نتائج استبانة تقييم محاضرات سماحة الشيخ فوزي آل سيف في مجلس النمر بسيهات ومجلس السنابس

محرر الموقع

فرز وتحليل الأستاذ (جعفر العيد، وليد سليس)

مانشيتات:

• 73%من المصوتين يرون إلمام المحاضر بالموضوع بشكل ممتاز .
• 60%يرون غلبة الجانب الاجتماعي في محاضرات الشيخ فوزي السيف.
• 58%يرون غلبة الجانب الأخلاقي والتربوي في المحاضرات أكثر من الجانب الفقهي و الفلسفي.
• 86%من المصوتين رأوا أن الشيخ منظم وواضح في المادة المطروحة بشكل ممتاز.
• 88%رأوا أنه منظم في تسلسل و عرض الأفكار .
• التشنج المذهبي ...الى اين حصل 67% من آراء المستمعين كأفضل محاضرة في هذا الموسم.

مقدمة:

      في نهاية موسم محرم الحرام لهذا العام 1428هجرية قدمت استبانه تقويمية في المجلس الرئيسي لسماحة الشيخ فوزي آل سيف في كل من سيهات(مجلس النمر) والسنابس بالمنطقة الشرقية ثم فرزت هذه الاستبانات للتحليل واستخلاص النتائج فاستبعدت مجموعة منها لعدم استيفاء الشروط واعتمدت 176 استبانه جاءت النتائج فيها كما هي واضحة في الجداول.

 نهاية موسم محرم الحرام لهذا العام 1428هجرية قدمت استبانه تقويمية في المجلس الرئيسي لسماحة الشيخ فوزي آل سيف في كل من سيهات(مجلس النمر) والسنابس بالمنطقة الشرقية  من المملكة العربية السعودية .
       وتستهدف هذه الإستبانه في عرض  أهدافها التنور بآراء الشباب ( ماهو مؤثر وماهو غير مؤثر فيهم ، المواضيع الأكثر جذبا من المواضيع الأقل جاذبية ، التنور بآرائهم في شتى المواضيع وتفاصيلها ، استشراف بعض احتياجات المستقبل لهؤلاء الشباب ) وهنا يخرج الخطيب من الحالة السابقة التي يلعب فيها دور ( الفاعل ، الناصح ) إلى دور المتعامل ، والمتفاعل .
 
   وكطبيعة دراسات الرأي في العالم ، فإن هذه الدراسة استهدفت شريحة خاصة وهي تلك الشريحة التي كانت تستمع إلى محاضرات سماحة الشيخ فوزي آل سيف في منطقة سيهات ، أو منطقة تاروت ، وبالتحديد في مجلس حسينية الإمام الصادق عليه السلام بالسنابس ، في الفترة التاريخية الممتدة من 1/1 محرم الحرام  إلى تاريخ 15/1 من نفس الشهر في العام 1428هـ  ، وعلى الرغم أنه كان بإمكاننا تحويلها إلى استطلاع رأي الكتروني عن طريق الشيخ السيف ، إلا أننا ورغبة منا في تأطير هذا الاستطلاع بآراء المستمعين في المأتمين المذكورين ، لذلك لايمكن أن نقول أن هذه الآراء تعبر عن جميع قطاعات المجتمع في منطقة القطيف ، إنما يعتبر هذا الاستطلاع  خاص يمكن أن يعطينا مؤشرات عامة قد تكون صادقة ، أولاتكون كذلك .
الا أنه ،ومما لاشك فيه ان اجراء مثل هذا الاستطلاع كان خطوة متقدمة في سبيل حرية التعبير والمشاركة في الرأي ، وفي تنظيم العمل الثقافي والاجتماعي خصوصا ماهو مرتبط بمناسبة سيد الشهدا الامام الحسين عليه السلام .
   كان هناك مجموعة من الصعوبات أو المعوقات التي لانود سردها على القراء الكرام الا أهم معوق هو محاولتنا تبسيبط لغة الاستبانة بحيث تتناسب ومستوى مجتمع الدراسة ، اما المعوق الآخر التي واجهناه هو اقناع بعض المستمعين بأهمية  هذه الاستبانه الأمر الذي جعلنا نستبعد الكثير من الاستبانات الغير مكتملة ، والتي تعتبر في لغة البحث العلمي لاغية ولاقيمة لها لعدم استيفاء الشروط  .
   في الأخير كان التحليل منصب على عدد 176 استبانه هي المعتمدة ، التي خرجنا منها بالتحليل في المرفقات

      وبنظرة إلى هذه النتائج يمكن أن نلمح صورة تغيرات اتجاه الرأي لدى المستمعين للمجالس الحسينية وبالرغم من عدم التعويل على مثل هذه النتائج  كرأي اخير لكل المجتمع انما هي تعبر عن آراء المجيبين على هذه الاستبانات إلا أن مثل هذه النتائج يمكن أن توضح لنا بعض الاتجاهات الآخذه بالتصاعد لدى المستمعيين في المجالس الحسينية ، واستعراضها وتحليلها ربما كان له بعض الفوائد للقراء والدارسين والمراقبين لأحوال المجتمعات المعاصرة .

التعليق على النتائج :

        1. كان من أهم أسئلة الاستبانة هي تقييم المستمعين لمواضيع المحاضرات فوضعت مجموعة من المعايير عادة ما تكون محكاً للمواضيع المطروحة مثل (التنويع  - وضوح الأهداف من طرح هذه المواضيع - مدى أهمية هذه المواضيع بالقياس إلى حاجات المجتمع - طريقة معالجة هذه المواضيع - مدى إلمام المحاضر بالموضوع - مدى مناسبة  هذه المواضيع لمستوى ثقافة المجتمع).
       تبين من نتائج الإستبانه  إن إلمام المحاضر بالموضوع هو الذي استقطب أعلى الأصوات حيث حصل هذا الجانب على نسبة 73% بمعيار ممتاز ، يليه في النسبة وضوح أهداف الموضوع بنسبة55.6%بدرجة ممتاز وبنفس الدرجة أو بفارق بسيط تأخذ أهمية المواضيع وارتباطها بحاجة المجتمع حيث بلغت النسبة المصوتة بشكل ممتاز بنسبة54.5%من مجموع أصوات المجيبين على الإستبانه .
        بينما في الجهة المقابلة لاحظنا انخفاضاً في عدد المصوتين بدرجة ممتاز على معيار مناسبة المواضيع لمستوى ثقافة المجتمع حيث لم تبلغ نسبة الممتاز سوى 41%وعلى الرغم إن هذا الرقم مقبول في القياسات المعمول بها في قياسات الرأي  إلا أن هذا الرقم هو الأصغر في جميع المعايير الأخرى المطروحة ، ربما يرجع ذلك لأسباب عديدة إلا انه من غير الواضح ما إذا كانت هذه النتيجة تعني أن محاضرات الشيخ السيف هي أعلى من ثقافة المجتمع أم انها أدنى من ثقافته ، وبديلا أو هروبا كانت معظم  الأصوات صبت في خانة جيد جدا وذلك بنسبة 43%تقريبا.

        2. وفي جانب تقييم محاضرات سماحة الشيخ فوزي السيف نجد الجانب الاجتماعي طغى على كل الجوانب حيث بلغت نسبة المصوتين حوالي 60%من الأصوات ممن قالت أن الجانب الاجتماعي في المحاضرات كان كثيرا وهذا من الأمور الجيدة و المطمئنة لحال المحاضر.
      ويلي هذه النسبة الجانب الأخلاقي والتربوي حيث بلغت نسبة القائلين كثير حوالي 58%من عدد الأصوات .
      وكان يلاحظ حسب آراء المصوتين أن هناك جرعة أقل في الجانب الفقهي والفلسفي حيث كانت النسبة لا تتجاوز 25% وهذا راجع إلى وجود مناسبة عاشوراء التي تفرض على الخطيب الذهاب إلى الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والتربوية لثورة الأمام الحسين أكثر من الجوانب الفقهية والفلسفية التي لها مناسباتها.


        3. في مكان آخر من الاستبانة وفيما يتعلق بطريقة عرض المواضيع لدى سماحة الشيخ فوزي آل سيف نجد أن أرقام المصوتين كانت ايجابية في هذا الجانب مما يعطي مؤشرات ايجابية في طريقة طرح المواضيع فلقد طرحت الاستبانة أربع محكات مهمة جميعها كانت تأخذ الدرجة الممتازة بنسبة متوسطها 70% لكن الطريقة التي استحوذت على معظم أصوات المستمعين هو محك (أسلوب وتسلسل عرض الأفكار) والذي بلغ نسبة86% من آراء المصوتين قالت أن أسلوب و تسلسل عرض الأفكار كان مميزا.
          يليه في النسبة تنوع شرح الموضوع حيث بلغت نسبة المصوتين عليه 74% تقريبا بينما لم يحصل جانب عرض الأمثلة التوضيحية سوى على نسبة62%من الذين قالوا ممتاز و51% بشكل جيد جدا ولا أحد أعطى صوته على فرعيه غير مرضي وهذا بحد ذاته ايجابي ومشجع لطريقة الشيخ والاستمرار على الجانب ومحاولة تطويره.


        4. كان هناك جانب من الاستبانة سؤال عن أفضل ثلاثة مواضيع طرحت في شهر محرم هذا العام .
 بلغت جميع الاختيارات 521 اختيارا وكانت محاضرة الشيخ (التشنج المذهبي ...إلى أين) جذبت معظم الاختيارات حيث وصلت نسبة 14% من مجموع الأصوات، تلاها في النسبة (شبابنا أمل المستقبل) حيث تصل نسبة الاختيارات حوالي 10% تأتي بعدهم في النسبة محاضرة بعنوان (الجريمة  ومتطلبات الأمن الاجتماعي) ما يلاحظ في هذه الاختيارات أن آراء المستمعين بدت غير ميالة كما في السابق إلى الاكتفاء بسماع السيرة الحسينية فحسب إنما تجذبهم عناوين جميلة وجديدة ونقاشات ترتبط بالأحداث الكبيرة التي تواجه الأمة أن صح التعبير حيث ظلت محاضرات(موقع الشعائر من القضية الحسينية) و (خطابنا الديني المعاصر) تحت نسبة5% من مجموع الاختيارات وهذا ما يجب الالتفات إليه ومناقشته على صعيد خطباء المنبر الحسيني.
ويبدو أن الأحداث الجارية في العالم وفي العراق خصوصا ألقت بظلاله على مثل هذا الاختيار وكذلك أهمية مرحلة الشباب ويبدوا غلبة الحضور الشبابي في المجلس هو الذي  رجح الاختيار الثاني .. أما اقل نسبة اختيار فحصدتها محاضرة(أيها الناس ...إليكم النموذج) حيث لم تحصل سوى على 2.5% ليس لعدم أهمية الموضوع  لكن يبدو تزاحم المواضيع وفرض 3 اختيارات غلب عناوين المحاضرات الأخرى على هذا العنوان.

النتائج البيانية:

لمشاهدة النتائج اضغط على صور الملف (PDF). ولحفظه اضغط الزر الأيمن على الملف ثم "حفظ باسم".

يمكنك الانتقال لصفحة محاضرات محرم 1428هـ من خلال الضغط على الرابط التالي (محاضرات محرم 1428هـ)