تاروت- نيويورك تايمز تلتقي سماحة الشيخ فوزي آل سيف

محرر الموقع
الأربعاء 7محرم 1425هـ:
أجرى الصحفي نيل ماكفر كوار مدير مكتب الشرق الأوسط لجريدة نيويورك تايمز ( THE NEW YORK TIMES ) لقاء مفصلا ومطولا مع سماحة الشيخ فوزي آل سيف ، تناول جوانب فكرية وثقافية واجتماعية شتى ، كان أبرزها ما يرتبط بالانتخابات البلدية والوضع الجديد في المنطقة . وتمنى سماحة الشيخ على الجهات الرسمية الخروج عن حالة ( اللاسماح واللامنع ) فيما يرتبط بالشعائر والمناسبات الدينية الخاصة بالشيعة . ومادامت واقعا قائما فإنه من المناسب أن يكون واقعا رسميا معترفا به ، وبهذا تستطيع الدولة أن تستفيد من ترسيم هذه المناسبات ، كما يسترخي القائمون بها ضمن مظلة السماح الرسمي ، وهكذا ما يرتبط بالكتاب الشيعي ، فمع أنه موجود كما تشهد بذلك الساحات إلا أنه خارج إطار الحالة الرسمية ، وهذا يجعل الحالة القائمة حالة قلقة .
كما أكد على أن المبادرة التي قام بها سمو ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز كانت نافعة في كسر الجو العام الاقصائي الذي كانت تمارسه فئات دينية مستظلة بمواقعها الرسمية .. ولكن الأمر يحتاج إلى كثير من الجهد العملي في سبيل كنس حالات الاقصاء ، والتمييز ، قائلا : إننا نأمل بأن تكون هذه المبادرة والخطوات التي تعقبها سببا في زيادة اللحمة الداخلية وتدعيم الوحدة الوطنية .
وأشار إلى أن علماء الشيعة ومفكريهم وعامتهم يرفضون الدعوات الهادفة إلى تجزئة البلاد وتقسيمها ، مبينا أن غرض المستعمرين كان تفريق الأمة وتجزئتها تمهيدا للسيطرة عليها .
وأجاب على سؤال عن كيفية رفع حالات التمييز ، بقوله : إن ما يرفعها : هو التعامل مع المذهب الشيعي وأتباعه ليس باعتباره تهمة !! ولا منقصة !! وإنما كباقي المذاهب ، لأتباعه ما لغيرهم ، وعليهم ما عليهم ، وأن يتم تجريم من يمارس الاقصاء والتهجم ، وأن يكون هناك آلية للمطالبة برفع التمييز ، والشكوى لجهة قانونية ، وأن يتم تقديم من يمارس تلك الحالات للعدالة ..
وعن الانتخابات البلدية قال سماحته : تارة ننظر إلى الانتخابات البلدية باعتبارها خطوة من الخطوات في سبيل تحقيق المشاركة الشعبية بهذا النحو ، وهنا نعتقد أنها خطوة مهمة ، ولذا دعونا إلى التفاعل معها وإنجاحها ، وعموما كان موقف علماء الشيعة هنا ومثقفيهم هو التأييد والتشجيع ، وكانت نتيجة ذلك أن شهدت المنطقة أعلى نسبة من المشاركة في التسجيل للانتخابات .
وتارة أخرى ننظر إليها بما سيتحقق على الأرض من نتائج فينبغي الانتظار ، وعدم تعجل الحكم على النتائج ، ولكن لو كان القرار الحكومي هو تفعيل هذه المجالس البلدية فإن نتائجها ستكون مؤثرة بلا ريب ..
وقد سأل مندوب الصحيفة : بأنه يقال إن الشيعة قد استفادوا من الشعارات الأمريكية والضغوط حول الديمقراطية ، وهذا يعيد إلى الذهن قصة بن العلقمي تاريخيا . فماذا تقول في ذلك ؟
فأجاب : في البداية نقول : إن قضية بن العلقمي كذبة تاريخية تم الترويج لها والحديث عنها كأنها حقيقة لا تقبل النقاش ، وقد كان لدي حديث في إحدى السنوات الماضية في شهر محرم الحرام عنها . وبينت أن سقوط الخلافة لم يكن على أثر جهد شخص ، وإنما كانت تلك النخلة مسموسة للغاية ، ومنخورة للنهاية على أثر فساد الخليفة ، واحتجابه الأموال دون الجند ، والمظالم الكبيرة التي كانت موجودة ، فلما جاء الغزاة ، ولم يكن الجنود مؤمنين بهذه الحرب ، ولا كان يستلمون مخصصاتهم التي قد جمعها الخليفة الظالم في مخازن ضخمة فكان من الطبيعي أن تسقط هذه الشجرة المنخورة ! نعم كان هناك أيضا صراعات بين الوزراء كما هو الحال في الحكومات الفاسدة .. فألقي باللوم على وزير شيعي كان في هذه الحكومة ..
وما اشبه الليلة بالبارحة .. هذا العراق أمامنا وعندنا من يقول أن الشيعة قد تآمروا مع الأمريكان لكي يدخلوا .. نسوا أن الذي اتفق مع الجيش الأمريكي هو سفيان التكريتي آمر الحرس الجمهوري .. وهذا التهريج يوضح لنا كيف تم تثبيت ذلك التهريج .
نحن لا نريد أن ننزل إلى مستوى التصنيف فيقال : إن العالم الاسلامي الذي يترنح في التخلف والفساد لم تكن قياداته شيعية خلال هذه الفترة بعد عصر الاستعمار .. بل كانت من غيرهم .. ولا نريد أن نقول أن الهزائم المتتالية أمام إسرائيل تمت على يد غير الشيعة فهذا النوع من التصنيف لا يخدم في شيء ..
أما الشعارات الأمريكية : فقد أعلن الكثير من علماء الشيعة وقياداتهم أنهم يشككون في نيات من يرفعها وأنهم يفضلون حل مشاكلهم ضمن الأطر الوطنية .. ولكن لا يمنع ذلك أن تجد تلك الشعارات صدى عند بعض الفئات الشيعية التي وقع عليها من الظلم والاضطهاد والاقصاء ما لم يقع على غيرها .
ينبغي أن يعاتب الذين أوصلوا الأمور إلى حد يتدخل الآخرون في شؤوننا لاصلاحها !!

وقد تم نشر مقتطفات من المقابلة في صحيفة نيويورك تايمز (THE NEW YORK TIMES) يوم الخميس 2/3/2005 م, يمكنكم قراءة المقالة على الرابط التالي:
http://www.nytimes.com/2005/03/02/international/middleeast/02shiites.html?pagewanted=print&position