من أسباب التخلف الثقافي

محرر الموقع
قال الله العظيم في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (أقرأ باسم ربك الذي خلق*خلق الإنسان من علق* أقرا وربك الأكرم *الذي علم بالقلم*علم الإنسان مالم يعلم*)صدق الله العلي العظيم الأمة التي هي خير أمة أُخرجت للناس والتي أنشئت وأُقيمت على قاعدة المعرفة والثقافة والعلم تعيش وضع فكرياً وعلمياً متخلفاً لايكاد يخفى على المتأمل ، من مظاهره فقر إنتاجها الثقافي والفكري والعلمي ليس على مستوى العالمي بل حتى على مستوى حاجتها الذاتية . تعيش هذه الأمة مع وضعاً تسود فيه ثقافة الخرافة والاسطورة وتتحكم في ابنائها كثيرا الامورُ الغيبية الغرائبية مما يشير الى مستوى التخلف الذي تعيشه هذه الأمة. من مظاهر تخلف الأمة الثقافي والفكري حالة الاحتماء بالماضي والافتخار به على طريقة: أولئك أبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع عندما يتحدث العالم المعاصر عن ابتكارته النظرية والعلمية وأختراعاته التطبيقية والعملية في هذا الزمان نتحدث نحن عن أمتنا كانت هي السابقة وان علماءنا كانوا قد أسسوا العلم بينما كانت اوروبا تغرق في ظلام الجهل . وهذا صحيح في حده التاريخي وأن أولئك قاموا بما كان ينبغي منهم وماكان مناسبا لهم ولكن ماذا عن الحاضر(فخلف من بعدهم خلف ) . هذه الحالة مع الأسف تتحكم في طبقة عريضة من أبناء الأمة ، حيث تجد هذه الطبقة ان الصورة المثالية للأمة ان تعيش في عصر صحابة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولو استطاعت ان تعيد هذه الأمة من واقعها المعاصر الى زمن الصحابة لفعلت ذلك كما حاولوا في تجربة طالبان وكما يحاول غيرهم في تجارب أخرى معتمد ين على مقدمتين كلتاهما خاطئة: المقدمة الأولى: انه بالإمكان ان يعود الزمان بحيث ترجع هذه الأمة التي تعيش في القرن الحادي والعشرين الميلادي إلى القرن السادس الميلادي. والأخرى :أن هذا هو الأفضل وان الوضع الذي عاشته الأمة في العصر الأول هو الوضع الأحسن . أقول : كلتا المقدمتين خاطئة فلا يمكن لأمة تعيش في هذا الزمان ان تعود إلى الوراء أربعة عشر قرنا ! ولوأمكن ذلك فليس بصحيح أيضاً ! من الذي يقول ان ذلك العصر هو أفضل من هذا العصر ؟ أي دليل على ذلك ؟ إن الصورة المثالية الخاطئة التي تُنسج حول ذلك العصر وكأن أبنائه ابناء الله وملائكة مُرسلون من عالم الغيب ليس بينهم شحناء ولا بغضاء ولا يوجدعندهم حقد ولايتبعون مصالحهم ويطبقون الدين بحذافيره ويعملون ما أمر الله به بصورة كاملة هذه صورة كاذبة غير حقيقية . ذلك العصر كان فيه سلام و حرب ، كان فيه وفاء وخيانة ، طاعة و معصية ، إخاء و بغضاء ! لم ينزل أبناء ذلك العصر من السماء ولم يكونوا رسلا من الملائكة بل كانت تتحكم في بعضهم التوجهات الدنيوية كان بعضهم لم يدخل الإيمان في قلبه(ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )كان مؤمنون ومنافقون. قد يقول قائل ما تصنع بحديث (عن رسول الله:خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) ؟ فنقول أولا : لم تتحقق صحة هذا الحديث . وعلى فرض صحته فلا بد من تقييده بما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من أن من أصحابه من سيرتد ، وأنهم سوف يدفعون عن الحوض إلا مثل همل النعم ( تعبيرا عن القلة ) فلا بد من تقييده بأن ذلك القرن هو الأفضل ما لم يغيروا أو يبدلوا ، أو في خصوص أولئك الذين لم يبدلوا . على أن الأحداث التي حدثت في القرن الأول ـ من الناحية الزمنية ـ تعتبر أشد الأحداث في تاريخ المسلمين فهو الذي وقعت فيه حروب وصل عدد ضحاياها إلى ما يزيد على مئة ألف من المسلمين في وقت كان لقتل شخص لابد من ضربة سيف ! ليس كما هو الحال قنبلة واحدة تقضي على عشرة ومئة وألف ! ولا يغير الحال لو فسرنا القرن بغير الفترة الزمنية ، وقلنا إن المقصود منه هو الجيل ، وبالتالي صحابة النبي أفضل ، ثم التابعون .. وهكذا ، فإن ما وقع من القتال والتشاتم والتلاعن بين صحابة النبي فضلا عن التابعين مما يراه كل ناظر إلى التاريخ ويتعجب منه ، وإذا كان هؤلاء بهذه الصفات هم خير القرون والأفضل ، فكيف يكون غيرهم ؟ إنه يعتقد أن لهذه الفكرة منشئين ، أحدهما محاولة تنزيه الصحابة وتقديسهم ، وحل المشكلة الفكرية التي يستدعيها وضعهم غير المنسجم ، فلا بد من طريق يغلق فيه باب التفكير ، وهو التقديس والتنزيه وأن ( نترك ما شجر بينهم ) وأن لا يتحدث أحد فيه ! وثانيهما : فكرة الاحتماء بالماضي والعودة اليه وهي في الواقع تعبير عن الإفلاس والتخلف . الأمة التي تعيش أزمة في حاضرها وتعيش ضبابية في رؤية مستقبلها تلجأ الى الماضي لانها تستطيع أن تصوره بصورة حسنة، تماما على طريقة التاجر المفلس يبحث في الدفاتر العتيقة والمدونات القديمة عن ديونه على الآخرين لأنه مفلس الحاضر ولا أمل له في المستقبل . لماذا تجد ان الكتاب العربي والاسلامي الرائج هو الكتاب التراثي ، الكتاب الذي ألف قبل سبعمائة او تسعمائة سنة بينما الكتاب الذي يُؤلف اليوم ليناقش المستقبل لا يجد له قراء ؟ وإذا أراد ناشر أن ينشره لحسابه الخاص يقدم فيه على مغامرة ؟ إنما ذلك لأن هذه الأمة أمة تراثية أمة تقرأ ما كان في الزمن الماضي لاتريد ان تفكر بالحاضر فضلا عن ان تتطلع الى المستقبل ولذلك فإن الذي يفكر تفكيرا تجاريا ، إنما يقوم بطبع تلك الكتب التراثية بغض النظر عن منفعتها الفعلية ، فإن لم يربح في هذا البلد يربح في غيره ، وإنت لم يشتره الرجال تشتريه النساء .. لا يخفى اننا لا نريد ان نقطع الصلة بالماضي بالكامل هذا لا أحد يقول به فالقرآن الكريم وهو كتاب الحاضر والمستقبل يوجه الأمة الى رسالات الانبياء السابقة والى الماضي لكن لا لإجل الإفتخار الأجوف والمباهاة ولا لأجل التكاثر وانما لأجل ان يعرف الإنسان كيف تقدمت تلك المجتمعات وكيف تخلفت حتى ينطلق من مسيرته من مواطن القوة والتقدم ويترك جوانب التاخر والإعاقات جانباً . نقول :ان هناك نظرتين للماضي ، فتارة يكون الماضي محطة انطلاق ومدرسة وعبرة وأخرى يكون كهفا يُلجا اليه ومكانا يستظل به ورداء يستدفأ به .هذه النظرة هي التي تصنع من الأمة أمة ماضوية متأخرة وأمة غائبة عن واقعها. لماذا تجد ان عالما من علماء المسلمين قبل سبع مئة سنة يطلق أحكام التكفير ضمن ظروف معينة في ذلك الزمان ولكنها الى الان لاتزال تحرك مجاميع من ابناء المسلمين ليكفر بعضهم بعضا ، فيغيب هذا الإنسان من رؤية ما حوله ، ويعتمد على أن قال فلان أن هذه الفرقة منحرفة مبتدعة لأن عندهم قرآنا غير قرآن المسلمين . فيسير جيل هذا الزمان بفكر كان قد اُنتج قبل سبع مئة سابقة ، هذه الحالة هي من مظاهر التخلف الثقافي والفكري . إن ثقافة كل أمة ينبغي أن تنفعها في زمانها لكي تجيب على إشكالات ذلك الزمان ولكي تعالج مشاكل ذلك العصر كل عصر جديد يحتاج الى ثقافة جديدة وفكر ومعالجات مناسبة له، وربما استفادت من الماضي ولكن لا تستطيع ان تكون اسيرة له . هناك مظاهر أخرى لانريد ان نستوعب الحديث في هذا الجانب وانما كنا نريد ان نستشهد على فكرة هي ان الأمة التي اُريد لها الريادة في الثقافة والمعرفة أصبحت أمة متخلفة في هذا الجانب عن نظيراتها بل حتى عن وضعها قياسا الى بقية الأزمنة وأوردنا هذه العلامات كشاهد على ذلك . أسباب التخلف الثقافي :ـ الجانب التربوي دعنا نناقش شيئا من أسباب ذلك ، لماذا كان هذا التخلف الثقافي ؟ لماذا حصل هذا التأخر بهذا المقدار؟ هناك أسباب كثيرة نتعرف الى بعضها بالمقدار الذي يرتبط بنا كمجتمع ونحن نفترض أننا من المهتمين بإنهاض الأمة.سوف نتحدث هنا عن الجانب التربوي. فنتساءل في هذا الجانب هل أن أجيال الأمة تنشأ تنشئة تنتهي الى الانطلاق او تُنشأ تنشئة تدعوها الى التراجع والتخلف ؟ مع الاسف يمكن القول ان التنشئة التي حصلت عليها اجيال الأمة في الغالب كانت تنتهي الى التخلف . ـ ما هي الثروة ؟ نورد بعض الامثلة :مثلاً ثقافة ان الثروة الحقيقية ما هي ؟ الثروة الحقيقة للفرد والمجتمع ماهي؟ الان عندما يتحدث في بلاد المسلمين يقال مثلا الدول الخليجية دول ثرية .لماذا؟ لانه يوجد لديها النفظ الخام المخزون تحت الارض .. وبعض بلاد المسلمين لديها معادن أخرى كالفوسفات ، والنحاس ، والذهب ..الخ .على هذا المعدل فاذا هذه البلاد بلاد ثرية لان لديها مقادير هائلة من المواد الخام التي تاتي بالعملة الصعبة .. هل فعلاً المواد الخام ثروة ؟ او المعرفة هي الثروة ؟ العلماء يقولون هناك نوعان من الاقتصاد, اقتصاد يقوم على أساس استنضاب المواد الخام وهذا سوف ينتهي في يوم من الايام وسترتطم هذه الدول بالجدار . الآن العالم يتعامل العالم مع نوع جديد من الاقتصاد يسمونه اقتصاد المعرفة واقتصاد المعلوماتية وياتون ببعض الدول في اوروبا كنموذج على هذا الأساس . متى ماتغير فكر الأمة على مستوى المجتمعات أن هذا النمط من الاقتصاد ليس هو الاقتصاد المطلوب ! الفكرة التي يقولها امير المؤمنين عليه السلام(يا كميل العلم خير لك من المال) المال ينتهي، يزول ،يخلص ،المال تنقصه النفقة ،والعلم ،المعرفة يزكوا على الإنفاق،يزداد،ينمو،يكبر، الشئ السائد في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية فعلاً العلم خير لك من المال ! كلا . المثل الشعبي الماثور واللي يؤثر تأثيرا مباشرا على الكثير (عندك فلس تسوى فلس ) في مقابل هذا كإنسان كوجود كمخلوق ماذا تساوي في هذا الاثناء؟ صفر! هل يرضى الإنسان لنفسه هذه الاهانة ان يقول انا وجودي يساوي صفرا !عقلي يساوي صفرا ،قدرتي تساوي صفرا. ينقلون ان هارون الرشيد العباسي استدعى بهلول ، بهلول واحد من العلماء لكن طلب للقضاء ففر بدينه وأظهر الجنون ! استدعاه هارون الرشيد يوم وقد لبس أفخر ملابسه ، قال له كم انا عندك،كم اساوي عندك؟ تطلع بهلول إليه ، فقال : مئة دينار ، فغضب وقال: ويحك ملابسي قيمتها مئة دينار! قال :هو ما أردت ! يعني انت لا تساوي غير الملابس التي تلبسها . متى ما تحول في وعي هذه الأمة ان العلم خير للأمة من المال ، وان المعرفة هي الركيزة والفريضة الغائبة ترقب ان يحصل تقدم وتنمية ،وعلو لهذه الأمة وهذا يحتاج الى تربية خاصة .تربية لا تجعل التاجر الأمي أعلى منزلة في المجتمع من الأستاذ الجامعي . وإذا أهملت الأمة الفكر ولم تعتن بالمعرفة فإنها تصبح طعمة المتآمرين والمستغلين السياسيين ، يذكر أحد الكتاب هذه القصة المعبرة : كان مقررا ان تجري انتخابات في إحدى المناطق وكان أحد المرشحين المتنافسين في هذا الموقع مثقف لديه أفكار تقدمية وتحررية لكنه لا يملك اموالا كثيرة بينما كان الطرف المنافس له شخص عنده مال وليس له معرفة ، فكر هذا الثاني انه اذا تركت منافسي يتحدث مع الناس سوف يتنورون ويتعلمون وبالتالي سيفوز فماذا اصنع؟ جمع أهل المنطقة قال لهم : هذا فلان المرشح شخص ديمقراطي ، ولكنه هل تعرفون معنى الديمقراطية؟ قالوا: لا نعرف معناها ! أجاب الديمقراطية تعني : أن المراة لا يكون لها زوج واحد بل يصبح لها عشرة ازواج يشتركون فيها !ولا احد يقف أمامهم . هذا المرشح يدعو الى الحرية،هل تعرفون معنى الحرية ؟ الحرية تعني أن يمارس كل واحد المنكرات و لا احد يعترض ، يعني لو أراد ابناؤك فعل الفاحشة مع بناتك فلا أحد ينكر عليه ،لأنه حر،هذا معنى الحرية، فاذهبوا واسألوه إن كان يؤمن بالحرية والديمقراطية أو لا؟ ذهبوا إليه وسألوه ، فقال : نعم وافتخر انني اؤمن بالديمقراطية والحرية . وكانت النتيجة واضحة يوم الانتخابات ، فقد فشل هذا المفكر والنافع للمجتمع بينما فاز ذلك المزور . هذا القطيع من الاغنام البشرية تم سياقتهم الى مثل هذا الامر لماذا؟ إنما ذلك لعدم وجود الوعي والثقافة .والاستعمار أشطر من هذا الناخب في أساليبهم . مثال آخر في الجانب التربوي كيف نربي ابناءنا في مدارسهم في علاقتهم مع الكتاب ، نحن نخلق في الغالب حالة من العلاقة المتشنجة مع الكتاب . العلاقة علاقة قطيعة ،الطالب عبر ممارسات متعددة يرى الكتاب تحديا له،لأنه اذا ما حفظ هذا السطر يحصل على ضربة على رأسه ، لم يحصل على درجة في الامتحان حصل له مشكلة مع والده، ما انجز وظيفته المدرسية حصل على سخرية من المدير او من المدرس ، هذه الامور تتراكم يوم بعد يوم ،وسنة بعد سنة ،فتجعل الكتاب في ذهن الطالب عنوانا للتحدي ،عنوانا للعقاب و للفشل ،الا القليل ممن يستطيع ان يتجاوز هذه العلاقة . لاحظ هذه الملاحظة :عند انتهاء الطلاب من الامتحان يطلعوا من قاعة الامتحان الناجح منهم والفاشل ماذا يصنع بالكتاب؟ هل يقول هذا كتاب جيد دعني احتفظ به؟ في مكانه المناسب ؟ حتى طريقة رميه يرميه عاليا في الفضاء حتى يتمزق ! او ياخذه ويقطعه بيده مستمتعا .. هل هي علاقة و( خير جليس في الزمان كتاب )؟ هذا عن الكتاب المدرسي .. ماذا عن غيره ؟ كم يقرا الطالب الجامعي من الكتب؟ وكم نسبة من قرأ كتابا إضافيا غير كتب المنهج الدراسي الجامعي ؟ عينة عشوائية من جامعة دمشق ..من هذه العينة العشوائية تبين ان الذين قرؤوا كتاب واحد وما فوق من العينة التي تبلغ الف شخص الذين قرؤوا كتاب واحد خارج المنهج الدراسي 17% فقط وهؤلاء نخبة المجتمع.. اما اذا اردت الحالة العامة كم عدد الكتب التي يقراها الإنسان العربي الإنسان المسلم في السنة ؟ هذه احصائية أخرى: تقرير التنمية الإنسانية العربية يقول في الوقت الذي يقرا الفرد البريطاني معدل سبعة كتب في السنة ، الرجل الامريكي (11) كتابا..الرجل العربي كم يقرأ ؟ يقرأ : ربع صفحة !! هذا المجتمع الذي يقرأ الفرد فيه ربع صفحة فقط في السنة كاملة كيف له ان ينهض ..لابد ان تفكر الأمة ان العلم هو ثروتها ، ان المعرفة هو كنزها.. صدر تقرير عن خمس مئة جامعة هي الارقى في العالم وهي الافضل (500) جامعة كم جامعة عربية بين هذه الـ (500)"1" جامعة ولا جامعة عربية واحدة ! كم جامعة في إسرائيل من بين هذه الجامعات ؟ (17) جامعة من بينها هي الافضل على مستوى العالم !! الهوامش: "1": وقد نقل موقع العربية نت على الانترنت ما يرتبط بالجامعات المحلية تحت عنوان : بعد أن حلّت بالمرتبة 2998 من أصل 3 آلاف جامعة بالعالم "التعليم العالي" يحمل وزارات بالدولة مسؤولية تخلف الجامعات السعودية . وذلك يوم الخميس 9/11/2006