الشيخ فوزي آل سيف يكتب عن أعلام الإمامية
الشيخ فوزي السيف - 22 / 9 / 2012م - 11:30 م

 

 عبدالباري احمد الدخيل

اسم الكتاب: من أعلام الإمامية

المؤلف: الشيخ فوزي محمد تقي آل سيف

منشورات دار الصفوة لبنان – بيروت

الطبعة الأولى 2012م - 342 صفحة

في محاولة منه لعمل باقة ورد من أزهار مختلفة يقدمها للقراء، يقوم سماحة الشيخ فوزي آل سيف في اصداره الجديد "من أعلام الإمامية" باختيار وما أصعب الاختيار، يختار بعض نجوم القمة من أعلام المدرسة الإمامية على مدى عشرة قرون من الزمان ـ تقريبا ـ.

 ولأنهم – رحمهم الله – يمتلكون تجربة العلم والكمال الأخلاقي فإنه يقدمهم كخلاصة تجربة بشرية رائدة، لكي يستفيد منها من ينشد هذين الهدفين .

وقد تميز هذا الكتاب بأنه لم يقتصر الحديث عن هؤلاء العلماء والباحثين على منطقة دون أخرى ، فـ"النجاح والإنجاز لا جنسية له ، ولا جغرافيا تحده"، فقد تم الحديث فيه عن الكليني الإيراني ، والحسن بن علي العُماني أول مرجعية شيعية ، والعلامة الحلي العراقي ، وابن أبي جمهور الأحسائي ، والفاضل القطيفي الشيخ ابراهيم بن سليمان ، والشهيد الثاني زين الدين العاملي اللبناني ، والمحدث الفقيه الشيخ يوسف البحراني ، ومعجزة الهند مير حامد حسين النقوي.

 وهذا الحديث بالاضافة إلى أنه يشير إلى كون هذه الساحات المختلفة على امتداد العالم الإسلامي محضنا لفقه أهل البيت ، وموطنا لشيعتهم وأتباعهم .. "يؤكد للقارئ بأن المجد والتقدم ليس مقصورا على فئة دون أخرى (وَأَنْ لَيْسَ لِلاِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى) النجم: 39 ، وأن ما يقال من تقدم ( أو تقديم ) أتباع هذه الجنسية على تلك ، أو أبناء هذه القومية على تلك ، ليس إلا تبريرا للفشل ، وتكريسا للكسل !. المقدمة ص6

ومما يميز الكتاب أيضا أنه لم يقتصر الحديث على الجوانب الشخصية والتجارب الفردية ، بل تعداها ليتطرق إلى تقييم واستعراض بعض الكتب المهمة وميزاتها ، ككتاب الكافي للكليني ، ووسائل الشيعة للحر العاملي ، وبحار الأنوار للعلامة المجلسي، وجواهر الكلام للشيخ النجفي ، وتحدث عن قصة كتاب المراجعات للسيد شرف الدين.

كما أشار وبالمناسبة إلى بعض القضايا التاريخية ، ففي أثناء الحديث عن المسعودي صاحب التاريخ تم الحديث عن جده الصحابي عبد الله بن مسعود وشيء من سيرته ومواقفه ، وعن جذور النزاع الطائفي في بغداد الذي أدى إلى هجرة الشيخ الطوسي إلى النجف وتأسيس الحوزة فيها ، وهكذا ناقش بشكل شبه مفصل دعاوى البعض بتعاون النصير الطوسي مع المغول ، وأشار إلى السبب الحقيقي لسقوط الدولة أمام غزو المغول.

ولأنه من الطبيعي أن يتم الحديث عن بعض القضايا العقائدية والفكرية التي ترتبط ببعض الشخصيات المترجمة فتم مناقشة شيء من آراء الشيخ الصدوق المخالفة للمشهور كقوله بسهو النبي صلى الله عليه وآله ، وبمناسبة التطرق إلى بعض الشخصيات التي تبنت منهج الحوار العقائدي تم الحديث عن أسس هذا الحوار ومتى يكون نافعا ، وضمن أي شروط يكون ضارا ، وبيان المنهج الذي سلكه السيدان مير حامد حسين وشرف الدين في هذا المجال .. وبمناسبة ذكر المحدث البحراني كان هناك شرح لمواضع الالتقاء والافتراق بين المدرستين الفقهيتين لدى الشيعة الأخبارية والأصولية.

وبمناسبة الحديث عن بعض الأعلام  المرتبطين بحدث سياسي، كان لا بد من ذكر بعض الأحداث السياسية، فتم الكلام عن ثورة التنباك وتصدي الميرزا الشيرازي لتحقيق استقلال اقتصاد ايران بإفتائه ضد الاحتكار البريطاني ، وكذا استعراض المؤلف في كتابه قضية الثورة الدستورية التي عاش أيامها العلمان الكبيران : الآخوند الخراساني والسيد اليزدي ، وكذا ثورة العشرين في العراق وتحريك العشائر ضد الاحتلال البريطاني.

بالمختصر المفيد يقدم سماحة الشيخ ال سيف خلاصة فكر، وقراءة واعية لقضايا تاريخية تستحق التوقف عندها، والتأمل في مآلاتها وأسبابها.

بقي أن نشير الى اسماء هذه الأعلام المذكورة في الكتاب، ومن خلال العنوان الذي اختاره سماحة الشيخ ال سيف ستعرف الزاوية التي سيتطرق لها من خلال حديثه عن هذه الشخصية:

1- ثقة الإسلام: محمد بن يعقوب الكليني

2- الشيخ الصدوق: محمد بن علي بن بابويه

3-علي بن الحسين المسعودي.. هيردوت العرب

4- الفقيه العماني: الحسن بن علي

5-الشريف المرتضى: علي بن الحسين الموسوي

6- شيخ الطائفة: محمد بن الحسن الطوسي

7-الطبرسي: ابو علي الفضل بن الحسن

8- المجدد: محمد بن ادريس الحلي

9- نصير الدين الطوسي: محمد بن محمد بن الحسن

10- الشيخ ميثم البحراني.. منهج التقريب

11- العلامة الحلي: الحسن بن يوسف بن المطهر

12- ابن ابي جمهور الأحسائي: محمد بن علي بن إبراهيم

13-الفاضل القطيفي: ابراهيم بن سليمان

14-الشهيد الثاني: زين الدين بن علي الجبعي

15-المقدس الأردبيلي: أحمد بن محمد

16-القاضي نو الله المرعشي.. شهادة بلون الدم

17-الشيخ البهائي.. عالَم من المواهب

18- محمد بن الحسن الحر العاملي.. صاحب الوسائل

19-العلامة المجلسي.. غواص البحار

20-المحقق الشيخ يوسف البحراني.. جامع المدرستين

21-بحر العلوم الطباطبائي.. المهدي في مكة

22-الشيخ جعفر كاشف الغطاء.. الزعيم العالم

23-الشيخ محمد حسن النجفي.. صاحب الجواهر

24-الشيخ المرتضى الأنصاري.. الأستاذ الأعظم

25-مير حامد حسين النقوي.. معجزة الهند

26-الميرزا الشيرازي.. قائد نهضة التنباك

27-الآخوند الخراساني.. بطل الدستور

28-السيد كاظم اليزدي.. عروة الفقه الوثقى

29-الشيخ محمد جواد البلاغي.. حوار الأديان

30-السيد ابو الحسن الاصفهاني.. مرجعية الحكمة

31-السيد شرف الدين العاملي.. فقه الخلاف للوحدة

32-آقا بزرك الطهراني.. شيخ المحققين

 

لقراءة الكتاب : http://www.al-saif.net/?act=books&action=view&id=34

اضف هذا الموضوع الى: