين لا يعتقدون أنه الأول بعد رسول الله يلقبونه بالإمام، وهذا اللقب يختصر نظرية أراد أهل البيت عليهم السلام التأكيد عليها وهي نظرية الإمامة بمعنى تعين الإمام المعصوم من قبل الله عزّ وجل وهو ما يعتقده الشيعة الإمامية الاثني عشرية على وجه التحديد فالفرق الأخرى كالزيدية مثلًا لا تؤمن بهذه النظرية التي يعتقدها الإمامية فحين يقول الإمامي لقب الإمام يعني به الإمام المنَصّب من قبل الله عز وجل فهو يختلف عن إمام الجماعة ويختلف عن الإمام السياسي، إذًا فلقب الإمام مُختار بعناية لكي يلخص نظرية الإمامة حتى سُميت كل الطائفة بهذا اللقب وهي الإمامية نسبة للإمام.

ومثل ذلك أيضًا لقب الوصي الذي اختص به أمير المؤمنين علي عليه السلام فهو يختصر نظرية التاريخ والعقيدة وهي أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام وقبل أن ينتقل إلى الرفيق الأعلى كان قد أوصى وخلّف من بعده وصيًا يقوم بشوؤن الأمة وقضاياها وهذا هو أصل الخلاف القائم بين المدرستين الأساسيتين في تاريخ الأمة فمدرسة الإمامية تعتقد أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد أوصى لابن عمه عليا عليه السلام وتزعم المدرسة الأخرى أن النبي ترك الأمة تختار لنفسها ما تشاء من الناس.

فالألقاب إضافة لكونها تبين أدوار المعصومين وبعض جهات شخصيته هي اختصار واختزال لنظريات عقائدية ومفاهيم دينية.

فاطمة... فُطم الخلق عن معرفتها:

وفيما يتعلق باسم مولاتنا الزهراء وألقابها فلها تفسيرات متعددة:

فاطمة: هو اسم سيدتنا ومولاتنا صلوات الله عليها وقد أعطي هذا الاسم بعدين هما:

الأول: ما ورد في روايات أهل البيت أن فاطمة سميت بهذا الاسم لأنها فَطَمت شيعتها ومحبيها عن دخول نار جهنم.

الثاني: ما ورد في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام "أن فاطمة سميت بهذا الاسم لأنها فَطَمت الخلق عن معرفتها" فالخلق مفطومون عن معرفة حقيقتها وكنهها والإحاطة بها.

الحقائق الكبرى:

للحقائق الكبرى وجهان هما:

أولًا: وجه سهل التناول وهو ما تقام بواسطته الحجة على الإنسان في المعرفة.

ثانيًا: وجه مستحيل التناول وهو ما لا يستطيع الإنسان معرفته.

ويتضح ذلك بالمثال الآتي وهو معرفة الله فهناك مقدارٌ من المعرفة واجبٌ على الإنسان معرفته عن الله سبحانه وتعالى إذ أول الدين معرفته كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام بمعنى أن من لم يعرف الله عز وجل لم يسلك خطوة واحدة على باب الدين وفي حديث آخر عن الإمام علي عليه السلام (إن كمال العلم أن تعرف ربك وأن تعرف ماذا أراد منك وأن تعرف ما يخلصك من النار فتجتنبه وتعرف ماذا يوصلك إلى الجنة فتأتيه) فلابد أن تعرف ربك وأن لهذا الكون ولهذا الخلق إلهًا و ربًا ومدبرًا حكيمًا تجب طاعته والانتهاء عن معاصيه فهذا المقدار من المعرفة يستطيع أبسط الناس معرفته والوصول إليه وبه تقوم الحجة على الناس، لكن هل يستطيع عالم مهما أُوتي من العلم أن يتعرف على ذات الله عزّ وجلّ؟ لا يستطيع ذلك أحد رغم أنه لا يوجد شيء أوضح من الله سبحانه وتعالى يقول الإمام الحسين عليه السلام في دعاء عرفة "متى غبت حتى تحتاج دليل يدل عليك ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي المظهرة لك عميت عين لاتراك عليها رقيبًا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبًا" فالعين التي لا تراك هي عين عمياء لأنك أوضح الحقائق وأنت أظهر وأقرب وأنور الأشياء فكيف نستضيء بشيء حتى يضيئك يارب وأنت نور السماوات والأرض لكن لا يستطيع أحد معرفة ذات الله بل لو فكر في ذلك تزندق كما قيل، فمعرفة الله لها وجهان وجه يجب معرفته لإنه سهل التناول ووجه يستحيل معرفته لأن حقيقته أكبر من تَعُقل الإنسان.

وهكذا الحال بالنسبة لمعرفة سيد الأنبياء محمد صلى عليه وآله وسلم فهناك معرفة يحاسب عليها الإنسان وهي نبوة النبي والإيمان به والاعتقاد بعصمته والالتزام بأوامره ثم محبته واحترامه هذا الوجه يمكن معرفته ويجب على المسلم أن يمارس هذه المعرفة، وأما معرفة حقيقة رسول الله وكيف وصل إلى هذه المنازل أي شخصية احتواها فهذا المقدار من المعرفة لا يستطيع الإنسان التعرف عليع كما يقول الشيخ الأزري:

أي شيء في الخلق أعظم منه       وهو الغاية التي استقصاها

حاز من جوهر التقدس ذاتًا           عجزت الأنبياء عن معناها

وكذلك الحال بالنسبة لمعرفة مولاتنا فاطمة عليها السلام معرفة لازمة وهي الإيمان بعصمتها وأنها حجة من الحجج الإلهية وقولها كقول سائر المعصومين وأنه لولا فاطمة لم يكن لعلي كفوا ابدا وهي المرأة التي حباها الله المكانة والمنزلة العالية فهذا وجه المعرفة التي يجب معرفتها عن السيدة الزهراء، أما كيف وصلت لهذا المقام والمستوى الرفيع وأي شخصية احتوتها وأي عناصر كانت في ذاتها حتى وصلت لهذا المستوى المعجز حتى فُطم الخلق عن معرفتها فهذا المقدار من المعرفة لا يتوصل الإنسان إليه.

الزهراء تزهر لأهل السماء:

من ألقابها الزهراء وتشير الروايات إلى معنيين لهذا اللقب:

أولًا:أنها إذا قامت في محراب صلاتها زهرت لأهل السماء كما تزهر الكواكب الدرية لأهل الأرض، فهذا المعنى ناظر لجهة عبادة الزهراء عليها السلام وهي بالرغم من مسوؤلياتها كأم لأربعة أطفال متقاربين في العمر حيث يحتاجون إلى رعاية مضاعفة ومسوؤليتها كزوجة وكانت نعم الزوجة حتى شهد لها أمير المؤمنين حين قالت له "ما عهدتني خائنة ولا كاذبة ولا خالفتك مذ عاشرتني" فقال "أنتِ أتقى لله وأبر من أن أوبخك بمخالفتي ولقد كنت أنظر إلى وجهك فتنجاب الهموم عن وجهي" ثم مسوؤليتها في إدارة البيت الذي انعدمت فيه أدوات الرفاهية وقامت بكل تلك المسوؤليات على أكمل وجه فكانت نعم الأم ونعم الزوجة ونعم المدبرة لشوؤن بيتها، وبالرغم من هذه المسوؤليات إلا أنها اهتمت بعبادتها اهتمامًا بالغًا حتى أصبحت الكوكب الدري الذي يزهر لأهل السماء.

ومن اهتمامها بالعبادة ما تنقله الروايات من إيقاظها لأبنائها في صلاة ليلها رغم سنين عمرهم القليلة فالإمام الحسن عليه السلام كان عمره خمس سنوات وهو يروي رواية دعائها لجيرانها واحدًا واحدًا وأنها تركت نفسها من الدعاء، وما ينقل من أنها كانت تترك أبنائها ينامون نهارًا حتى يتمكنوا من إحياء ليالي القدر.

ثانيًا: أنها كانت تزهر لأمير المؤمنين صباحًا ومساءً فهو نوع من التجلي النوراني الذي يحصل لأمير المؤمنين إذا نظر إلى إشراقة وجهها تنجلي عنه الهموم والغموم. 

العالمة أول الألقاب:

من ألقابها العالمة وهو أول ألقابها صلوات الله عليها.

عادة يتخصص العالم في علمِ واحد فقط ولا تكون عنده معرفة كافية في بقية العلوم، أما فاطمة الزهراء فإنها تُلقب بالعالمة على نحو الإطلاق لإنها عالمة بكل شيء وبأدنى نظرة لبعض النصوص المأثورة عنها يتبين ذلك ولنأخذ مثلًا الخطبة الفدكية المعروفة عنها وليكن في الاعتبار أنها ألقتها بغير تهيئة واستعداد بل كانت في أسوأ أحوال الانشغال الذهني فهي للتو فقدت أباها رسول الله صلى عليه وآله وسلم فقد قالت (هذا والجرح لما يندمل والرسول لما يقبر) ثم فقدت جنينها مجهضًا باعتدائهم وأُخذ حق زوجها وانقلبت الأمور عليها فهي في حالِ نفسية وبدنية سيئة ومع كل ما جرى عليها تأتي بهذه الخطبة التي لا نظير لها في تركيزها وقوتها ومن أمثلة ذلك:

فلسفة التشريع: يستند علماء التشريع على خطابها حيث تبدأ بالإيمان (فجعل الله الإيمان تنزيهًا لكم عن الشرك)إلى أن تستعرض فلسفة كل العبادات والتشريعات الإسلامية.

الرؤوية التاريخية: تستعرض الروؤية التاريخية للنزاع حيث تذكر أن القضية كانت مدبرة بإعداد مسبق وكان لبدايتها خطوط ضمن أتباع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (تتربصون بنا الدوائر وتنكصون عند النزال وتفرون من القتال) فهي روؤية تاريخية للصراع الذي حدث فيما بعد بإرجاعه إلى الماضي.

التوحيد: وذلك في حديثها عن الله عزّ وجل (ابتدع الأشياء لا من شيء كان قبلها وصورها بلا احتذاء أمثلة أمتثلها) إلى آخر كلماتها التي تمثل بحثًا عقائديًا في التوحيد.

القرآن: الاستدلال بآيات القرآن الكريم في قضية الميراث ذكرتها الزهراء في عدة أسطر لا يتمكن علماء بحث الخارج الإتيان بمثلها فضلًا عن أفضل منها ولو مدّ له في الكلام أيامًا.

ومن خطبتها نرى العلم الغزير الذي لا يتيسر لأحد فهي العالمة صلوات الله عليها.

فاطمة .... المباركة:

من ألقابها المباركة التي جعل نسل وذرية نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم منها وقد أُثر عنه كثيرًا قوله أن لكل نبي ذرية وعصبة من صلبه وذريتي وعترتي وعصبتي من صلب علي وابنتي فاطمة صلوات الله عليهما.

إنها الكوثر ..الخير الكثير .. جُعلت البركة فيها وفي ذريتها التي تملأ الدنيا عددًا وكيفية، أي أسرة وأي ذرية في العالم تُقايسها بذرية النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم فلن تجد للقياس سبيلًا فإن ذرية النبي هي الأكثر عددًا وهي الأكثر بركة أيضًا خلافًا لما أراده من أشار إلى النبي بالأبتر يعني لا أولاد له سيقطع امتداده وذريته وذكره ويتضح ذلك بنظرة إلى التاريخ وإلى الحاضر نجد كثيرًا من العلماء ومن الفريقين هم من ذرية الرسول صلى الله وعليه ببركة الزهراء عليها السلام.

وكل ما نجده من الخيرات في أمتنا الإسلامية من المرجعيات الدينية، العلماء، الباحثون، المجاهدون والثائرون غالبيتهم تنتمي لهذا النسل الطاهر الذي أخبر عنه الله جل وعلا بقوله(إنا أعطيناك الكوثر) والكوثر على وزن فوعل تعني الخير الكثير وأحد تجلياته هو هذا النسل الطيب وهو النسل المؤثر في خير الأمة غالبًا، ولعل الإشارة في ذيل سورة الكوثر (فصلِ لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر) يعني مبغضك هو الأبتر مقطوع النسل والذرية ولا بقاء له وأنت يا رسول الله باقٍ وذريتك مستمرة والخير الكثير بين يديك ممتدٌ إلى يوم القيامة.

فالزهراء عليها السلام مباركة جعل فيها الخير الكثير فكان امتداد رسول الله من وجودها.

فاطمة ... الحانية:

كانت تلقب بالحانية من الحنو فقد كانت قمةً في حنوها وشفقتها وعطفها في داخل أسرتها ويتضح ذلك فيما نُقل في تاريخها بعد إصابتها وإجهاضها وبعد أن عاد أمير المؤمنين وأفاقت مما اعتراها من الألم والأذى سألها الإمام علي عليه السلام كيف أنت يا فاطمة؟ فأجابته إن كنت بخير فأنا بخير.

فهي قد قرنت حسن حالها بحسن حال الإمام علي عليه السلام مع أنه لا مجال للمقارنة فعلي أُخذ للمسجد بالقوة أما فاطمة فقد أجهضت جنينها وسال دمها، ضربت وأوذيت فهي أسوأحالَا من حال الإمام لكن حنوها جعلها تقرن حالها بحال الإمام.

والحانية حين تقوم لعبادتها ودعائها تبدأ بجيرانها وهذا يعني أن حنانها وشفقتها ليست في داخل أسرتها فقط بمقتضى الطبع الأسري وإنما يشمل الجيران حتى لفت ذلك الإمام الحسن عليه السلام وقال لها يا أماه رأيتك تصلين من أول الليل إلى الآن وقد دعيت لجميع الناس ولم تدع لنفسك فقالت بُني الجار قبل الدار.

  إن حنوها وشفقتها لا تختص بجيرانها فقط بل هي لعموم شيعتها كما جاء في الروايات عن الإمام الباقر عليه السلام (كأني أنظر إليها يوم القيامة تلتقط شيعتها ومحبيها من بين الخلائق كما يلتقط الطير الحبة السمينة من الحب الردئ).

نسأل الله أن يكرمنا بشفاعة فاطمة وأن يجعلنا من جملة محبيها وأن يوفقنا إلى إتباع طريقتها والإقتداء بحياتها إنه على كل شيئ قدير.

 

مرات العرض: 3441
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2565) حجم الملف: 44685.82 KB
تشغيل:

ألقاب الامام الحسن مدخل لفهم دوره
جولة في بيت فاطمة الزهراء عليها السلام