عقود حياة النبي المصطفى ـ وفاة الرسول ـ
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 28/2/1438 هـ
تعريف:


عقود حياة النبي المصطفى
 

كتابة الاخت الفاضلة صلوات
تصحيح الأخت الفاضلة أم فاطمة الياسري

حديثنا باذن الل? تعالى يكون بعنوان ، {عقود حياة النبي ﷺوآله  }. عقود جمع (عقد)

والعقد في ( اللغة العربية) له معان متعددة ،كلها ترجع الى معنى  شد شي بشي ،انت تعقد الحبل ،وتصنع عُقدة  ،وتعقد ايضاً بينك وبين شخص معاملة بيع أوشراءٍ أونكاحٍ أو غيرِ ذلك ،ومعنى ذلك أنك تتعهد،تعهداً جازماً بأن تسلم له مثلاً ثمن السلعة ،وأن يسلمك السلعةً والبضاعةهذا العقد في التجارةعلى اساسه تقوم الحياة الاقتصادية وقد ورد ذكره في القرأن الكريم في آيةِ:

(( ياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )).

العقود المشروعة الصحيحة يجب الوفاء بها ولا يستطيع الإنسان اليوم ان يتفق معك على عقد وغداً ينقضه ،الا بأحد الموجبات التى يذكرها الفقهاء .  هناك ايضاً معن ثالث لكلمة العقد ،(والعقود) ،

●وهو الفترة الزمنية التى تتكون من عشرِ سنوات،زمان صار عندنا في اللغة العربية له عناوين ،مثل{ القرن} ،يشير الى عددٍ من السنوات هو  مئة سنة ،تقول ،القرن الاول الاسلامي مثلاً ؛يعنى من سنة واحــد الى سنة مئة هذا يُعد قرنا من الزمان يحتوي على مئةِ سنة ،هذا ُيجزء ايضاً فيقال عقودٍ في القرن،《العقد الاول》، في القرن الاول ،{العقد }هو من واحد الى عشرة ،ومن عشرة الى عشرين ،وهكذا ،فيكون العقد الاول من القرن الاول ، العقد الثاني من القرن الثاني ،وهكذا.

حديثنا حول حياة رسول الل?ُ ﷺوآله يرتبط بهذا المعنى الاخير،يعني أننا سنقسم حياة النبي الاعظم المصطفى صلوات   الله وسلامه عليه إلى:

(العقد الأول )

 عشر سنوات عشرِ سنوات الى عقود ،ثم نحاول ان نطل على كل عقدٍ من هذه العقود ماذا حصل وماذا جرى  لرسول الل?ُ ﷺوآله  وهذا مهم جداً في دراسة الشخصيات لكى يرى الإنسان  مثلاً ان هذه الفترة قام بهذه الأعمال وهو لا يزال صغيرا ً،مثلاً ؛

من سنة واحـد إلى سنة عشرة وهذه ينبغي ان تختلف في طريقة الأداء وكيفية العمل عما لو كان عمره من أربعين الى خمسين ،هذي عشر سنوات ،وتلك عشر سنوات ،ولكن هاذي عشر سنوات مرحلة الطفولة وتلك مرحلة النضج ، سوف نحاول أن نتعرض الى اجمال حول حياة رسول الل?ُ ﷺوآله  ضمن هذا الإطار  ،تعلمون  أن حياة النبي ﷺوآله  على المشهور تبلغ  ثــلاث وستون سنة ،قسماً منها بطبيعة الحال هو قبل بعثته ،وقسماً منها بعد البعثة ،وقسماً منها بعد البعثة وبعد الهجرة ، تتقسم بشكل إجمالي عام من سنة واحــد إلى أربعين هذه كلها قبل بعثته ثم من أربعين إلى ثلاثة وخمسين مدة البعثة ما قبل الهجرة ،لأنه كانت تلك الفترة ،فترة بعثته صلوات الل?ُ وسلامه عليه ،ثلاث سنوات منها ؛(المرحلة السرية )،وعشر سنوات( المرحلة العلنية )في مكة المكرمة ،بعد ذلك عشر سنوات وشهرين تقريباً أو اقل حتى لأنه هناك كلام عن أن بداية السنة الهجرية هل هي في ربيع الأول ؟كما عليه كثيراً من المحققين لأن تاريخ هجرة النبي ﷺوآله   كان في ربيع الأول أو كما هو الآن المعتاد السائر بشكل رسمي أن أول السنة هي في محرم ،فأذا كان اول السنة

 في ربيع فبعد هاذي الاشهر لا تحسب سنة جديدة ،شهر محرم وصفر، الذي في صفر انتقل رسول الل?ُ الى ربه ما تحسب سنة  جديدة ،وأما أذا حسبنا لامن أول محرم ،معنى ذلك دارتْ سنةٌ  وهناك شهران قد مرا من هذه السنة .

هذاإجمال حياة النبي ﷺوآله ؛

《أربعين سنة》 إلى البعثة 《ثلاث عشرة سنة》 من البعثة إلى ما قبل الهجرة ،《عشر سنوات  او عشر سنوات وأشهر 》هي فترة الهجرة ،(الفترة المدنية) ،تأسيس الدولة وما شابه ،لما نأتي إلى ما بعد ذلك ،التقسيم حسب العقود ،سوف نأتي من عمر سنة إلى عشر سنوات في هذه الفترة تعلمون ونحن الآن

في (العقد الأول)  نتحدث عن حياة رسول الل?ُ ﷺوآله في  هذا العقد ،من سنة وأحـد الى عشرة طبعاً ستكون ولادة النبي ﷺوآله، والتي صادفت☆عام الفيل ☆ . عام الفيل الذي اصبح تاريخاً  للعرب بسبب نصر الل?ُ عزوجل المؤزر لـ أهل الحرم على المسيحيين القادمين من اليمن ،من أجلِ هدم الكعبة من الحبشة من طريقِ اليمن ،من الحبشة جاءوا ،وأرادو هدم الكعبة الموقف البطولي لـ جدِ رسول الل?ُ ﷺوآله ، عبد المطلب ومواجهته لا أبرهة في ذلك الوقت


 والكلام الذي يتحدث به عن عبد المطلب جدِ رسول الل?ُ ﷺوآله، وإنتظار عبدالمطلب لنصر الله عز وجل في ما يذكر   في احواله ،،هذا كله جعل هذا البيت وهذا الحرم مؤيداً بنصر الل?ُ سبحانه وتعالى .

 ♡في هذه السنة أطل نور النبي محمــد …،،وهو لايزال في بطنِ أمه ،  الطاهرة الطيبة ،المنتجبة ،آمنة بنت وهب ،سلام الل?ُ عليها ،التى حُرم بدنها  على النار ،كم ورد في روايات متعددة منا، وكانت مؤمنة ،بأن هذا المولود سيكون له شأن عظيم ،وهو من رسل الل?ُ عز وجل ،في هذه الاثناء توفي الوالد المكرم لرسول الل?ُ صلى الله

عليه واله ،عبد الله ،وعبد الله أيضا من أولئك النفر الذين يحضون بإحترام عظيم في مدرسة أهل البيت وعند ا كثر المسلمين  بإستثناء فئة قليلة منهم.

♡ولادة النبي صلى الله عليه واله ♡

ُ  ولد رسول الل?ُ ﷺوآله  وفتح عينه  على أن اباهُ غير موجود وأنما  ستهتمُ به بشكل اكبر  والدته المكرمة، لانعلم هذا الاشتراك الذي صار  بين نبي الل?ُ( موسى) وبين نبي (عيسى) وبين( نبينا المصطفى) صلوات الل?ُ وسلامهُ عليه  وعليهم من  أنهم لا يكونونَ تحت رعاية أب ،وانما يكونون محاطين  برعاية الأم !!،هل هو فيه معنى أعظام مهمة الأمومة ؟ وجعل منزلتها منزلة عظيمة ،أن أصحاب الديانات الكبرى في تاريخ البشر ،(موسى وعيسى وسيدهم رسول الله ﷺوآله ) ينبغي أن يحاط بالأُم ،لتركيز هذه الجهة ؟

هل يحمل هذا المعنى أو لا؟ ولكن نلاحظ هذه النقطة المشتركة بين هذه الأنبياء ؛ نبي الل?ُ( موسى )لم يكون أبوه موجودا ،(عيسى) كان بلا أب ،(رسول الل?ُ )ﷺوآله توفي ابوه وهو في بطن أمه. لما جاء النبي أُخذ بعد فترةٍ من الزمان الى البادية للأسترضاع نحن ذكرنا عند الحديث في بعض الأماكن  عن حليمة السعدية مرضعة النبي ﷺوآله أسباب أخذ القرشيين أبنائهم  الى خارج مكة ،لأن مكة كانت أحد الاسباب أنه مكة كانت موبوءة (فيها وباء )وذلك على آثر البيئة الجغرافية لها لم تكن مساعدة على  أن يكون جوها  جواً صحياً ،وهذا حديث يطول ،

 فكانوا لاجل الحفاظ عليهم وعلى صحتهم وبقائهم يرسلون أبنائهم إلى البوادي،الى الأماكن التي جووها يكون جوا مناسبا.

حظيت {حليمة السعدية }بأن يكون لها شرف أرضاع رسول الل?ُ  ﷺوآله ، هُنا ينبغي أن نلاحظ ملاحظة على بعض كتب التاريخ الرسمية التى تهون من هذا الجانب وتشير الى انه كأنما النبي لم يقبله أحد بأعتبار أنه يتيم وفقير فهاذي حليمة السعدية أخذته ،هذا كذب محض ،

[جد النبي عبد المطلب شخصيته ودوره ]:

لأن النبي {ص}حينها وان كان أبوه متوفى  الا أن أباه الفعلي  كان عبد المطلب وكان سيد قريش بلا منازع لم يكن احد في زمن عبد المطلب ينازع عبد المطلب في الزعامة والرئاسة ،كان هو الوجه البارز،لذلك لمايستدعى أحد في قريش لمواجهة أبرهة لا يأتون بأ آي احد يأتون بعبد المطلب ،

وعبدالمطلب كان وجهاً وجسماً، وهيبة ،وهيئةً ،حتى كان يملأ محدثه ،ولذلك لما جاء إلى أبرهة هابه أبرهة.

فلما قال له :ماحاجتك ؟

قال: حاجتي إبلي

قال: انت ملأتني،انت كنت كبير في عيني والآن تجي تطالب بأباعرك ونياقك ،

قال ؛انا رب الإبل و للبيت رب يحميه ،وهاذي أشرنا في بعض الأماكن ؛(لوان  المسلمين  فهموا معنى هذه الكلمة وجعلوا أنفسهم  مسؤلين عم  يخصهم هم ،وتركوا دين الل? عزوجل لـ حماية الل? ما وجدتَ هذه الدماء وهذه الأشلاء في ڪـــــــــل مكان) .

هذه فلسفة ،هذه طريقة الحياة، انا رب الإبل ،وللبيت رب يحميه، انا حتى  اصحح عقيدتك آتي  أقتلك ؟!!

لانه  أنت لا تصلي صح  اعمل على آبادة طائفتك ومذهبك؟!!!وهذا كله في رائي ، من يقول رائي هو الصحيح ؟

عبد المطلب لما يصير أن سيف ابن ذي يزن في اليمن ،ويصير عنده حاله من الانتصار هو  يترأس وفد قريش  ويذهب الى  هناك  بإعتباره ممثل العرب ،عندما يستقبله وكما قلنا كان شخصية وجسماً وهيئة عظيمة ،وحديثه ايضاً حديث مشوق ، لما تبادل معه الحديث،قال سيف: بأننا نجد في كتبنا ان

نبياً يُبعث فيكم ،وأنه في قريش ،وأنه في بني هاشم ،وأنت من بني هاشم ، من أيها ؟

قال انا عبد المطلب،

قال :من أبنائك؟

قال:فلان ،وفلان ،وفلان عبدالله ،

قال:فأنت جده،

قال:أعلم ،لم تأتي لي بخبر جديد

فعبدالمطلب على هالمستوى ،على مستوى الملوك والروؤساء روؤساء البلاد ،كيف  يأتي احد ويقول والله هذا يتيم وفقير   وتحننتْ عليه وماادري كذا!!!

هذا كلام باطل لا معنى له ،كانت تتشرف بذلك وأختارته وتتقرب الى مثل عبد المطلب ،وكانت محظوظة في هذا،أنعم الل?ُ عليها به ،ووجدتْ آثار هذه الرضاعه فوراً ،فوراً. عندما أخذت رسول الل?ُ ﷺوآله    وأقبل على صدرها ورضع منها دبتْ فيها الحياة ،

لا ،بل ،هي تقول انها  لما ركبت الأتان (أُنثى الحمار) التى كانتْ عليها وكانت في طريق مجيئها الى مكة من منطقتهم ،كانت هذه الأتان ،ضعيفه ،غير قادرة ،تتأخر عن الركب ،فلما ركبتْ وأصعدتْ النبي معها ،سبحان الل?ُ هذا الرجل اي  بركة فيه !
وهو طفلاً صغير ،  *اللـﮬـُمَّ أنلنا من بركاته*

فاذا بهذه الدابة يحلُ فيها الخير ،والبركة  وتقوى حتى تسبق سائر الدواب الباقيه ،قلن لها باقي النساء:،يا حليمه أهذه أتانكِ التى جئت بها؟!! كانت متأخره عندما جئت ،الآن تسبق الركب بمسافه عظيمه !

لكن هذا هو من بركات هذا النبي مۣۗـۙحۣۗـۙمۣۗـۙد  ﷺوآله

بقي الى أن أتم فترة الرضاعه ،وكان بطبيعة الحال يُوتى به من بين فترة ً وأخرى الى مكة لكى يطمئن عليه جده ،ولكي تراه أُمه ،ولكي يعايش هذه الأجواء ،،الى أن تقرر أن يبقى ،وبقي في مكة ،في حوالي ست سنوات من عمره الشريف ،غادرتْ أُمه دار الدنيا ،وأنتقلتْ الى دار رضوان ربها ،راضيةً مرضيه ،ونحن نعتقد أن الل?ُ سبحانه وتعالى لا يختار  للأئمه  الا من زكت وعلت وسمت ،فكيف اذا كانت محضنناً لـ أفضل خلق الل?ُ عزوجل .

هذه المرأة كانت منتخبه منتجبه من  بدايات الأزل ،أختار الل?ُ سبحانه وتعالى لنبيه الأصلاب الشامخة ،والأرحام المطهرة ،وهذه هي أعلاهن ،وهي أُم النبي ﷺوآله  وجدة الأئمه صلوات الل?ُ وسلامه عليهم ،يعني كلُ إماماً من الأئمة هذه جدته ،نسأل الل?ُ سبحانه وتعالى أن يعجل في فرج خاتمهمخاتمِ الأوصياء ،

{دور أبي  طالب ورعايته للنبي }:

الى هذه السنوات كان في كِفالة جدهَ عبد المطلب ،في( السنة الثامنة) توفي عبدالمطلب صلوات الل?ُ عليه ،وأوصى  أبنهُ أبا طالب أن يكونَ كفيلاً للنبي ﷺوآله .

فقام أبو طالب بهذا الأمر خير قيام ،وكان هناك أنتخاب من قِبلِ  عبدالمطلب  لأبنهِ  أبي طالب ،لِأسباب متعددة ،فاختارهُ إليه ،وأصبحَ أبوطالب كفيلاً لرسول الل?ُ  ﷺوآله  ،وضمه إلى منزلهِ . النبي  ﷺوآله  كان قد ورثَ بعض الأشياء  من أُمه ،وَرِثَ بعض النياق ورِثَ أيضاً أُم أيمن ""بركة ""كانت هذه أيضا  تعين النبي  ﷺوآله  ،وكانت تحت يدِ والدته عندما كانت على قيد  الحياة ،فأصبحت بلميراث  اليه ، فعاش النبي صلى الله عليه واله وسلم في ضمن إطار بيت ابي  طالب ، ،وإلى الآن طبعاً أمير المؤمنين صلوات الل?ُ وسلامه عليه ،لم يكن قد وُلد بعد بأعتبار أن الفاصلة بين أمير المؤمنين  وبين رسول الل?ُ من العمر حوالى ثلاثـين سنة

هذا( العقد الأول إلى هنا تقريباً انتهى).
(العقد الثاني) يبدأ من سنة عشـــرة إلى عشريـــن ،

أوضح شيئً فيه هو أن أباطالب تكفل بالنبي وكان يحميه ،وكان يعتقدُ به منذ ذلك الزمان . هذا الذي  يأتي ويقول أن أباطالب مات ولم يعطي النبيَ كلمةً من رأسه ، أبو طالب كان يُؤمن برسول الل?ُ ﷺوآله،ويتوقع له كرامة الله عزوجل منذ إن كفله ،لأن  عبد المطلب كان عنده خبر بنبوة رسول صلى الله عليه واله وسلم، وأخبر آبناءه ومنهم ابو طالب

  وواحد من اللي جعل أبا طالب يدأب في حمايةِ رسول الل?ُ  ﷺوآله، كان أن هذا شخص ليس عاديا.

هذا جزء من مخطط الل?ُ عزوجل لإنقاذ  البشرية والآن مُسلم  أمانة  بيده ،لذلك كان يحميه حمايةً عجيبه ، لم يكن يأُكل شيءً حتى كان  يطمئن على رسول الل?ُ  ﷺوآله،وكان قد وصلتهُ الأخبار المتفرقة من هُنا وهُناك أن اليهود قد يتأمرونَ  عليهِ لــ أغتياله ،

وكان بعض الرهبان يُخبر عبدالمطلب بصراحةً أنا نجدُ في الكتب أن العلامات التى تُبشر بالنبي تنطبق على هذا المولود ،فانتبه له ،خلي بالك ،لا يكون في غفلة عنه ،اليهود يقومون بعملٍ من هذا القبيل .كل هذه الأمور جعلتْ أباطالب من ذاك الوقت يعرفُ للنبي حقهُ ،ويعرفُـ للنبيِ نبوته  ورسالته  ،اذا ذاك البعيد اجتار

 من هالاشارات ،وهالعلامات ، وهالتصريحات ،والتلميحات سيصلُ إلى هذه النتيجة .فكان يحميه أبو طالب حمايةً أستثنائية،عادةً ما يتحدثُ عنها في أيام ذكرى أبي طالب (ع). في نفس هذه الفترة أبو طالب أخذهُ معهُ إلى الشام ،وقضية الراهب بحيرة .النبي صلى الله عليه واله،

ربما كان في عمر ثلاث عـشرة  في ذلك الوقت ،عندما أَبو طالب كان يذهب إلى الأسفار لكي يتاجر أيضاً ،وكانت حرفة بني هاشم غالباً هي  التجارة ،نظراً لأنهم لم يكونواعلى طريقة باقي القبائل ،اللي يحصلون أموالهم من الغزو ،والسلب،والنهب، فكان الطريق الطبيعي لهم هو أن يذهبوا لكي يحارفوا ،ويتاجروا،

ففي أحدى  هذه الرحلات ،ذهبَ معه  النبي ﷺوآله وكان أبو طالب لا يريدُ أن يأخذ رسول آلَلَ?  ﷺوآله معه حفاظاً عليه ،ولكن النبي ﷺوآله كان يريد أن يرافق أبا طالب ،فرق له ابو طالب وأخذه معه . في الطريق  يلتقون بالراهب بحيره ،هذا الرجل كان قد قرأ في الكتب علامات النبي  ﷺوآله.

فدعاهم  واستدعاهم وعرضَ عليهم  طعاماً هو صدقة فلم يأُكل النبي  ﷺوآله.فعرضَ عليهم طعام هدية فأكل .

فسأل النبيَ وأقسمَ عليه بحق اللات  والعزى قال:بحق اللات والعزى الأّ ما أخبرتني ،

قال:لا تقسم علىَّ لا آي  منهما ،فوالله ما كرهتُ شيءٍ ككرهي لهما. وهذا بحيرا جالس يجمع هذه القرائن، إلى أن اطل على كتفه   وأزاح عنه الرداء،
 
فرأى خاتم النبوة ،العلامة المعهودة عندهم ،والمذكوره في الكتب ، فألتفتَ إلى ابي طالب ،فقال :ياأباطالب ،هذا الرجل ما ينبغي أن يكونَ في هذا السفر ،فأني أخشى عليه من قومِ يهود  احرص عليه  هؤلاء   اذا عرفوا عنه سوفَ ينهون حياته ،

وقد حفظه ابو طالب ،أحسن الحفظ .

اذا  هذا لما يأتي الراهب ويقول هذا الكلام وغيره يقول هذا الكلام ،وابو طالب بعينه يرى هذا الشخص المتميز وأبوه عبدالمطلب يتحدث عنه ،كل الناس تعلم  ان هذا النبي الا ابو طالب ما يعلم!! الى آخر حياته  وما يعطيه كلمة ،أن يقول أشهد أن لا آله الا الل?ُ ؟؟!!!!

فهكذا كان أستمر معه رسول الل?ُ  ﷺوآله.

((هل أشترك النبي في حرب الفجار ؟؟)).

أكو  حرب كانت عدة حروب في الواقع بين القرشيين وكانت حروب عدوانيه ،يغذيها الصراع على الأموال وعلى الرئاسه وعلى غير ذلك ،وكانت لا تحترم  حرمة الاشهر الحُرم ،لذلك سُميت بحرب( الفجار) .

الاشهر الحُرم الاربعه عندنا المسلمين ،بل عند العرب قبل ذلك ،ولعلها من بقايا الديانه الإبراهيمية،

كانت محترمةً عند الناس ،أنه لا يكونُ فيها قتال ولا حرب ،وان تكون أمناً للناس ،هولاء القرشيون نظراً لأنهم كانوا وراء الاموال ،ووراء الشهوات ،ووراء السلطة ،فماكان عدهم مشكلة أن يقتحموا الاشهر الحرم ،ان يؤخروها.

يقولوا مثلاً على سبيل المثل ذي الحجة مو الآن شهر حرام دعنا ندفعه بعد أربعة أشهر ، نأجل هذا الشهر الحرام ،

والذين ذمهم القران الكريم  فدخلوا في حروب ، قيل هنا ان خلافاً لما ذهب إليه بعض مؤرخي التاريخ الرسمي   ،فأن أباطالب،انظر هذه منزلة ابو طالب منع آيا من بني هاشم  أن يشترك في  ٱي مرحلةٍ من حروب (الفجار)،

لأنها نوع من هتك لحرمة  هذه الاشهر.لهذا ترى  الحسين فيما بعد يقول:ولآن أُقتل بخارج الحرم بشبراٍ أفضل عندي من أن أقتل داخل الحرم بشبر ، نحن نحافظ على حرمات الأزمنة.وحُرمات الأمكنة ،وحُرمات الاشخاص .

نحن أناس   غير  هتّاكين لهذه الحُرمات .فلذلك لم يشترك من بني هاشم  بـ أمرِ ونهي أبي طالب أحد ومن جملتهم  النبي ﷺوآله  لم يشترك .نعم فيما بعد كان هُناك حلف أسمه ""حلف الفضول "" هذا كان أُقيمَ لاأجل نصرة الضعفاء .

في حديث مفصل عنه ألآن ما عندنا وقت نتخدث فيه .

كان لجل نصرة الضعفاء ،،

غرباء ،ضعفاء يأتون إلى زيارة البيت الحرام  .

يأتي احد متنفذ من القرشيين ،من أهل مكة يسلب ماله ،ليس لديه عشيرة ،ما عنده أحد ،ما عنده من يدافع عنه .خلاص ينتهي.

فتحالف أفاضل من الناس وفي طليعتهم بني هاشم ،ومن كان على رأيهم ،في هذا المعنى .

أنه نحن نكون عشيرة الضعيف ،نحن نكون أهل الغريب ،أي واحد يتعرض الى ظلم ،وإلى سرقة ،وإلى أضطهاد من قِيبل واحد من المتنفذين ،سوف  يكون طرفنا نحن نحاربه ،نحن نواجهه  ونحصل حق ذاك المظلوم ،والغريب،ونقدمه له .

في هذا ذكروا أن بني هاشم دخلوا في حلف الفضول ،وذكر أنَه دخله أيضاً نبينا مۣۗـۙحۣۗـۙمۣۗـۙد  ﷺوآله ،هذا بعد العقد الى سنة عشرين تقريبا

{مراحل اشتغال النبي صلى الله عليه واله في التجارة وزواجه }.

 كان مرحلة نضوج النبي ﷺوآله  ،من مرحلة مابعد سنة العشرين ،النبي ﷺوآله قبل ذلك كان قد عمل بيده من أجل  ان يعلمنا ويعلم الأمةَ أن العمل باليد والكسب الحلال هو مرتبةٌ من المراتب الكُبرى ولا يتعارض ﻣع الإيمان ،،بل يكمله وأن شرف الإنسان المؤمن أن لايمد يده إلى غيره ،وأنما يمدها لكي يعملَ ،وينتج ،ويكسب عيشه ،بيده . فعمل النبي  ﷺوآله  قيل أنه عمل في الرعي .

بعضهم يقول :

في نفس أملاك بني هاشم ،وبعضهم يقول : أنه لغيره .

الآن لسنا في صدد تحقيق أي الامرين ،وأنما في أصلِ المسئلة أن النبي  ﷺوآله  ،عمل بيده . ولذلك أيضاً أستدل بهذا الكلام إمامنا  موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام ،عندما عاتبه بعضهم وقال :ياأبا الحسن أين الرجال ؟

أرى  يدك داخله في الطين وفي النخل وغير ذلك ،قال: قد عمل بيده من هو خيراٌ مني، قيل ومن هو خيراً منك ؟!قال:جدي رسول الل?ُ  ﷺوآله  ، بعد هذه الفترة بدأ النبي  ﷺوآله  يتطلع لا أن يكون وضعه  أفضل ،وفي نفس الوقت  كان قد لفت أنتباه من حوله ،بصدقه ،وأمانته ،وشهامته، وحُسن أخلاقه، وكان من ضمن هولاء  من الفت نظرهم ،سيدتنا ،ومولاتنا ،أُم المؤمنين (خديجه بنت خويلد)  سلام الل?ُ عليها.

هذي أيضاً جدة الأئمه وأُم الأئمه ،الطاهرة،المطهرة .

فهذه سمعتْ بذكر رسول الل?ُ  ،وصل اليها أخبار ماكان يدورُ بين الناس ،لذلك نقول :من العته ربما أن يقول :إنساناٌ  أن مثلاً أباطالب ،ما وصل له خبر أن أبن اخيه نبي !!بينما وصلَ إلى كل الناس .كل الناس قد علمو ،وسمعو به .أو أن الرجل معاند لتلك الدرجة العجيبه ،الغريبة التي مع كل هذه البيانات، والإشارات  والتصريحات،والتلميحات ، مصر على عدم الإيمان !!

اذا لماذا يوقع نفسه وأهل بيته في الدفاع عن رسول الل?ُ  ﷺوآله  دفاعاً جرده من كل شي ؟! اذا ماكان مؤمن به ؟ولاكان يعتقد به ! لماذا مثل هذا الموقف ؟ هذا الموقف المؤمنين ، المبدئيين . الشاهد أن خديجه وصل إليها ،كما وصل الى سائر الناس أخبار رسول الل?ُ  ﷺوآله. ففي هذه الحالة تاقتْ إلى أن تستطلع أمره وهذا عين العقل ،والكمال ،

لماذا  أتقول  الروايه عندنا :

كمل من الرجال كثير اٌ وكمل من النساء أربع ؟ من جملتهن خديجه بنت خويلد لماذا؟! الأن هذه ماتذهب  وتبحث وراء شخص  عنده أموال ،او وراء شخص عنده شكل حسن وجميل ،وأن كان  نبي الل?ُ أجمل  الجميع .

او  تبحث عن شخص عنده رئاسه ،وأنما تبحث عن شخص هو القمة في الاخلاق . لذلك لما صار هالشكل  ،أيضاً ماأتخلي بس أذنها ،وأنما تبحث بشكل مباشر. أرسلتْ إليه أنه اذا أتريد تعمل معي في التحارة على طريقة المضاربه أيضاً ما كان النبيُ مع خديجه أجيراً ،وأنما مضاربه و{المضاربه }،من العقود التجارية اللي كانت موجودة و هي كثيرة كانت في قريش ،وعند العرب . يعني واحد عنده رأس مال ،وواحد مضارب ،يعمل ،يتحرك ،يبيع ،يشتري،يستورد،يصدر.

وإلى الآن هذا العقد من العقود الرائج في العالم ،وهو عقد مشروع. فأرسلتْ خديجة خلفه ،انا اريد شخص يعمل معي في التجارة صار اتفاق على هذا الأساس ،وكان غرض خديجه بالإضافة الى الاساسي هو أن تتعرف بشكل واضح على رسول الل?ُ  ﷺوآله. ((ليس  مثل بعض نساءنا ،إن شاء الل?ُ لا يوجد  لكن  ربما  فلان شخص  متقدم لخطبتي  زين أخذ خيرة ،جأت الخيرة جيدة اتوكل على الله ،غير جيدة أرفض )).

اي  خيره!!! ماذا يعني هذا؟ اسألي  ،تحققي ،تأكدي ،دعي أحدا يسأل !!

خديجه تذهب  وتجري معاملة مع رسول الل?ُ  ﷺوآله ، لكي تستكشف  أكثر َ ما يمكن عن شخصية  زوجها المستقبلي وتقول الى( ميسرة ) غلامها ،أنه انت ولو كنت مدير أعمالي سابقاً ،لكن انت من الآن فصاعداً خادماٌلمۣۗـۙحۣۗـۙمۣۗـۙد  أبن عبدالله ،ومراقباٍ لـــ ما يجري . أريد منك تفاصيل التفاصيل عندما تأتي .

صار اتفاق ذهب النبي  ﷺوآله  إلى الشام بتجارتها فربح ربحاً غظيماً  ولم يكون يمارس ما يمارسه سائر التجار  من الكذب مثلاً في وصف السلعةِ أو من الغشِ أو غير ذلك .

لكن هي من بركاتِ رسول الل?ُ ﷺوآله، وذكاء رسول الل?ُ . أيضاً مو القضيه فقط جانب غيبي .ذكاء ،دأب ،عمل،جد، ينتج هذا ،بالاضافة إلى الجوانب الغيبيه . رجع ميسرة ،قال؛لـخديجه أنه هذا شي آخر أصلاً لم نرى ،ولن نرى أحداً مثله . ان جئتي صفقة يمنيه فهي بركة تامة اذا اردت .  حتى في مشيه كانت الغمامة تضلل رأسه في اليوم القائظ .

وبدأ يخبرها بتفاصيل ما يحدث ، قالت؛اذاً هذا هو الشخص الذي ينبغي أن اتزوجه وأحصل عليه  ليس  آمرآة  تذهب تسال  كم راتبك؟ واذا راتبي اقل منها ،لا هذا جاء يريد أن   يزوجني من اجل الراتب .

وللإسف، للإسف الشديد ،ان كثيراً من حوادث الطلاق الذي نسمعها مرجع بعضها إلى قضايا ماديه .شعور بعض الزوجات بالاكتفاء ،بالراتب ،وطمع بعض الازواج في رواتب زوجاتهم،فيهدم حياته على أساس على ما قاله أبو طالب (فان المال ظل زائل وعرض مائل )بس يهدم حياة زوجية .

انظر هذه المرأة الثريه الغنيه البالغه  أقصى درجات الغنى خطبها أعاظم قريش ،تترك كل هذا وتروح  ورا من يمتلك الأخلاق ،والعقل،والإيمان ،والضمان .
وفعلا تجارة رابحة ،من اربح إمرآة في التاريخ؟
تجدها خديجة بنت خويلد افضل شخصية على وجه الكرة الأرضية

فكملت النقطة الثانية ،عندنا هنا روايتان :

♡الرواية الأولى تقول: انها ارسلت واحدة من معارفها الى رسول الله وأخبرته إن فلانة ترغب في الزواج منك( ماهي المشكلة في ذلك).

الرواية الثانية تقول :هي تحدثت معه مباشرة .

قد يمكن  حمل واحدة على الثانية بمعنى هي طلبت ولكن ارسلت تلك المندوبة، فالنبي صلى الله عليه واله قال لها خديجة امرآة ثرية وانا لا أمتلك هذه الاموال التي يرغب فيها الاثرياء .

قالت: لا هي تريدك أنت وما تريد مال وما عندها قلة في هذا المال .وصار الامر على اساس أن يتقدم النبي لخديجة ،عمر النبي في ذلك كان خمسة وعشرون سنة ،عمر خديجة في ذلك الوقت على أرجح الأقوال المحققة ثمانية وعشرون ليست امرآة عمرها أربعين سنة وكبيرة السن وكذا كما بعضهم يريد يوهن من آمرها،على اقوى الأقوال المحققة انها كانت من بنات ثمان وعشرين سنة وهو عمره خمسة وعشرون سنة.فسيد الاسرة الهاشمية المسؤول الأول ابو طالب مع وجود آخرين ؛1-العباس بن عبد المطلب ثري من الاثرياء الكبار ،2- حمزة ابن عبد المطلب فارس الهيجاء وشخصية معتبرة في قريش،لكن لا أحد يستطيع أن يتقدم على أبي طالب،كلهم يقطعون الى ابي طالب  ويأخذون بأمره هذا رئيس الأسرة. فجاء ابو طالب ومعه جمع من بني هاشم وخطب خديجة من عمها ،أبوها كان قد توفي او قتل في حرب الفجار ،ولذلك بعض ما موجود في الكتب او الآثار من أنه خديجة سقت آباها خمرا وجعلته يثمل، وكملت الامور هذا كلام باطل ،لأن آباها قد توفي ربما قبل ثمان او تسع سنوات،وخطبت من عمها،وهي ايضاكانت امرآة متكلمة. قام ابو طالب خطب خطبة مهمة جدا بين فيها أن النبي محمد صلى الله عليه واله ،قال :وهذا أبن اخي محمد (صلى الله عليه واله)،مما لا يوازن به رجل من قريش إلارجح به لا يوجد أحد أفضل منه ولا يعادله احد إلا سما فوقه وهو وإن كان قليل المال إلا أن المال ظل زائل المال يذهب المهم الشخصية ،المهم الأخلاق، المهم وجود هذا الإنسان ذاتيته،وله بعد ذلك رآي كامل ودين شائع، وهذه كلمة [ شائع ] تحتاج نتأمل فيها كثيرا. هذا بعد أن ذكر الحمد لله الذي جعلنا من  زرع ابراهيم وغرس كذا واسكننا البيت الحرام الخ.. 

♡زواج النبي صلى الله عليه واله من سيدة النساء خديجة ♡
تزوج النبي خديجة صلوات الله عليه وعليها وعاشا في تلك الفترة،استمرت معيشته معها هادئة، هانئة، طيبة كأفضل ما تكون الحياة الزوجية .
أنجبت له بنينا وبنات ،وهنا نشير إلى النقاش الموجود انه هذه هل هن بنات النبي ؟ اوهن ربيباته هناك نقاش بين الشيعة في ذلك ،نحن وكثير يعني بتبع كثير من المحققين نذهب الى ان هذه البنات هن بنات النبي من خديجةسلام الله عليها،وهناك أدلة كثيرة  على ذلك فبقيت معه. في هذه الفترة نبدأبلعقد الذي بعده .

(نزول الوحي وتبليغ الرسالة ودور السيدة خديجة ):

 كان النبي يتلقى البشارات بلنبوة والاشارات وخديجة وتابعت في ذلك إلى أن بعد خمسة عشر سنة من هذا الزواج نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه واله ،وكانت خديجة من أوائل من صدق به وآمن به ،بلاضافة إلى أمير المؤمنين  عليه السلام، في هل  الأثناء أيضا (يعني  في عمر النبي ثلاثين سنة)

ولد مولانا امير المؤمنين عليه السلام في الكعبة المشرفة واختاره الله ليكون نصيرا له ،نفس الأمر الذي صنعه ابو طالب مع رسول الله سيصنعه رسول الله مع علي بن ابي طالب عليه السلام، عندما سيرعاه فيما بعد ويهذبه، كما يعبر الامام أمير  المؤمنين عن ذلك ويقول :وكنت اتبعه اتباع الفصيل إثر أمه ،كيف إبن الناقة الصغير الفصيل يتبع آمه ويسير خلفها ،يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما ويأمرني أن أسير خلفه،تربيتي أنا كانت على يد سيد الأنبياء محمد (صلى الله عليه واله وسلم).

{دور النبي في وضع الحجر الأسود في الكعبة المشرفة}

في هذه الفترة أيضا قبل بعثته وقبل نبوته بقليل يعني لعل عمر النبي كان عمره سبع وثلاثين سنة تقريبا كان قد تشرف البيت الحرام والحجر الأسود بوضع رسول الله( صلى الله عليه واله وسلم )،الحجر في الكعبة ،وذلك أنه حدث سيل فتصدع بعض جدران الكعبة،أجمعت قريش على إعادة بناء هذه  الكعبة المشرفة ،فاتفقوا على أن يجمعوا من الأموال  ما ليس فيه من الربا ولا من أجور السحت والحرام ولا من النهب ولا من غير ذلك ،آي احد اذا  يريد يتبرع أن يجلب أموال نظيفةخالصة من كسبه ما تختلط بلمحرمات، حتى نبني هذه الجدران فعلا فعلوا هذا الآمر.

كل قبيلة تقول نحن فحدث نزاع بينهم كاد أن يتطور الى القتال،ابو أمية والد ام سلمة زوجة النبي( صلى الله عليه واله)،مخزومية والدها كان عاقلا وراجح

الرآي،قال يا قوم لا تتنازعوا انظروا اول داخل من هذا الباب نحتكم إليه ونأخذ برأيه، فقالوا نعم ما رأيت
فإذا بطلة محمد صلى الله عليه واله جاء النبي فقالوا هذا الصادق الأمين لو أننا كنا نبحث عنها ما كنا نجد احسن من هذه الفرصة .أما وقد حظر فاحكم بيننا القضيةكذا وكذا.فأمر برداء وأن يوضع الحجر الأسود في الرداء،وضع النبي الحجر في الرداء.

وقال :ليحمل من كل قبيلة من طرف حتى اذا رفعوه اخذه النبي صلى الله عليه واله ووضعه في مكانه على نهج ما كان على ايام نبي الله ابراهيم (عليه السلام)، فالذي وضع الحجر في مكانه حقيقة هو رسول( صلى عليه واله )،لكن اشرك الناس في مثل هذا الأمر وفض النزاع بينهم .

{نزول الوحي }

بعد هذه الفترةوبعد إن تزوج ومرت عليه هذه الفترة من الزمن يعني بعد سن الأربعين نزل عليه《 الوحي》في قضية مفصلة ،هنا لابد من الإشارة إلى أن ما يقال من دورلورقة بن نوفل نتحفظ عليه ونضع عليه علامة إستفهام <؟>ونعتقد انه هذا من إيحاءات الجهات غير الإسلامية لتعظيم دور كاهن مسيحي في انه هو الذي أقنع النبي برسالته،كانه النبي لا يدري وعنده مشكلة وخائف وكذا فيحتاج له طبيب حتى يأتي و يعلمه بلموضوع ونتحفظ على هذا ولا نقبله ،وكذلك الكلام على ان النبي لم يكن يعلم او كان فزعا او كان  خائفا او كان الخ ،كل هذا الكلام لا ينبغي أن يسمع ،النبي (صلى الله عليه واله)كان يعلم انه نبي وينتظر مثل ذلك ويسمع البشارات بل كان يشير الى حجر في مكة يا ريت مثل هذه الامور التاريخية بقيت ،كان هناك حجر أشار إليه رسول الله يقول هذا الحجر كان يسلم علي بلنبوة قبل أن أبعث .

{هجرة النبي من مكة المكرمة }:

في العقد السادس له صلوات الله وسلامه عليه يكون قد هاجر من مكة المكرمة بعد ثلاثة عشر سنة بعثة،هذه السنوات في نهاية البعثة توفي ابو طالب صلوات الله عليه، ففقد النبي الحامي الأكبر وآمر بلهجرة ،وبعدها بقليل ايضا توفيت زوجته السيدة خديجة فأنهد ركناه

صلوات الله وسلامه عليه، الأنس من خديجة، والحماية من أبي طالب الآن فقدهما رسول الله

وفي بعض الروايات إن جبرائيل نزل عليه أن هاجر من مكة فلم يعد لك بها ناصر!!!

اين هذه الابطال وأين هذه الرجال ؟!

هذه كلمة حقيقة عظيمة يعني كل هؤلاء المسلمين حول الرسول ما كانوا يعدلون ابا طالب!! الآن لم يعد  عندك ناصر في مكة اخرج ،الآن كل المسلمين أسلموا بمن فيهم حمزة(حمزة)،هذا الشجاع الفاتك القوي البطل .

لكن ابو طالب شي آخر مختلف، عمار ،وأبو ذر وسلمان ووو... هؤلاء جميعهم الى جانب رسول الله !! ولكن بعد ابو طالب لم يعد لك بها ناصر اخرج،سلام الله على ابو طالب.

فعزم النبي صلى الله عليه واله  على الهجرة لكي يبدأ العقد الأخير من حياته

  وهو عقد بناء الدولة والغزوات .

(العقد الأخير) من حياة النبي{بناء الدولة والغزوات}:

اول ما ذهب إلى مدينته صلوات الله عليه كانت في السنة الثانية غزوة بدر التي نصر الله فيها اولياءه (وإذ نصركم الله ببدر وانتم اذلة)

ثم بعدها غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة التي حدثت فيها نكسة لكي يقال للناس لا تعتمدوا على انه ما زال الله معنا نكون دائما ننتصر لا وإنما ينصركم اذا اعددتم العدة ،اذا خططتم بشكل جيد ،اذا نصرتم نصرة صحيحة اذا عملتوا بشكل صحيح الله ينصركم ،بدون ذلك الله سبحانه لا ينصر من لا يكون جادا،من لا يسمع أوامر قيادة النبي ما ينصر هؤلاء لا فكانت بمثابة منبه من الله سبحانه لكي يعرف المسلمون إن أسباب النصر يجب أن تتوفر على النحو المطلوب .

وهكذا تتابعت الغزوات (الخندق )في السنة الخامسة للهجرة ،(الحديبية)في السنة السادسةللهجرة ،في السنة الثامنة للهجرة عدد من الغزوات (فتح مكة ،حنين)،

في السنة التاسعة كانت غزوة (تبوك) ضد الروم ،بعبارة أخرى في هذه السنوات الأخيرة العقد الأخير من حياة الرسول صلى الله عليه واله كان مليئا بلجهاد  والجهد يكفينا انه في هذه الفترة يعني من سنة وأحد الى سنة أوائل سنة إحدى عشر النبي جهز وخاض وقاد قريب من اثنان وثمانون غزوة وعمل عسكري ودفاعي قادها رسول الله خلال عشر سنوات، يعني بمعدل في كل سنة كم؟

ما بين سبع الى ثمان اعمال من هذا النوع الدفاعي والقتالي والجهادي وكان النبي في مقدمة هؤلاء دؤوبا عاملا ،

(اواخر حياة النبي صلى الله عليه واله وعروجه الى ربه ):

فصلوات الله على رسول الله، ،،الذي أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وبذل كل ما كان يسعه البذل والجهد .

مرات العرض: 3415
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2552) حجم الملف: 65890.96 KB
تشغيل:

الموارد المالية عند أهل البيت ـ شهادة الامام الرضا
سيرة الامام الحسن المجتبى 1438