النبي محمد خلقة وبيئة وانجازا
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 24/9/1437 هـ
تعريف:

النبي محمد خلقة وبيئة وإنجازا في خطبة الزهراء

 تفريغ نصي الأخ الفاضل نزار الناصر

من خطبة مولاتنا فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامة عليها انها قالت

(وَأَشْهَدُ أنّ مُحَمَّداً عبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اخْتارَهُ وَانْتَجَبَهُ قَبْلَ أَنْ أَرْسَلَهُ، وَسَمّاهُ قَبْلَ أنِ اجتباه، وَاصْطِفاهُ قَبْلَ أنِ ابْتَعَثَهُ، إذِ الْخَلائِقُ بالغَيْبِ مَكْنُونَةٌ، وَبِسِتْرِ الأَهاويل مَصُونَةٌ، وَبِنِهايَةِ الْعَدَمِ مَقْرُونَةٌ، عِلْماً مِنَ اللهِ تَعالى بمسائل الأُمُور، وَإحاطَةً بِحَوادِثِ الدُّهُورِ، وَمَعْرِفَةً بِمَواقِعِ الْمَقْدُورِ. ابْتَعَثَهُ اللهُ إتْماماً لأمْرِهِ، وَعَزيمَةً على إمْضاءِ حُكْمِهِ، وَإنْفاذاً لِمَقادِير حَتْمِهِ,فَرَأى الأُمَمَ فِرَقاً في أدْيانِها، عُكَّفاً على نيرانِها، عابِدَةً لأَوثانِها، مُنْكِرَةً لله مَعَ عِرْفانِها. فَأَنارَ اللهُ بأبي بِمُحَمَّدٍ ظُلَمَها، وكَشَفَ عَنِ القُلُوبِ بُهَمَها، وَجَلّى عَنِ الأَبْصارِ غُمَمَها، وَقَامَ في النّاسِ بِالهِدايَةِ، وأنقَذَهُمْ مِنَ الغَوايَةِ، وهَداهُمْ إلى الدّينِ القَويمِ، وَدَعاهُمْ إلى الطَّريقِ المُستَقيمِ)

هذه الفقرة من خطبة لفاطمة الزهراء سلام الله عليها هي احدى فقرتين طويلتين نسبيا تحدثت فيهما الصديقة الطاهرة عن ابيها رسول الله صلى الله عليه واله وفي الفقرة الثانية التي لم نتلها بينت ماذا صنع رسول الله عندما جاء برسالة ربه, اما هذه الفقرة تحدثت عن امر مهم وهو قضية الاصطفاء والاختيار الإلاهي للنبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه يلفت النظر هذه التعابير التي استعملتها سيدة النساء عندما قالت:                                              

(اخْتارَهُ وَانْتَجَبَهُ قَبْلَ أَنْ أَرْسَلَهُ، وَسَمّاهُ قَبْلَ أنِ اجتباه، وَاصْطِفاهُ قَبْلَ أنِ ابْتَعَثَهُ، إذِ الْخَلائِقُ بالغَيْبِ مَكْنُونَةٌ، وَبِسِتْرِ الأَهاويل مَصُونَةٌ، وَبِنِهايَةِ الْعَدَمِ مَقْرُونَةٌ)

اختيار الله سبحانه وتعالى لنبيه كان حيث لا زمان ولا مكان ولا انس ولا جان ولا نار ولا جنة لم يكن عندما اختار الله نبيه صلى الله عليه و اله أي شيء فأول شيء كان في الخلائق وجودا كان نور نبينا محمد (اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد) هذا مبحث طويل يتحدث عنه العلماء لاكن انا أشير إليه اشاره وارتب عليه أمر عقائدي مهم يميز مدرسة أهل البيت عليهم السلام عن سائر المذاهب والمدارس الإسلامية الأخرى.

الامامية يعتقدون بأن هناك عالمين هذا العالم الذي نعيشه هو ما يسمى عالم العين عالم الأعيان الخارجية الموجودة عالم الواقع علم الدنيا سمه ما تشاء هذا العالم الذي نعيش فيه منذ أن بدأ الله بخلق أول آدم لان عندنا روايات بأن قبل ادامكم هذا الف آدم وقبل عالمكم هذا الف عالم هذا يحتاج إلى حديث خاص منذ ان أنشأ الله الخليقة و أبدا هذا الكون في الخارج صار سما صار أرض صار جن صار إنس صار بشر صار طبيعة هذا دعنا نسميه كما أطلق عليه بعضهم بعالم العين عالم الاعيان عالم الواقع عالم الخارج الموجودات الخارجية .

العلماء يقولون قبله كان هناك عالم آخر هو عالم التقدير عالم الامر عالم الغيب لم يكن هناك شيء لا الزمان موجود ولا المكان موجود لأن الزمان هو حادث ونسبة المكان أيضا كذلك والبشر وكذلك قبل كل ها لأشياء هذه, إذا أريد اشبه لك بمثال تقريبي وليس معبرا بالتمام والكمال ولكن بشكل تقريبي تكلف أنت بمدرسة وبإدارة هذه المدرسة يجون يقولون لك جهة معينة نرديك ان تبني لنا مدرسة وتخطط لها على المستوى العمراني وعلى المستوى الإداري فأنت الآن مدرسة غير موجودة خلي في ذهنك خريطة مخطط لبنائها من جهات العمران وتخلي في ذهنك أيضا خريطة لإدارتها من ننتخب من المدراء اللي حولنا الى الان لا يوجد مدرسه إلي الآن ممكن هو هذا اللي راح تختار كمدير الى الان ماتخرج بعدها ماتستوي المدرسة خلال خمس سنوات أكثر أقل يكون هو متخرج بس انت من الأن تخطيط حيث لا مدرسة ولا مدير موجود بالفعل تحت أيدك هذا يختلف عما لو انت خططت لهذه المدرسة وهي موجودة قدامك يوجد مدرسة والمدراء أمامك تنتخب واحد منهم لو أردنا مثالا تقريبا مدرسة هي الكون كله بشر جن انس موجودات مختلفة غير موجودة الى الان,ولا يوجد هناك احد في الخارج في ذلك العالم الله سبحانه وتعالى وهذا تعبير من باب ضيق الخناق في الألفاظ الله عندما كان يخطط لهذا العالم يقدر لهذا العالم قبل خلق العالم والكون وقبل خلق كل احد كان قد اختار في ذلك الوقت سيد الأنبياء محمد, وهذا أحد معاني ما روي عن رسول الله صلى الله عليه واله (كنت نبيا وآدم بين الماء والطين) يعني الى الان غير مخلوق هل آدم ليس له وجود خارجي ليس فقط هذا الآدم لا هذا الآدم ولا هذه الجنة ولا تلك النار ولا الأرض ولا السماء في عالم الغيب والتقدير قبل كل شيء الله سبحانه وتعالى أنتخب نبينا للنبوة هذا اللي تعبر عنه فيما نعتقد سيدتنا فاطمة بقولها اختاره وانتجبه قبل ان ارسله مو لما صار, شايف في بعض المناهج الدراسية في بعض بلاد المسلمين ولما بلغ الأربعين من العمر اختاره الله للنبوة ونزل عليه الوحي, شنهو معنى لما بلغ أربعين سنة, لا قبل ها لأكوان كلها كان قد انتخب اصطفي اجتبي نعم هذا العالم الذي نعيش فيه هو عالم الزمن هو عالم التدرج لا يحدث الا بمرور سنوات ولكن ذلك العالم ما فيه قضية الزمن ولا السنوات ولا التدرج عالم الانتخاب والاختيار والتقدير الالهي والاصطفاء الرباني ما يرتبط في الخارج حتى يقال عندما يبلغ الأربعين خلاص هناك قدر الأمور واصطفي النبي وسمي من قبل الله عز وجل بالنبوة من غير انتظار شيء نعم في علم الخارج الواقع العالم اللي احنا نعيش فيه مثل الطفل لازم يمر في تسعة أشهر حتى يولد هذه أيضا القضايا الرسالة والبعثة والانتصار التبليغ كلها تحتاج الى زمن لكن أصل الاصطفاء والانتخاب والتسمية والإجتباء كانت في عالم سابق على هذا :                                                                                                

اخْتارَهُ وَانْتَجَبَهُ قَبْلَ أَنْ أَرْسَلَهُ، وَسَمّاهُ قَبْلَ أنِ اجتباه، وَاصْطِفاهُ قَبْلَ أنِ ابْتَعَثَهُ، إذِ الْخَلائِقُ بالغَيْبِ مَكْنُونَةٌ (الى الان الخلائق مستورة في عالم الغيب لايوجد لها شهود لايوجد لها وجود خارجي)، وَبِسِتْرِ الأَهاويل مَصُونَةٌ (من وراء حجب لم تصبح شيئا خارجيا لم تتشخص في الخارج، ، وَبِنِهايَةِ الْعَدَمِ مَقْرُونَةٌ (هي امور معدومة ما كانت موجودة اقترنت بالعدم هناك حيث لا شيء موجود تم انتخاب رسول الله صلى الله عليه واله واختياره في ذلك العالم كسيد للخلق ونبي للبشرية لاكن هذا بحسب النشأة البشرية الاعتيادية يحتاج إلى تدرج خارجي عندما يولد اما الانتخاب ما يحتاج إلى هذا الأمر ليش هذا شنهو الغاية)  عِلْماً مِنَ اللهِ تَعالى بِمآيِلِ بمسائل الأُمُور، وَإحاطَةً بِحَوادِثِ الدُّهُورِ، وَمَعْرِفَةً بِمَواقِعِ الْمَقْدُورِ) مثل هذا المكلف بإدارة المدرسة يخلي في باله انه فلان شخص بعد خمس سنوات نظرا لأخلاقه و لحسن إدارته سوف انتخبه فمقدار علمه به بهذا المقدار خمسة سنوات يقدر يشخص بأن هذا بعض الخمسة سنوات سيكون صالحا للإدارة, الله سبحانه وتعالى علما منه بنهايات القضايا وبمألات الامور كان يعلم بأن هذا النبي هو المنتخب والمجتبى وأفضل نسخه للكون خلقها الله سبحانه وتعالى‏ حتى يصبح خاتم الأنبياء محمد راح يجي بعدين الفرق بين تعريف الزهراء للنبي وبين تعريف بعض كتب الحديث وصحاح المسلمين كيف تقدم النبي فاطمة وكيف تقدم الصحاح النبي صلى الله عليه واله, ‏الأحاديث هذه من المدارس الأخرى كيف ترسم صورة لرسول الله وفاطمة كيف ترسم صورة أخرى ثم تصف سلام الله عليها البيئة التي جاء فيها النبي (ابْتَعَثَهُ اللهُ تعالى إتْماماً لأمْرِهِ، وَعَزيمَةً على لإمْضاءِ حُكْمِهِ، وَإنْفاذاً لِمَقادِير حَتْمِهِ فَرَأى الأُمَمَ فِرَقاً في أدْيانِها، عُكَّفاً على نيرانِها، عابِدَةً لأَوثانِها، مُنْكِرَةً لله مَعَ عِرْفانِها).

أقرب الديانات التي كانت في الجزيرة العربية من الناحية الجغرافية إما الروم وإما الفرس هذه في الجهة الشرقية وتلك في الجهة الغربية والشمالية المسيحية, وهذا من العجيب أقرب الديانات من الناحية الزمنية ومن الناحية الجغرافية يعني الفاصلة بين البعثة النبوية وبين ميلاد عيسى ابن مريم 600 سنة تزيد او تقصر وهي فترة ليست بالكثيرة بالقياس إلى موسى بالقياس لإبراهيم بالقياس إلى يوسف مع ذلك هذه الديانة القريبة جغرافيا اللي يفترض أنها آخر الديانات السماوية تحولت إلى فرق متباينة في الدين أول شيء نظرتهم إلى عيسى ابن مريم عيسى ابن مريم شنهو قبل فتره في لقاء كما تسمعون في الأخبار بين زعيم الكنيسة أرثوذكسية شرقية وزعيم الكنيسة المسيحية الكاثوليكية الكنيسة الكاثوليكية هي الأكثر في العالم حوالي مليار ومئتين مليون تابع لها من المسيحيين والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية قريب مئتين وخمسين مليون مسيحي يتبعها واختلفوا واتفقوا من حوالي 1000 سنة بناء على مجموعة مبادئ هذه إحدى الفرقتين ولا فرقة أخرى متعددة أيضا في ما بعد صارت البروتستانتية فرقة أخرى الكنيسة الإنجيلية فرقة رابعة و عدد لابأس به من الفرق اهم قضية واعظم قضية أن عيسى ابن مريم شنهو, عيسى ابن مريم هل هو إله تجسد باللحم والدم ونزل إلى الأرض, هذه النظرية من النظريات انه عيسى ابن مريم هو الإله, ولكن حتى يقدر يتعامل مع البشر نزل من فوق وأصبح بهذه الهيئة لحم ودم وصار حاله حال الناس, أو أنه لا هذا ليس والله الذي نزل من الاعلى الى اسفل وإنما هو ابن الله عزوجل, الله في مكانه ولاكن هذا واحد من أولاده لماذا أنت تقول لم يلد ولم يولد هناك يقول هذا ابن الله, لماذا لأنهم يقولون أن الذي نفخ في مريم هو الله فإذا هذا ابن ربه هذا قسم ثاني, او إنه لا هذا ثلث إله يعني الكون يدار بمجموعة مثلثه واحد منها عيسى ابن مريم فهو ثلث إله اوغير ذلك فرأى الأمم فرقا في أديانها أقرب دين جغرافيا وزمانيا إلى بعثة رسول الله كان هو المسيحيه ومع ذلك وجدنا أن هذه المسيحية القريبة من الجزيرة العربية جغرافيا وزمانا ها شكل اختلافات في الأصول عظيمة هذا من جه, الجهة الغربية والشمالية, الجهة الشرقية جهة فارس الذين كانو يعبدون النار زيرادشتيون ومجوس يعبدون النار يقولون هذه النار هي سر الحياة وفيها القوة الاصلية وبالتالي لابد أن تكون متقدتا مشتعلتا باستمرار وعندهم أماكن في اللغة الفرنسية يسمونها اتواشتاه يعني موقد النارعادتا يخلونها على أعلى الجبال جبل في كل منطقة مرتفعة جدا هناك في قمة الجبل يسوون لديهم مكان ونار يجب أن لا تنطفئ بستمرار تعطي من الحطب ولها سدنه ولها خدم و هكذا حتى لا تطفئ هذه اللي عندنا انه هذه النار انطفأت بالقدرة الإلهية عندما ولدا النبي محمد في وسط الجزيرة العربية كان عكفا على اوثانها العرب كانوا قد إتجو إلى عبادة الاوثان والأصنام وهم في ذلك منكرون لله ظاهرا مع اعتقادهم في داخل أنفسهم بالله (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولون الله)1 لما تشتد بيهم المشاكل يلجؤون إلى الله ولكنهم مع ذلك يجحدون, هذه البيئة التي بعث فيها رسول الله صلى الله عليه واله هو قام سلام الله عليه وعلى أهل بيته قالت(فَأَنارَ اللهُ تعالى بأبي بِمُحَمَّدٍ ظُلَمَها، وكَشَفَ عَنِ القُلُوبِ بُهَمَها، وَجَلّى عَنِ الأَبْصارِ غُمَمَها، وَقَامَ في النّاسِ بِالهِدايَةِ، وأنقَذَهُمْ مِنَ الغَوايَةِ، ، وهَداهُمْ إلى الدّينِ القَويمِ، وَدَعاهُمْ إلى الطَّريقِ المُستَقيمِ) صلوات الله وسلام عليه هذه الصورة التي قدمتها الصديق الطاهرة أن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1)لقمان آية 25

 

النبي محل اصطفاء من الله عزوجل حيث لاكون ولا كائنات و رعاية خاصة وتسميه خاصة وإجتباء وإصطفاء حيث كانت الخلائق في عالم الغيب مستورة مكنونة مضمونة بنهاية العدم مقرونة الله سبحانه وتعالى اختار النبي, هذا نبي الذي يختار بهذا المستوى هل يمكن أن نصدق ما يقوله بعض ‏اتباع المدارس الأخرى من ان أبويه كانا مشركين هذا عندهم قسم منهم اعتقاد راسخ ويصر علي بمناسبة وغير مناسبة ان والدي النبي مشركان وفي النار أيضا قطعوا لهم تذكرة ماكدة هناك هذا النبي اللي بها الصورة محل عناية واصطفاء هكذا زين روح عن هذا, هذا النبي اللي هو محل اصطفاء واجتباء قبل أن يخلق خلق وقبل أن يكون كائن يصير انه لما يجي ماذا كان دين رسول الله قبل بعثته هذه وظيفة كانت توظف عند الله سبحانه وتعالى شغلته نبي قبله هذه الشغلة وين كان يشتغل هذا كان دينه عند بعض المسلمين يقولون بصراحة كان عليه دين قومه شنهو دين قومه البعض الآخر كان يستكرها وحق له أنه يستكثرها زين ممارساته كيف يقولون هذا في كتب الحديث انه جاء إليه دحية الكلبي إلى هذه ذكرها أحد الدعاة وإثارة ضجة يابا مو مشكلة هذا الداعية مشكلة الكتاب الكتاب بحسب موازينكم كتاب فيه احاديث صحيحة عندما قال أحد الدعاء النبي كان يقبل الهدية ماهو الدليل على ذلك قال كان دحية الكلبي وهو تاجر من الشام يجي عادة من الشام عنده تحف وعنده بضائع بضائع فكان يأتي إلى رسول الله كبرت كلمة تخرج من أفواههم كان يأتي الى رسول الله بالخمر والعياذ بالله في يوم من الأيام بعد البعثة جاء له بزق مهو قرشه بعد زق يعني قربه فجأة له بزق فيه خمر فقال له الم تعلم أنها حرمة في ما بعد خلاص الحين بعد الأن وطالع لا وين هذا اختيار واصطفاء واجتباه قبل أن يخلق الخلق وقبل أن يكون كائن يمر على أحدهم ويدعوه إلى أكل حسب ما يزعمون أن النبي قبل البعثة هذا يقول أحد الصحابة مر عليه في مكة فدعاه إلى طعام أكل لحم فذاك قال له إني لا أكل مما ذبح على النصب انت تريد تآكل اكل ما في مشكلة انت يا رسول الله يا من بعثة كنسخة فريدة في هذا الكون انت أكل لاكن أنا العربي القرشي الجاهلي أنا اتعفف ما آكل مما ذبح على النصب هل هذه الصورة بالله عليكم تتلاءم مع تلك الصورة التي تقدمها فاطمة اختاره اصطفاه اجتباه سماه قبل خلق الخلق وقبل وجود هذا الكون وبعدين لما جاء إلى هذا العالم كما هو في عقيدتنا الامامية كما يصرح بذلك مولانا أمير المؤمنين عليه السلام في بعد خطبة يقول ولقد قرن الله تعالى به مذ كان فطيما يعني من عمره سنتين النبي مذ كان فطيما قرن الله به ملكا من أعظم ملائكته بعضهم قال جبرائيل وبعضهم قالوا لا هو أعظم من جبرائيل بناء علي أن روح القدس غير جبرائيل يقول هذا روح القدس وبعضهم يقول لا هو ملك أعظم من هائلاء هذا شيسوي يسلك به سبيل المكارم ويعلمه محاسن اخلاق العالم وهذا يترجم كلام النبي نفسه صلوات الله عليه يقول أنا عادي والله وعلي اديبي أنا ما حد ادبني إلا ربي الله مباشرة الله سبحانه وتعالى بعد ذلك الاصطفاء والاختيار والانتخاب ولتصنع على عيني تحت نظري أنا هذا إذا كان موسى ابن عمران وهو خادم من خدمة النبي محمد ( اللهم صلي وسلم على محمد واله محمد) يخاطبه الله عزوجل بقوله واصطنعتك لنفسي ولتصنع على عيني تحت نظري آنت تسديدك وتأييدك وعندنا أيضا في الرواية نحن صنائع الله أئمة أهل البيت عليهم السلام هذه الصورة التي قدمها الامامية للنبي مستفيدين من كلمات الزهراء وتلك الصورة التي يقدمها بعض كتب الحديث التي يعمل بها بعض الفرق الاسلامية ولذلك لما جاء بعضهم قبل مده صارت ضجه ان واحد من الاكاديميين قال انتو ليش تستقربون هذه الافعال التي يقوم بها الارهابيون هذا موجود في كتبنا عن النبي صلى الله عليه واله فالأصل هناك طبعا هو إذا تكلم عما في تلك المدرسة كلامة صحيح لا كننا ننزه النبي عن ذلك وأعتقد فيه بقول الله عز وجل (وإنك لعلى خلق عظيم)1 لا يمكن أن يطال طهر النبي درن ولا دنس ولا منقصة ولا خلق سيئ ولوجاء بخبر كل كتاب التاريخ ليس مؤرخ واحد ومحدث واحد لو جاء به كل كتاب التاريخ سواء كانو سنة أو شيعة أجانب او محليين فإننا نرد ذلك بما ثبت من صفاته العليا في القران الكريم وفي احاديث اهل البيت صلوات الله عليهم فهذه صورة وهذه صورة التي تقدمها سيدة النساء فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وحتى بعد الرسالة الكلام عن ما كان يفعل مما هو منقصة للإنسان المؤمن فضلا عن النبي فضلا عن سيد الانبياء وسيد الخلائق المشكلة هي قبل البعثة اكو طامات في الكتيب وبعد البعثة ايضا اكو طامات في هذه الكتب هذا النبي الذي ينسى القران الكريم روايات عند بعض فرق المسلمين بأن النبي كان ينسى القران وقد جاء ذات يوم الى المسجد فسمع رجلا يقرأ القرآن فقال اه لقد اذكرتني كذا وكذا ايه نسيتها واسقطتها ما شاء الله عليك انت حافظتك جدا ممتاز بارك اله فيك انا كنت ناسي الآيات هذه وين سنقرئك فلا تنسى هذا في الوحي بعد لو تقول مثلا ينسى سيفه في البيت وقد قالو هذا اما ان ينسى وحي منزل وقرآن وكلام الله وكذا وكذا آيه واحد من المسلمين يذكرها ولو لم يستر الله علينا زكان هذا المسلم موجود كان راحت علينا الآيات هذه نسيتها واسقطتها ما شاء الله عليك انت حافظتك جدا ممتازة احسنت بارك الله فيك انا كنت ناسي هذه الآيات اين "سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى" هذا في الوحي بعد اذا تقول مثلا ينسى ما ادري سيفه في البيت وقد قالوا ذلك اما قد ينسى وحي منزل وقرأن وكلام الله وكذا وكذا إيه وواحد من المسلمين يستذكرها وهو ما الله ستره علينا وكان هذه المسلم كان راحت علينا ها لآيات هذه فهذه الصورة التي تقدمها سيدتنا فاطمه صلوات والله وسلامه عليها ثم تقدم معناة النبي في سبيل تبليغ الدين فتقول: فَبَلَّغَ الرِّسالَةَ صادِعاً بِالنِّذارَةِ، مائِلاً عَنْ مَدْرَجَةِ الْمُشْرِكِينَ، ضارِباً ثَبَجَهُمْ، آخِذاً بِأكْظامِهِمْ، داعِياً إلى سَبيلِ رَبِّهِ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنةِ(في مقابل اعتداء المشركين كان اخذا بكظمهم ولاكن في الاطار العام يدعو الى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنه) يَكْسِرُ الأَصْنامَ، وَيَنْكُتُ الْهامَ، حَتَّى انْهَزَمَ الْجَمْعُ وَوَلُّوا الدُّبُرَ، وحَتّى تَفَرَّى اللَّيْلُ عَنْ صُبْحِهِ، وَأسْفَرَ الحَقُّ عَنْ مَحْضِهِ، وَنَطَقَ زَعِيمُ الدّينِ، وَخَرِسَتْ شَقاشِقُ الشَّياطينِ، وَطاحَ وَشيظُ النِّفاقِ، وَانْحَلَّتْ عُقَدُ الْكُفْرِ وَالشِّقاقِ، وَفُهْتُمْ بِكَلِمَةِ الإْخْلاصِ مع نَفَرٍ مِنَ الْبيضِ الْخِماصِ، وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النّارِ فَأنْقَذَكُمُ اللهُ بأبي مُحَمَّدٍ صَلى الله عليه وآله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) القلم آية 4

فد إشارة تشير إليها سيدتنا فاطمه عليها السلام الى قضية الميعاد ضمن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى ان صادر عندنا في حديث الزهراء عن معرفة الله وتوحيد وصفاته والأدلة العقلية على ذلك وصار عندنا حديث عن تعريف النبي صلى الله عليه واله الصفاء صفاءا ودورا وبيئة البيئة التي جاء فيها النبي صلى الله عليه وأله واصطفائه قبل الخلق ودورة الذي قامه في سبيل تأدية الرسالة وهذا من المستحب ان الانسان يقر ويشهد أشهد انك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الامه فجزاك الله يارسول الله خير الجزاء وافضل الجزاء وافضل ما جزا نبي عن أمته بعد ذلك تعرج على موضوع الميعاد فتقول:                                                                                                        

ثمَّ قَبَضَهُ اللهُ إليْهِ قَبْضَ رَأْفَةٍ وَاختِيارٍ، ورَغْبَةٍ وَإيثارٍ بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله عَنْ تَعَبِ هذِهِ الدّارِ في راحةٍ، قَدْ حُفَّ بالمَلائِكَةِ الأبْرارِ، وَرِضْوانِ الرَّبَّ الغَفارِ، ومُجاوَرَةِ المَلِكِ الجَبّارِ. صلى الله على أبي نبيَّهِ وأَمينِهِ عَلى الوَحْيِ، وَصَفِيِّهِ وَخِيَرَتِهِ مِنَ الخَلْقِ وَرَضِيِّهِ، والسَّلامُ عَلَيْهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ                                                                                                                                    

القضية ليست إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وتنتهي القضية بإغماض الانسان عينه و     ويتسكر الملف ماله لا اكو هناك ملك جبار اكو هناك رضوان لله الغفار اكو هناك ملائكة أيها الانسان التفت انت تغبض لا تنتهي لا تعدم حتى تعبير نفسه تغبض هذه الساعة انا اقبضها هكذا هذا قبض ما اعدمت هذه وانما اعمدت نفسك وانت لا تعدم نفسك انما تقبض تأخذ الى مكان أخرى الى عالم اخر الى حياه أخرى فاذا كان الامر كذلك خلي يكون القبض مالك قبض رأفه واختيار ورقبه الله قبض نبيه اختار نبيه إليه وقال له قبل ذلك (وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأولى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ)1 احنا نأخذك من هنا الى مكان اخر اصطفاء مثل ما انت تروح تتخير تقول انا اقبض هذا اختار هذا شلون قبض رغبه قبض اختيار قبض إيثار انت اذا وصلت إليه هنيئا لك في أن تكون يختارك الله إليه يقبضك عنده وهذا واحد من توجيهات التي تذكر فيها أقدام المعصومين عليهم السلام بل غيرهم من أولياء الله اقدامهم على ما فيه الخطر والهلك الظاهرية والموت لأنهم يتقدون انهم يختارون الله بذلك يختارون رضوان الله تعالى وهذه لها عوده لا تتصور كما يقول بعضهم يحكي عنهم القرآن وضرب لنا مثلا ونسيا خلقهم بعض كفار قريش عظم مرت عليه سنوات متلاشي مهترع فأخذه بيده وفته في الهواء قال يا محمد أترى ربك يعيد هذه العظام بعد ما صارت رميمه صار هباء غبار وشلون يرجعها يصير عظم تركب في هذه الحيوانات ذلك الجمل ويرجع الجمل او يتركب في عظام الانساء الذي ذاب لحمه ونتها ضرب لنا مثلا لكن هو في نفس الوقت نسيا خلقه شنو يعني نسيا خلقه يقول خلقتك انت من لا شيء قلنا البارح خلقتك انت من لا شيء أصبحت في نظرك من إعادة شيء كان مخلوق وموارده الأولية موجوده صحيح او لا كنت انت اذ المواد الأولية موجوده افترض البيت على سبيل المثال تهدم بس لا يزال الاسمنت موجود والطابوق موجود هذه إعادة بناءة في نظرك وإلا الله ما عنده اسهل واصعب في نظرك إعادة بناءه اهون من ان تبني بيتا وليس في فيه مواد اوليه هذه في نظركم وضرب لنا مثلا كيف ترجع هذه استرجاع غير مثل حديد مبعثر في مكان تجيب اليك مغناطيس يجتذب هذا الحديد كله تقد تبقى الترب والحجر الى اخره كل شيء في الكون له كود هذا الان بعد ان أصبحت الأمور واضحه تقدر تجمع الأشياء حسب الكود مالها والمختلطات حسب الكود مالها كل شيء في الكون اذا تريد تبسط وإلا الأمور عند الله سبحانه وتعال لا تفتش على شلون وكيف لكن هذا لا اللي يأمن ذلك (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ).2

فإذا هذه الإعادة موجوده عوده بالجسم مو عوده بالروح نفس هذا الجسم يرجع لكي مقتضى العدل هذا ان اجي في هذه الدنيا انا جبار المتسلط المعتز عن واقتل واضطهد واسرق واغتصب ثم اروح الى ذلك العالم بسلطاني والإشكال واليتامى والجرحى القتلا والمسروقون وين حقهم من يأخذ حقهم يقولون له ارجع تعال ان ربك لبالمرصاد ارجع اكو يوم حساب يوم الله على الظالم ويوم المظلوم بالتالي على الظالم اشد من يوم الظالم على المظلوم ارجع اما انك تتصور انك مستقر عن وفيأ وسلطتك تقتل وتذهب هكذا لا احد يحسابك ولا احد يعاقبك ولا يأخذ منك هذا خلاف العدل هذا عبث منزه الله عن العبث اذا لم تحاكم في هذه الدنيا لا بد ان تحاكم في ذلك اليوم وهذا ما تستفيدة الاحاديث والروايات المختلفة هذه ما تقدمه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                     ـ(1) الضحى آية 4 (2) يس آية 78

 

السيدة الزهراء عليها السلام عن رسول الله في بداية انتخابه واصطفاه ثم بعثه ودوره الى قبضة الله اليه قبضة رأفة واختيار ورغبة وإيثار هذا النبي الي سوى هذه الاعمال العظيمة دعاهم الى الدين القويم هداهم الى السراط المستقيم اما كان الحري بهم ان يقيمو هذه الخدمة يقولو له شكرا على الاقل جزاك الله خير يارسول الله على اذا لا على الاقل لا يضطهدون أبنائه لا يضربون لا يقتلون ابناءه.

مرات العرض: 3394
المدة: 00:59:34
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2561) حجم الملف: 55 MB
تشغيل:

أسانيد خطبة فاطمة الزهراء الفد كية
مقاصد التشريع الأسلامي في خطبة الزهراء