أعداء المرجعية الدينية الشيعية 7
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 11/1/1444 هـ
تعريف:

7 من هم أعداء المرجعية الدينية الشيعية؟ 

كتابة الفاضلة انتصار الرشيد

قال الله تعالى في محكم كتابه: بسم الله الرحمن الرحيم (وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً) آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

حديثنا هذه الليلة يكون بإذن الله تعالى بعنوان من هم أعداء المرجعية الدينية الشيعية؟   

 العدو يتعرف في صراعه على أهم نقاط القوة لدى الطرف الآخر ماهي أسلحته؟ بماذا يقاتل؟ ما هي نقاط قوته فيركز عليها لكي يكسرها وبذلك يتحقق له الانتصار ينتهز فرصة الغفلة عن السلاح الأهم عن مصدر القوة ويميل في تلك اللحظة لحظه الغفلة وحينها يكتسح عدوه لذلك ينبغي للإنسان المؤمن والمجتمع المؤمن أولا أن يعرف نقاط قوته كمجتمع مؤمن ثم بعد ذلك لا يغفل عنها ولا ينام عنها. 

 من أهم نقاط المجتمع التابع لأهل البيت عليهم السلام نقاط القوة فيه تمسكه بالمرجعية الدينية أي أهم نقطه قوة سائر المجتمعات لا تمتلك هذه النقطة واذا بعضهم امتلك مرجعيه دينيه بنحو من الأنحاء فهو لا يمتلك قوة التمسك الشعبي بها ولا يمتلك مقومات مهمه في تلك المرجعية الدينية التشيع والمجتمع التابع لأهل البيت يمتلك هذه النقطة القوية المرجعية الدينية الشيعية هي قياده المجتمعات الشيعية التي منها يتعرفون على عقائدهم ويتعرفون على أحكام دينهم ويتعرفون على كيفيه الحياه السليمة التي تقربهم من أئمتهم ومن الله عزوجل بعد ذلك .

والمرجعية الدينية في التشيع نيطت بالعلم أو الأعلمية الجانب العلمي هو الأساس وهو المقياس وهو الفارق في سائر المجتمعات من الممكن أن قياده المجتمع تأتي بتعيين رسمي قياده دينيه معينه من خلال نظام الحكم رأس النظام بغض النظر عن كون هذا الشخص المعين هو الأعلم أو غيره الأعلم بغض النظر عن انه مساوي لغيره العلمي أولا لكن في التشيع هذا غير موجود ، هناك سلطه تجي وتعين هذا الإنسان وتفرضه على الناس وإنما هو انتخاب شعبي من قبل الناس يتعرفون فيه على هذا العالم البالغ أعلى درجات التخصص والاجتهاد والفقه من جهة و أعلى درجات الورع والالتزام العملي بالعدالة. 

فينتخبه الإنسان أنا قد انتخب هذا وأنت تنتخب ذاك لكن نظام هو نظام واحد، أنا ما انتخب إنسان لأن عنده ثروة طائلة قد يكون فقيرا قد يكون هذا العالم أفقر مني من الناحية المادية ولكن انتخبه قائدا وسيدا وإمام لي في هذه الحياة بغض النظر عن هذا من وين في أي مكان يعيش ماهي جنسيته؟ لغته ماذا؟ محور العلم من جهة والعدالة والورع من جهة أخرى هذا هو الأساس وهو الذي يطرد الأغيار. من لا يمتلك العلم لهذه الدرجة خارج قوس، من لا يمتلك العدالة والورع بهذه الدرجة خارج قوس ،ثري أو غير ثري عربي أم غير عربي من بلدي من غير بلدي معين غير معين هذا كله لا ينفع أصل النظام في المرجعية الدينية لدى الشيعة هو هذا، هذا واحد من آثاره انه يطرد الأغيار من آثاره أن التنافس والسباق بين المتشابهين سوف يكون في جانب العلم وفي جانب العدالة. 

العلم يتنامى يكثر يتصاعد وهكذا فيصير الحجم العلمي عند التشيع في حالة تطور دائم لأن التنافس فيه ما أحد يقدر يقول أنا رئيسهم بس هذا هو اللي يقبل، يقبل والذي لا يقبل بكيفه وإنما لا بد أن يبرز علما متميزا على أقرانه حتى ينتخب. 

فهذان أثران مهمان في إن المرجعية الدينية الشيعية  تعتمد على أساس العلم أو الأعلمية في الجانب النظري وتعتمد على أساس العدالة بل الورع في الجانب العملي والسلوكي هذا سوف يؤثر، إن من لا يمتلك هذه الأمور أصلا لا ينظر إليه و الأمر الآخر أن نفس العلم يتطور يتكامل يكثر يتضخم لأن كل جيل يأتي يجيب نظريه الجيل الثاني يناقشها و يؤيد أو يفند فيتكاثر العلم ويكبر، هذه النقاط حيث ان الانتخاب انتخاب بهذه الطريقة قضيه دينيه وليس قضيه سياسيه ولا هي قضيه ماليه ولا هي قضيه منطقه ولا هي قضيه قوم ولا هي قضية لغة وإنما على أساس العلم والعدالة تجعل هذا الإطار وهذه الصفة اقوى لو لم تكن اقوى الأسلحة بيد شيعه آل محمد صل الله عليه وآله.

من الطبيعي أن المجتمع الشيعي له من يخالفه ومن يعارضه وهؤلاء يحاولون التعرف على نقاط القوة والتفتوا الى هذا المعنى وعندهم دراسات وعندهم معاهد وخبراء سيعرفون نمط العلاقة الذي يربط بين العلماء الفقهاء من جهة وبين المقلدين والاتباع من جهة أخرى اهتدوا الى أن هذا النمط من الارتباط والرجوع لا يوجد في مكان آخر. فلكي يواجهوا هذا المجتمع أضعافا واستغلالا لابد أن يكسرون نقطه القوة هذه التي هي في المجتمع وهؤلاء متعددون منهم من هو حالات استعماريه رأينا في فترات تاريخ كما يذكر كيف أن المستعمرين الإنجليز وأمثالهم عملوا عملا جادا في سبيل تحطيم المرجعيات الشيعية في مناطقها وأماكن إقامتها بمختلف الوسائل بالتشويه لسمعه بحجب الناس عنها بالتهديد بالسجن بالقتل سواء كان هؤلاء الاستعماريون او الأدوات التي خلفوها في الأمة؟ كم من العلماء والفقهاء ومراجع التقليد تم إيذائهم سجنهم قتلهم محاصرتهم الى غير ذلك ضمن نفس هذا الاطار. هذا واحد من الأعداء التي تواجه المرجعية الشيعية سابقا ولاحقا الاستعمار أما بشكل مباشر كما في الأزمنة القديمة أو بشكل غير مباشر كما في الأزمنة المتأخرة هذا واحد. 

الثاني من الذين يخالفون المرجعية الدينية الشيعية الفئات المخالفة مذهبيا والتي لا يتسع صدرها للتنوع المجتمع المسلم الحالة الطبيعية فيه هي أن يكون فيه تنوعات في مذاهب في اتجاهات مذهبيه في فهم متعدد للإسلام والحالة الطبيعية أن ينسجم هؤلاء على طريقه أننا نجتمع في المشتركات وكل شخص يعمل بطريقته فيما نختلف فيه، وهذا اذا صار عادة يسود السلام الاجتماعي في المجتمع المسلم، بعض المتمصلحين بعض الجدليين في الخلافات بعض الذين لهم مآرب في تسعير الخلاف بين الفئات بين المذاهب يوجهون السهام الى المرجعية الدينية أما لعدم فهمهم لموقع المرجعية الدينية في التشيع هؤلاء الذين ما فهموا موقع الإمامة كيف يتعامل اتباع المذهب مع أئمتهم المعصومين ما فهموها ، كيف الواحد يسلم أمره الى الإمام في كل شيء و يعتبر طاعته طاعه لرسول و مخالفته مخالفه لرسول هذا المقدار ما فهموه يقدرون  الآن كيف يتعامل هذا الإنسان الشيعي مع رجل في رأيهم عادي ليس بمعصوم ويسلم له قياده ويعطيه الطاعة ويأخذ منه الأحكام ويسلمه خمس ماله ومكاسبه كيف هذا يصير ما يفهم هذا. على أثر الجهل بالعلاقة مع الأئمة المعصومين هم أكثر هذا القسم طبعا هذا ليس كله طبعا المدارس الإسلامية لا هناك قسم غير قليل من العلماء ومن المثقفين يتفهمون هذا الأمر لكن هناك قسم آخر ليس كذلك فيشحن الغارة كيف هؤلاء يلجؤون الى مراجع تقليد ويتعاملون معهم كذا وكذا وأنت لا تفهم المنظومة هذه لا تعرفها لست في مستواها تعال تفهم وتعلم واجلس في الدرس حتى يخبرك هؤلاء كيف صارت هذه العلاقة ومن أي وقت صارت ولماذا صارت وما هي آثارها في أنها حفظت التشيع وهذا المذهب طول التاريخ فهذا قسم آخر.

هناك قسم ثالث وهو للأسف الشديد من داخلي المذهب بحسب التصنيف نحن لا نستغرب مثلا إذا مستعمر جاء وضرب في المرجعية الدينية هذا شغله طبيعي هذا إنسان او جهة استعماريه تعلن العداء لهذا المذهب وتريد تحطيمه وتحطيم نقاط القوة فيه طيب هذا ليس بغريب بل حتى في ميدان التنافس المذهبي قد لا يكون غريبا إذا واحد من خارج إطار المذهب لو جاء و شن الغارة والحملة على المرجعية الدينية وحاول يفتت هذه العلاقة بين شيعه أهل البيت وبين مراجعهم من ضمن التنافس المذهبي في بعض الأحيان قد يتفهمه الإنسان. الذي لا يستطيع الإنسان أن يتفهمه هو عندما يكون هذا الذي يضرب في المرجعية الدينية مصنف على انه مؤمن بولاية أمير المؤمنين مؤمن بالأئمة الاثني عشر المعصومين عليهم السلام مصنف على انه من شيعة أهل البيت هذا الإنسان ما يقدر يتفهمه ما يقدر يستوعبه كيف أن شخصا يحمل هذه الصفات ومع ذلك يقوم بعمل ينتهي الى تحطيم المرجعية الدينية والعلاقة الرابطة بين شيعه أهل البيت وبين هذه المرجعيات. إحنا عادي يستطيع الإنسان أن يعدد صفات نحن لسنا في صدد أن نعين فلان أو فلان أو الجهة أو كذا لا فان ذلك مما ربما قد يزيد الشرخ واحنا مسؤولون أيها الأحباب متكلما وسامعين أن نحاول نرأب الصدع نحاول أن نشده نوصله والصدع نلحمه طيب لكن مع ذلك أيضا لابد أن نلتفت الى أن بعض الممارسات هذه تضر بالمرجعية سواء كان عاملها يدرك ذلك أو لا يدرك ذلك نتيجتها تنتهي الى تحطيم مركز القوة هذا. 

في هذا الإطار قد نجد أشخاصا متسلقين لأجل الشهرة ، أحيانا الإنسان اذا يتكلم على مثلي وأمثالي رجال حسب التعبير درويش ما احد يعرفه ولا احد يقيم له وزن فقد يجد شخص من الأشخاص  يتكلم على مثلي وأمثالي مثلي وأمثالك كما في الشعر ما زاد حنون في الإسلام خردله ولا النصارى لهم شأن بحنون ،  هذا لا يهم فليتكلم علي زيد وعبيد هو يريد شهره يريد سمعه يريد حضور يريد اذا قال حكاية أو كتب شيء الناس تنثار تنفعل هذا يتناقل شوفوا ايش يقول انظروا الى ماذا يتكلم عن مراجعنا هذا غلط لماذا ما يصير رد عليه فهذا يرد وغير تجيب سيرتها هنا و جيب سيرته هنا وهم مرتاح ليش لان اصل غايته هي ان يشتهر وان يستعلي وان ينتشر وفي هذه الأثناء النطيحة والمنخنقة والموقوذة وما اكل السبع هم يجون يسقطون معه، فهناك متسلقون مصلحيون من اجل الشهرة شغله 24 ساعه قنوات متخصصه برامج دائما مو يوم يومين ثلاثة بالسنوات المستمرة يفرغ من مرجع ويبدا بمرجع آخر المرجع التقليدي كسر عظامه المرجع غير التقليدي يحطم طموحاته المرجع المعتدل كذا المرجع الكبير كذا المرجع الصغير كذا المرجع الأعلى كذا المرجع العام كذا طيب ما هو الغرض من ذلك حقيقه الأمر عندما يفكر الإنسان في مثل هؤلاء نحن نستبعد سالفه التحريك الخارجي وانه هذا قد يكون هذا النمط من العمل هو من نفس أدوات الاستعمار ما نريد نروح ذاك الصوب لكن  أقل ذلك هو ان هناك متسلقين لطلب الشهرة لطلب الانتشار فأعلى قمه في التشيع من المرجعية الدينية اذا يروح فوق ضد المعصوم لا هذا يسقط لا يصدق من الشيعة يروح يتكلم عن الإمام علي لا واحد يدير له بال  فيتكلم عن الإمام الحسين ما أحد يدير له بال يقول هذا واحد مخالف ماذا يصنع ذهب لدرجه انزل المرجعيات الدينية يستلمها واحد واحد قناه وراء قناه برنامج وراء برنامج  سب وراء سب شتيمه وراء شتيمه تسفيه وراء تسفيه وهكذا قد قسم من هؤلاء المتسلقون لأجل الشهرة ولأجل أن يلموا أمثالهم ونظرائهم في المجتمع، كذلك البيت فيه مرافق كثيرة فيه غرفه المجلس في أشياء أخرى. فقد يلم هذا الإنسان مثل هؤلاء الأشخاص هذا واحد، الثاني اللي هو في تقديرنا أخطر وهو الفرق المنحرفة التي تأتي لضرب المرجعية الدينية من خلفيه تزعم أنها دينيه فيأتي لك مثلا أنه نحن أساسا عندنا روايات أن الإمام الثاني عشر ليس هو آخر الأئمة بل يوجد قدامه بعد اثنا عشر واحد وهذا اللي جاء الآن زيد من الناس صاحب هذه الدعوة هو أولا أولئك الاثنا عشر أنت بدل ما تصير إمامي اثنا عشري تصير إمامي أربع وعشريني وفي المستقبل ان شاء الله تصير ثمان وأربعيني وعلى هذا المعدل. اذا قال ها لكلام الإمام المهدي ليس آخر الأئمة طيب وان ما في بعد أئمة ، طيب لو في بعدين أئمة افترض من قال أنت أولهم وإنما ابتكر هذه النظرية وصبغها بصبغه دينيه وتمسك ببعض الروايات المتهالكة سندا ودلاله من اجل أن يقول للناس أنا الإمام بعد الإمام المهدي لا تروح الى أي مرجع آخر وذاك الوقت أنت مو لازم تطلب منه طيب وين علمك وين فهمك وين عدالتك وين ورعك اعطيني فقط استدلال واحد في مساله واحده من المسائل حتى أقارن فيها ، نحن نعلم أن الأئمة المعصومون بعد لا يوجد احد غير النبي يستطيع ان يتكلم بمقدار علمهم أنت الذي ما عندك حتى مساله شرعيه واحده لكي تستدل عليها ، بعض طلاب العلم العاديين في الحوزات العلمية يستطيعون أن يستدلوا ويستنبطوا ويقرروا المسائل وأنت لا تستطيع ذلك شلون إمام عفية على هذا إمام طليعة الاثنا عشر الباقين وهو لا يستطيع مثل هذا الأمر، يأتي أمثال هؤلاء من منطلق ديني انه لا ، الأئمة ما انتهوا  بالإمام المهدي هذا خطورته في ماذا ؟ في شيئين الخطورة الأولى في تخريب العقيدة الشيعية أئمتنا الاثنا عشريه الجعفرية الإمامية منذ ان جاء أمير المؤمنين عليه السلام وريث للنبي وصيا له الى يومنا هذا عرفوا عند الخاصة والعامة عند الأعداء والموافقين بان لهم اثنا عشر إمام أنت تخرب العقيدة لا مو اثنا عشر إمام أربع وعشرون وتتكاثر هكذا.!! 

تخريب العقيدة وأيضا فصل الناس عن المرجعية سيقول لك ما دام الإمام الأصلي موجود ليش تروح الى الإمام الفرعي ما دام الإمام المعصوم الذي في رأيه هو ليس هو الإمام المهدي فلماذا تذهب الى واحد غير معصوم هذه فرق منحرفه تفسد العقيدة وتضرب المرجعية في نفس الوقت؟ أو أن يأتي شخص ويزعم مثلا انه هو باب الإمام الخاص سفير الإمام الخاص نائب الإمام الخاص طيب وإذا كان نائب الإمام الخاص موجود الغرض هو هذا اذا نائب الإمام الخاص موجود ليش أنت تروح وراء هذا السيد وهذا الشيخ آية الله العظمى وهذا الذي انفق طول عمره في البحث والتحقيق لمباني ومبادئ أهل البيت عليهم السلام جاء الأصل، من عينك نائبا من عينك سفيرا من عينك بابا هو نفسه عين نفسه وقنع جماعه من الناس، لكن هل عندكم من برهان فتظهره لنا عندك شيء على ما يدل على ذلك؟ كلا، مثل هؤلاء بعضهم يفضحون ببعض الأسئلة ولذلك يخفونهم أيضا، طيب خلونا نقابل هذا نائب الإمام سفير الإمام باب الإمام ما ادري نطفه الإمام، ولكن الهالك القديم صاحب جند السماء قال أنا تكونت من نطفة الإمام ، طيب الإمام آخر إمام عندنا هو الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه بيننا وبينه الف وكذا من السنوات كيف هذه نطفة الإمام؟ هل بتجميدها او باللاسلكي انتقلت أو ماذا؟ وضحك على جماعه من الناس وقد سمعتم قصتهم قبل سنوات عندما جهزوا الأسلحة وجهزوا كذا مقرر ويوم الهجوم على النجف الأشرف كانوا خارج النجف في منطقه لكي يهجموا على النجف و أول ما يبدؤون في تصفيه جميع المرجعيات الدينية ولكن الله سلم و قبض عليهم وانتهى أمرهم ، هذا يجي يقول لك انا ابن الإمام وذاك يجي لك يقول انا سفير الإمام الخاص ذاك نائب الإمام الخاص وعلى هذا المعدل طيب هذا كما قلنا خطورته انه أولا في تخريب للعقيدة الدينية الشيعية باعتبار ان السفارة والنيابة الخاصة انقطعت بالسفير الرابع خلص تسكر وبذات مرحله النيابة العامة من سنه 329 هجريه بعد ما في خلاص. فأنت جاي تفسد ما استقر عليه المذهب من اجل ان تجر لك كم واحد من الاتباع ومن اجل ان تفصلهم عن مرجعيتهم الدينية السليمة والصحيحة ومثل هؤلاء يشتغلون وين ما كانوا الآن ها لفتره يشتغل في هذا وين ماكاو روايات الأئمة عليهم السلام تحدث فيها عن علماء السلاطين المعادين لهم يطبقوه على المراجع انه الإمام المهدي لما يطلع يقتل من العلماء كذا وكذا وكذا أولا في قضيه قتل الإمام المهدي وإسالة الدماء هناك  كلام كثير جدا و هناك مبالغات لا تحتمل وهناك روايات لا تصح في اصل المسالة حتى راح يجي الإمام المهدي كما يزعمون حتى يقتل حملت علوم أبائه حفاظ حديث أجداده  حتى يقتل الحافظين للتشيع و شيعه أهل البيت من الانحرافات هذا كيف إمام مهدي يعمل هكذا ؟!،  طبقوا بعض ما جاء من الروايات الواردة ان صحت في قتل الإمام عليه السلام علماء الظلال الداعين الى خلاف مذهب أهل البيت المعاندين لمنهجهم وردت روايات في ذمهم هذه الطبقة يقول المقصود منهم المرجع و الفقيه والعالم والحوزة وأمثال ذلك في هذا هم تخريب للمذهب و للاعتقاد وفيه أيضا إبعاد الناس عن المرجعية الدينية ، الغرض ماذا ان المرجعية الدينية هي بمثابه سور يصعب على الأعداء اقتحام التشيع ما دام  عندهم هذه العلاقة المتميزة بمرجعياتها الدينية ، نحن ماذا نعمل انكسر السور ونحطم ها لعمود ثم بعد ذلك نستبيح هذا الجمع هالمئات الملايين من البشر اللي كانوا يأتمرون بأمر هذا المرجع وذاك المرجع وينتهون بنهيه بلا موجه بلا قائد بلا مرجع بلا من يلمهم ويحفظهم إحنا نقدر نأخذهم ونحوشهم او قسم منهم على الأقل. هذا قسم ثاني للأسف أيضا هناك قسم ثالث وهو بعض الطامحين الى المرجعية الدينية ولكن من غير بابها ، الباب الطبيعي للمرجعية الدينية باب مفتوح لكل طالب علم اليوم تقرر تطلب العلم وتواصل وتمارس ذكائك وتعكف على العلم بشكل دقيق وتمشي في نفس هذا الطريق انت مشروع مرجعيه اذا مستعد بسم الله توكل على الله لا أحد يمنعك ، لا أحد يقول هذا من هذه البلدة لا حق له ،هذا طويل هذا قصير هذا اسمر هذا شيخ هذا سيد ما أحد يقول عندك قدره توكل على الله فميدان التنافس مفتوح الحوزات العلمية تستقبل الكفاءات تستقبل العلماء تستقبل النظريات اثبتها وتقدم. بس لا يكون في بالك ان هذا سندويش تشتريه من البوفيه وتأكله يوم ثاني تكون بهذا الشكل ، لا هذا يحتاج الى كسر الظهر 40 سنه او 50 سنه طيب وبعد ذلك قد تصل وقد لا تصل ، قسم من الناس  مستعجل لماذا 50 سنه ولماذا 60 سنة فأجيء ماذا اصنع انا ؟ انا الطامح للمرجعية في تنافس غير صحيح ومن غير الطريق اجي اكسر عظام الذي أمامي حتى اركب عليه. قدامي واحد أكسر عظمه بعد واحد أكسر عظمه وخليها قمم وأصعد عليه لا يروق لي ان يبقى هذا وذاك وزيد و عمر من المراجع الذين ترجع اليهم الطائفة لازم اخلي الساحة منهم وما اقدر اقتلهم ولا يحل لي ذلك خليني أكسرهم خليني احطمهم خليني أشيع عنهم  خليني اسقط صورتهم حتى اذا سقطت هذه الصورة  الناس يجون اليه انت واهم اذا في احد من هذا النوع واهم جدا لماذا لأنه اذا تحطمت صوره المراجع العظام القامات العلمية الرائعة ما يبقى اثر للمرجعية حتى أنت تجي و تشتغل في ذلك الاطار. 

أيها الأحباب الأعداء لا سيما الأعداء الخارجيون يريدون ان تغفلوا عن أسلحتكم عن نقاط قوتكم عن أعمده طائفتكم  حينئذ يميلون عليكم ميله وحده خليك واعي اعلم ماهي نقاط القوه عندك ابرزها أكبرها اعظمها بحسب التاريخ تاريخنا من زمان الغيبة الى زماننا هذا كان التشيع في اضعف حالاته واليوم انت ترى الخير والبركة والقوه والانتشار وقوة البرهان والدليل طيب هذا بعد بركات الله عز وجل وبعد منهاج الأئمة عليهم السلام انما كان بفضل هذه المرجعيات الدينية في طول هذه المدة التاريخية فينبغي الاحتفاظ بها الالتفات إليها والالتفاف حولها هؤلاء هم بقايا الأئمة مع حفظ الفارق بينهما هؤلاء صور مصغره للهداة مع حفظ الفارق الكبير لكن هذا هو المتيسر الآن افضل من يمكن ان يتيسر من قائد ديني في هذا الزمان هو مراجعنا الدينيون أعلى الله كلمتهم وأطال أعمارهم ووفقنا للاقتداء بهم ، نحن ليس لدينا مصلحه خاصه مع هذا المرجع ولا ويا ذاك المرجع انت علاقتك بالمرجع ليس علاقة مصلحيه بالعكس إحنا نعطيه الخمس راضيين  ، ليس علاقه مصلحيه زيد يذهب يتبع عمر باعتبار يوزع أموال أنا اللي اتبع المرجع الديني أنا اعطي الأموال و أكون بذلك راضيا حامدا لله شاكرا على ان وفقني لتطبيق هذا الحكم الشرعي. 


مرات العرض: 3387
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 58932.81 KB
تشغيل:

عقوبات المحرمات الجنسية 6
تقديس الحياة الزوجية 8