( 4 ) شفرة اللغة الزوجية .. العبث الزوجي !
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 21/9/1437 هـ
تعريف:


(الدقيقة 3:30)
موقف المرأة بعد وقوع الزوج في مشكلة.
قد تكون هناك مشكلة للرجل منشؤها العمل أو الأسرة أو أي أمر آخر، كل هذا يصنع ضغطا على الرجل. يختلف الرجل في التعامل مع المشكلة بخلاف المرأة. صاحب كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة يعبر عن هذه الحالة  بدخول الرجل إلى كهف حتى ينتهي من حل المشكلة ثم يخرج من ذلك الكهف. هذا تعبير مجازي بانغلاق الزوج على نفسه في حل المشاكل. لذلك يحذر الباحثون الزوجة عن وقوفها جنب الباب فضلا عن طرقه كل حين لمعرفة المشكلة عند زوجها.

(الدقيقة 9:45)
الأمر السيئ وهو بداية المشاكل أن تقوم المرأة بعتاب زوجها؛ لأنه لم يعر لها انتباهه أثناء انشغاله بالتفكير في حل مشكلته. كلما حاول الزوج أن يعاملها معاملة حسنة هي تقوم بطور العقاب بالنسبة لزوجها.
ينبغي على الزوجة هنا أن تستقبل وترحب بزوجها في هذه الفترة الجديدة. عدم فهم الزوجة بهذا الأمر هو الذي يسبب المشكلة بينهما.

(الدقيقة 12:55)
العبث الحياتي: قسم من الشباب وقسم من النساء لا يكونون جادين في حياتهم وإنما عابثين. ينبغي أن يفكروا كثيرا في أمر الزواج، وأن يسألوا أنفسهم: هل هم جادين في أمر الزواج الذي سيغير نمط حياتهم؟
قبل هذه المرحلة كانوا مستقلين ليس عليهم مسؤولية، أما الآن أصبح الأمر مختلف.

من يريد أن يتزوج وفي ذهنه أن حياته قبل الزواج وبعده لن يتغير منها شيء لا ينصح به بالزواج. ينبغي أن يفكر الزوج والزوجة أن حياتهم الآن ليس قبل زواجهم فهم الآن مسؤولون عن بيت ومسؤولون عن تشييد حياة جديدة.

(الدقيقة 18:13)
بعض الأحيان يكون شيء محلل، لكن بمنطق الحياة الزوجية يعتبر عبث. قسم من الرجال لم يأخذ فترة طويلة منذ أن تزوج فيقوم بالحديث عن الزواج المؤقت، وهل يجوز أو لا يجوز، ويقوم بالتفصيل والاستدلال على مشروعيته، هذا وإن كان حلالا من الناحية الشرعية إلا أنه يعتبر عبثا بمقاييس الحياة الزوجية؛ لأنه لا يخدم استحكام البناء الزوجي.

مرات العرض: 3418
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2573) حجم الملف: 26439.43 KB
تشغيل:

فدك قضية الزهراء التاريخ والدلالات
(1) شفرة اللغة المختلفة .. كيف يفتحها الزوجان ؟